حمص مدينة عريقة تاريخيا…..

لمدينة حمص تاريخ عريق يعود إلى حوالي 2300 قبل الميلاد,فأول من ذكر اسمها القديم الذي عرفت به (إيميسا) كان المؤرخ الروماني بليني .

ويتحدث الخوري عيسى أسعد في كتابه تاريخ حمص أن منشأ هذه المدينة يعود إلى نحو سنة 2300 قبل الميلاد، وأن اسمها آنذاك كان (حماة صوبا)، وقد ذكر في وثائق إيبلا أنها كانت مستعمرة رومانية هامة.

تضم الكثير من الآثار وعدد من أهم المناطق الأثرية والتاريخية والأديرة والقلاع مثل قلعة الحصن الأثرية التي تعد من أجمل القلاع في العالم، وقلعة أسامة (قلعة حمص) وبها عدد كبير من الأوابد التاريخية والمباني مثل مملكة قطنا وقادش وقصر الزهراوي والحمامات المعدنية في منطقة أبورباح وأسواق حمص القديمة هذا بالإضافة لمدينة تدمر الأثرية عاصمة مملكة تدمر الشهيرة بأوابدها وأثارها,ولا ننسى منطقة وادي النضارة وطبيعتها الساحرة ..

و تعد محافظة “حمص” نقطة جذب سياحي هام من خلال امتلاكها لمجموعة من مقومات السياحة وتوسطها لمحافظات القطر وامتلاكها عقدة مواصلات طرقية ومناخ متنوع فمن الجبل في “تلكلخ” و”وادي النضارة” إلى السهل في “العاصي” إلى البادية في “تدمر” يضاف إلى ذلك المواقع السياحية والأثرية الممتدة على أرجاء المحافظة

 

المزيد...
آخر الأخبار