3 عيادات جديدة  للمسح السمعي لحديثي الولادة بحمص..  763 طفلا استفادوا من البرنامج منذ انطلاقه العام الماضي

انطلاقا من ضرورة استمرار نشر التوعية المجتمعية بأهمية الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة تسعى  مديرية صحة حمص لزيادة عدد المراكز التي تستقبل هذه الحالات..

وذكر رئيس قسم اللقاح والطفل في المديرية الدكتور أحمد بلول أن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة كان قد أطلق في الـ 12 من آب العام الماضي.

وأضاف :  فحص السمع إجراء آمن وغير مؤلم  للطفل وهو متوفر في المراكز بشكل مجاني   ويعد اختبارا سريعا لا يستغرق زمنا طويلا.

مؤكدا أنه يصعب في الأشهر الأولى بعد ولادة الطفل معرفة إن كان فاقدا للسمع أو لا بدون إجراء الفحص لذلك يتم  إجراء البث الصوتي لفحص السمع عند حديثي  الولادة سنويا منوها إلى ضرورة إدراك الأهل لأهمية  اصطحاب أطفالهم من الأسبوع الأول للولادة وحتى عمر شهر لإجراء المسح السمعي لهم للكشف المبكر عن أي مشكلة، ووضعهم ضمن خطة علاج لاكتساب السمع خلال أقرب وقت ممكن، لافتاً أن المسح السمعي إجراء بسيط  ويعطي نتائج سريعة و دقيقة حول حالة الطفل السمعية.

وأوضح أن عدد الأطفال الذين تم فحصهم في مركز السكن الشبابي الصحي منذ بداية البرنامج حتى حزيران الماضي بلغ   763 طفلا  تمت إحالة 37 منهم لمتابعة الدراسة…

وكان قد ذكر مدير صحة حمص الدكتور مسلم الأتاسي في تصريح سابق له  أنه تم افتتاح ثلاث عيادات للمسح السمعي للأطفال حديثي الولادة في مركز الغوطة الصحي بمبنى المديرية ومركزي الرستن والقبو الصحيين بريف المحافظة  بهدف التوسع في تقديم خدمة المسح السمعي ونشر التوعية المجتمعية بأهمية الكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة وضرورة إجراء اختبار المسح السمعي للأطفال لتجنب مشاكل ومضاعفات ضعف وفقدان السمع لاحقا  علما أن مركز السكن الشبابي الصحي مازال مستمرا بتقديم خدماته لإجراء المسح السمعي.

بشرى عنقة

المزيد...
آخر الأخبار