500 مدرسة من حمص  تشارك بـ “تحدي القراءة العربي”

مبادرة تحدي القراءة العربي من أهم المشاريع الثقافية التي أطلقتها  دولة الإمارات العربية المتحدة لتشجيع القراءة لدى الطالب في العالم العربي وهذا هو الموسم الثالث الذي تشارك فيه سورية..

وذكرت منسقة مبادرة تحدي القراءة في حمص يارا حيدر أن تحدي القراءة العربي  انطلق بالمحافظة بهمة عالية هذا العام فحتى الآن إن العدد يقارب 6 أضعاف العام الماضي مع فريق عمل متكامل بدءا من مديرية التربية وفرع اتحاد شبيبة الثورة  وفرع الطلائع واتحاد الكتاب العرب ودار الثقافة, منوهة أن  فوز الطالبة نعمة رجوب بالمركز الثاني على مستوى الوطن العربي العام الماضي  كان السبب الأساسي في تشجيع الطلاب المشاركين بالموسم الثامن من تحدي القراءة العربي وأضافت : ما يقارب 500 مدرسة مشاركة حتى الآن من مدارس المحافظة إضافة إلى 56 ألف طالب وطالبة من جميع المراحل الدراسية مشيرة إلى مشاركة  100 طالب من ذوي الهمم أيضا وما زالت عملية تسجيل باقي المدارس مستمرة ونأمل هذا العام أن نصل إلى ما يقارب مئة ألف قارئ على مستوى المحافظة..

وأضافت :  قامت العديد من المدارس بعدد من المبادرات من تأمين الكتب للطلاب المشاركين وزيارات للمركز الثقافي والمكتبات َ وتنظيم الورشات المتعلقة بأهمية القراءة  بين المدارس وزيارات لفرع اتحاد الكتاب العرب بالمحافظة إضافة إلى إطلاق نوادي القراءة ضمن المدارس والعمل على إطلاق نادي القراءة على مستوى المحافظة َوتخصيص وقت لمناقشة كتاب ضمن حصص الفراغ وضمن فترة الإذاعة المدرسية..

يذكر أن  التحدي يأخذ شكل منافسة للقراءة باللغة العربية، يشارك فيها الطلاب  من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي من المدارس المشاركة عبر العالم العربي.. يتدرج خلالها  المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في كراسات خاصة ُسِّميت َّ “جوازات التحدي”.. بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى القطر وصولا للتصفيات النهائية التيُ تعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة سنويا.

بشرى عنقة

المزيد...
آخر الأخبار