شبكة الصرف الصحي في “الناعورة” قديمة والحفر الفنية بديلا … الشوارع مليئة بالحفر بانتظار صيانتها  ..  الخدمة الهاتفية تغيب مع غياب الكهرباء والمواصلات معدومة .. الابتدائية بحاجة صيانة وزيادة الشعب الصفية…

الناعورة إحدى قرى ريف حمص الغربي تتبع إداريا لبلدية أم حارتين عدد سكانها 2500 نسمة وتبعد عن مركز المدينة حوالي 35 كم.

وللاطلاع على الواقع الخدمي فيها تواصلت “العروبة” مع بعض الأهالي حيث قالوا : توجد شبكة مياه قديمة لم يطرأ عليها أي عمليات صيانة أو استبدال وتتزود القرية بالمياه من بئر قرية أم جامع .

وأكدوا أن المنازل الواقعة في المناطق المرتفعة لا تصلها المياه إلا بشق الأنفس لضعف الضخ بالرغم من الاعتماد على المولدة أثناء غياب التيار الكهربائي .

وأشاروا أن المياه تصل للقرية كل 3-4 أيام مرة وأنهم يضطرون لشرائها من  الصهاريج وبين بعض الأهالي أنهم مازالوا يستخدمون الحفر الفنية رغم وجود شبكة صرف صحي لكنها قديمة ولا تؤدي الغرض .

تواصلت “العروبة ” مع رئيس بلدية أم حارتين عزت بلال فقال : شبكة الصرف الصحي قديمة وأجري عليها بعض الصيانات الجزئية.

وأضاف : إن مشروع الصرف الصحي لم يشمل كافة منازل أهالي القرية نتيجة التوسع العمراني الحاصل علماً أن منصرفات  الصرف الصحي يصب في سهل البقيعة وسنعمل على تخديم المنازل التي لا يوجد فيها شبكة صرف صحي ( حسب الإمكانيات )

الأمراس قديمة

أشار رئيس البلدية أن الأمراس الكهربائية تعرضت للاعتداءات والسرقة وتم استبدالها بأمراس ألمنيوم مما ساهم في ضعف التيار الكهربائي في كل المنازل علماً أنه يوجد محولة كهربائية واحدة ومن الضروري رفد القرية بمحولة إضافية لتحسين واقع الكهرباء .

وحدة نفاذ ضوئية

وأوضح أن الناعورة تتبع لمركز هاتف أم حارتين علماً أن قسماً منه وحدة نفاذ ضوئية فعند غياب التيار الكهربائي تغيب الخدمة الهاتفية وتتأثر خدمة الانترنت أيضاً ومن الضروري زيادة عدد الخطوط الهاتفية الأرضية وعدد البوابات .

المخصصات كافية

يتم استجرار الخبز من مخبز قرية المشيرفة المجاورة والمخصصات كافية وصناعة رغيف الخبز مقبولة .

المازوت لم يوزع

وبين أن مازوت التدفئة لم يوزع في القرية بينما وزع مازوت زراعي ( لتر ) لكل دونم أرض ويوجد معتمد خاص لتوزيع اسطوانات الغاز على الأهالي .

إعادة ترميم الطرق

أشار الأهالي إلى الحالة الفنية السيئة للشوارع المليئة بالحفر إضافة إلى تهالك الأطاريف ويؤكد رئيس البلدية قائلاً أن الطرق بحاجة صيانة وترميم وقد تمت مخاطبة المحافظة بهذا الخصوص وتخصيص مبلغ ( 100 ) مليون ليرة للصيانة والتعبيد والمكتب الفني في البلدية بصدد تقديم دراسة للمشروع المذكور لطرق أطوالها متفاوتة كما أن القرية بحاجة لشق طرق زراعية لتخديم المزارعين وتسهيل حركة تنقلهم من والى الأراضي الزراعية .

وسائط نقل

بين بعض الطلاب من أبناء القرية أنهم مضطرون للسير يومياً مسافة 5ر1 كم تقريباً للوصول للطريق العام للظفر بسرفيس أو باص نقل داخلي عابر من القرى المجاورة وقد ينتظرون لوقت طويل ( صيفاً – شتاءً ) مشيراً أن القرية بحاجة لتسيير سرفيس على الأقل على خط القرية باتجاه المدينة وبالعكس واقترح إلزام سرفيس إحدى القرى المجاورة بالمرور في القرية لنقل الركاب ( طلاب – موظفين ) .

زيادة عدد عمال النظافة

وأضاف بلال : يتم جمع وترحيل القمامة من كافة القرى التابعة للبلدية إلى مكب حديدة الذي يبعد عنها حوالي 4 كم بجرار البلدية الزراعي حيث تم تخصيص يوم لكل قرية أسبوعيا ورغم ذلك لا يكفي للتخديم الجيد للقرى الثمانية كما نعاني من نقص في عدد عمال النظافة .

بحاجة صيانة

يوجد ابتدائية ومبنى مدرسة للمرحلتين الإعدادية والثانوية وهذه المدارس تحتاج لصيانة وزيادة عدد الشعب الصفية خاصة بالابتدائية .

وأشار الأهالي أن الواقع التعليمي  ليس كما يجب خاصة بعد انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية بالقرية في ظل عدم وجود مدرسين اختصاصيين ( إعدادي – ثانوي) مما أثر و يؤثر على مستوى الطلاب.

ويؤكد رئيس البلدية أنه تم تعيين عدد من المدرسين الاختصاصيين  في المسابقة الأخيرة لصالح المجمع التربوي بالمنطقة ولكن للأسف من خارج المحافظة وقد عادوا إلى محافظتهم مما فوت الفرصة على المدرسين من أبناء المنطقة وتسبب بنقص الكادر الاختصاصي .

خدمات بسيطة

يوجد مركز صحي في الناعورة يقدم الخدمات الاسعافية المتواضعة من قياس ضغط وضمادات ويوجد عيادة أسنان وطبيب عام ولا تتوفر الأدوية أو أي من الأجهزة الضرورية لذلك يحتاج المركز لدعم وزيادة الكادر الطبي والأجهزة .

نبيلة إبراهيم

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار