الزاوية القانونية..لمحة عن العـدالة الســـومرية

العدد: 
14857
التاريخ: 
الثلاثاء, أيار 16, 2017

    يعود تاريخ الوجود السومري في بلاد الرافدين إلى ما قبل عام (4500 ق.م )  وعموما فإن القانون السومري هو أقدم قانون عرفه العالم , وقد اقتضاه  واقع المجتمع بما فيه من طبقات متعددة وقد جاء محاكاة له.
طبقة الأحرار: الذين يمنحهم القانون جميع الامتيازات واكتناز المال, واقتناء العبيد ... وهؤلاء يتألفون من مواطني المدن, وحاشية الملك, والموظفين الكبار, وقادة الجيش, والكهنة, والإداريين الكبار, والقضاة .
الطبقة الوسطى: :تتألف من باقي المواطنين الذين يقومون بوظائف التجارة والزراعة والصناعة...
العبيد: يأتون في أدنى المراتب الاجتماعية وهم إما من أسرى الحروب أو من الفقراء الذين يرتبطون بسادتهم الإقطاعيين...
   أما القانون الجزائي لديهم كان يستند إلى مبدأ «التعامل بالمثل» أي العين بالعين والسن بالسن, والشر بالشر والخير بالخير... وهي قاعدة كان معمولاً بها منذ فجر التاريخ وما قبل العصر الحجري بحسب رأي فيثاغورس وكانت المحاكم السومرية تعقد جلساتها في المعابد, ومعظم القضاة كانوا من رجال الدين, وكان القاضي ممثلا للآلهة في محكمته, كما أن الأبطال كانوا بمرتبة الآلهة عندهم وكان من أهم هؤلاء الأبطال هو «جلجامش» الذي يعد بمرتبة هرقل عند اليونان  وكان القانون القديم لديهم يجيز قتل الإنسان وذبحه لتقديمه قرباناً للآلهة, ثم ألغي هذا النص بنص آخر يجيز افتداء الإنسان بالضحايا من أنواع البهائم وقد عُثر على مخطوط قديم ورد فيه بالحرف الواحد «إن الضأن فداء للحم الآدميين به افتدى الإنسان حياته »
    ولعلّ هذا التوجّه كان أول احترام للروح البشرية, ذلك لأنه أول إلغاء للإعدام  وكان القانون السومري لا يعاقب على جريمة الزنا حينما يكون الزاني كاهناً, إنما كانوا يفاخرون بتقديم زوجاتهم أو بناتهم للكهان, وسُمّي هذا الزنا فيما بعد «البغاء المقدس» الذي بقي مستمراً إلى ما بعد السيد المسيح عليه السلام .
      نجد أن أقدم المدونات القانونية المسمارية عبر التاريخ هي المدونات السومرية التي تدرّجت بحسب الملوك الذين حكموا فيها وفق مايلي: اوركاجينا ( 2345. ق م ) ثم مدونة أور نمو (2111 -2003 ق م ) ومدونة ليت عشتار(1934– 1924 ق م ) ثم مدونة ايشنونا قبل حمورابي, ثم مدونة حمورابي (1792–1750 ق.م).
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
المحامي : زياد حمادي

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة