الحشرة السوداء” الخنفساء” تغزو البيوت  ..وإطفاء الأنوار يخفف دخولها… رئيس دائرة الوقاية: تسهم في  المكافحة الحيوية للآفات الحشرية الحقلية.. مدير النظافة :  رش مبيدات حشرية للحد من انتشارها…

انتشرت خلال الفترة الماضية أعداد  كبيرة من الحشرة السوداء التي غزت المنازل والأحياء بشكل أقلق الجميع حول طرق مكافحتها وأضرارها..

العروبة تواصلت مع رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة حمص الدكتورة محاسن سليمان حيث قالت : كثرت التساؤلات  حول التصنيف العلمي الدقيق للخنافس التي انتشرت بأعداد كبيرة في مناطق واسعة من دمشق وريف دمشق وحمص خلال شهر آذار ونيسان,ونوهت أن هذه الحشرة لها  دور مهم في المكافحة الحيوية للآفات الحشرية في الحقول.

وأضافت :تستقر أنواع هذه الفصيلة بالتربة حيث تختبئ في أثناء النهار تحت الحجارة وأخشاب الأشجار المقطوعة والأوراق وتحت القلف، وتنشط ليلاً فوق سطح التربة، وتنجذب نحو الضوء، والقليل منها يصعد على النبات بحثاً عن الطعام حيث أن العديد من أنواعها مفترسات عامة، وبالتالي تتغذى على مجموعة واسعة من الآفات بما في ذلك حشرات المَنّ، ويرقات حرشفية وغمدية الأجنحة، وديدان الأرض والقواقع، وتتغذى أيضاً على بذور النباتات (بما في ذلك الأعشاب الضارة)،.

مدير النظافة في مجلس مدينة حمص المهندس  عماد الصالح قال :  تم القيام بحملة رش مبيدات حشرية في أحياء كرم اللوز -الزهراء-حي السبيل 1-2-الأرمن الشمالي والأوسط و الجنوبي-المهاجرين 1و2-ضاحية الباسل -التوزيع الإجباري -باباعمرو- دير بعلبة شمالي وجنوبي -البياضة- وبعض المواقع المهمة -معسكر الطلائع-مشفى الباسل مشيرا أن المديرية  مستمرة بأعمال رش المبيدات بالتنسيق مع لجان الأحياء

وأضاف : تمت متابعة أعمال رش المبيدات لتشمل أحياء حمص القديمة باب السباع والمريجة والعدوية وعكرمة القديمة والخضر وباب هود وباب تدمر وباب الدريب وحي الخالدية والتأمينات والإنشاءات إضافة إلى مركز  المتميزين والمشفى الوطني.. وسيتم رش المبيدات في أحياء عكرمة الجديدة وضاحية الوليد وكرم اللوز وكرم الزيتون والورود ووادي الذهب..

وحول نوع الرش في الأحياء قال الصالح : يتم الرش بنوعيه الضبابي والرذاذي علما أن النوعين من المبيدات فعال على  كافة الحشرات الطائرة والزاحفة.

منوها أنه وحسب  مديرية الوقاية في وزارة الزراعة وللتخفيف من  انتشار الخنافس ضرورة إطفاء النور على الشرفات ومداخل المنازل والشوارع العامة في المناطق السكنية، وإحكام إقفال الأبواب والمنافذ جيداً، لأن هذه الحشرة تنجذب كثيراً للضوء .

بشرى عنقة

المزيد...
آخر الأخبار