أسباب سرطان عنق الرحم و معالجته

مما لا شك فيه أن  أمراض السرطانات تنتشر بكثرة  إلا أن المرأة تكون أكثر عرضة  من الرجل للأورام  نظراً لإصابتها بسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم  ….

“العروبة ” التقت  الدكتور طوني حنا اللاطي الاختصاصي رئيس قسم النسائية والتوليد بمشفى الباسل في حي الزهراء الذي تحدث عن عوامل الخطورة في سرطان عنق الرحم قائلاً: إن أهم أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم هو حدوث الطمث المبكر و انقطاعه المتأخر و الزواج المبكر و التدخين والأمراض الأخرى المنتقلة بالجنس تزيد من خطر الإصابة بفيروس الحليمي البشروي.

و أضاف :هناك سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشروي تؤدي دوراً في التسبب بمعظم حالات سرطان عنق الرحم .

و عن أعراض المرض قال: قد لا يسبب سرطان عنق الرحم أي أعراض في البداية و لكن مع نموه قد يتسبب في ظهور بعض الأعراض و المؤشرات مثل النزيف و استمراره لفترة أطول عن المعتاد و ألم  في الحوض  بالإضافة إلى أعراض فيزيولوجية أخرى تلتمسها المرأة

الأسباب

و عن الأسباب قال:  يحدث سرطان عنق الرحم عندما تنشأ تغيرات في الحمض النووي لخلايا عنق الرحم

و تنتج أغلب سرطانات عنق الرحم عن فيروس الورم الحليمي البشري و هو فيروس شائع ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي و لا يسبب أي مشكلة عند معظم الناس و يزول من تلقاء نفسه عادة و مع ذلك فقد يسبب الفيروس لدى البعض تغيرات في الخلايا ربما تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

و عن أنواع سرطان عنق الرحم قال : يقسم سرطان عنق الرحم لعدة أنواع وفقاً لنوع الخلية التي بدأ ظهور السرطان فيها و أهم الأنواع الرئيسية :

– سرطان حرشفية الخلايا و يبدأ هذا النوع في الخلايا الرقيقة المسطحة المعروفة بالخلايا الحرشفية التي تبطن الجزء الخارجي من عنق الرحم.

-السرطان الغدي و يبدأ في الخلايا الغدية عمودية الشكل التي تبطن قناة عنق الرحم و نادراً ما يحدث السرطان في الخلايا الأخرى الموجودة في عنق الرحم وتكون الوقاية بـ:

-تلقي لقاح Hpv  إن  وجد

-إجراء اختبارات عنق الرحم بشكل دوري للتحري عن وجود خلايا شاذة منذ عمر 21 سنة

-الامتناع عن التدخين

-اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى المنقولة جنسيا.

و في الختام تحدث الدكتور اللاطي :عن أهمية الحملة التي تقوم بها مديرية الصحة للكشف المبكر عن سرطان الرحم قائلا :

تأتي أهمية الحملة أنها إجراء لطاخة لعنق الرحم بغية الكشف عن وجود أي خلايا غير طبيعية و معالجتها

و في حال تطلب الأمر إجراء دراسة أعمق يجري تنظير عنق الرحم مع خزعة و دراستها نسيجياً و تدبير كل حالة حسب ما يلزم

و الهدف من ذلك الكشف المبكر عن أي  شذوذ لمعالجته قبل أن يتطور حيث تكون المعالجة سهلة و شافية .

جنينه الحسن

 

 

 

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار
البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه الرئيس الأسد يبحث مع الرئيس العراقي التعاون بين البلدين الرئيس بشار الأسد يلتقي سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الرئيس الأسد يبحث مع ملك البحرين سبل تعزيز العلاقات بين الدول العربية بما يخدم مصالح شعوبها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بوتين في رسالة للقمة العربية: إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية بات أمراً ملحاً الرئيس الأسد يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود على هامش اجتماع الدورة العادية الـ... بمشاركة الرئيس الأسد.. انطلاق أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة بمشاركة الرئيس الأسد.. قمة المنامة العربية تنعقد وسط تحديات كبيرة تشهدها المنطقة العربية الرئيس الأسد يصل المنامة للمشاركة في أعمال القمة العربية بدورتها الثالثة والثلاثين