عادات صحية خاطئة نمارسها بعد الطعام مباشرة

العدد: 
14928
التاريخ: 
الأربعاء, آب 30, 2017

من العادات الصحية الخاطئة التي نقع فيها دون أن ندري ولكن في الحقيقة نجد أن لها آثاراً سلبية على صحة الإنسان خاصة إذا استمرت لفترة طويلة ومن هذه العادات التي يجب الابتعاد عنها بعد تناول الطعام مباشرة هي عادة الاستحمام لأن الجسم قد يكون محتاجاً إلى درجة حرارة محددة لكي يقوم الجهاز الهضمي بعمل سليم ومع الاستحمام قد تختل درجة الحرارة هذه نتيجة لدرجة حرارة المياه وخاصة عند استخدام الدوش من أعلى الرأس لأن ذلك قد يسبب ضغطاً عكسياً يتعارض مع نسبة الدم المطلوبة للجهاز الهضمي من أجل القيام بمهامه على أفضل وجه.
لذلك كله يجب الانتظار فترة من الزمن بعد وجبة الطعام لا تقل عن نصف ساعة

شرب الماء
ومن الخطأ الإكثار من شرب الماء مع الطعام لأنه يمدد العصارات الهضمية فتصبح أقل مقدرة على هضم الغذاء فينتج عن ذلك التخمر وما ينطلق عنه من غازات تسبب النفخات والإزعاجات وشرب المياه أيضاً يفضل أن يكون بعد نصف ساعة من تناول الطعام لأن اللعاب الذي يقوم بمساعدة الجهاز الهضمي على القيام بدوره وقتل البكتريا الضارة التي تأتي من الطعام قد يتعرض إلى الذوبان والانحدار نحو الجهاز الهضمي دون أن يقوم بواجبه.

شرب الشاي
يعتبر شرب الشاي بعد الطعام من العادات الصحية الخاطئة لأن الشاي يحتوي على مادة العفصين وهذه تعمل على منع امتصاص الحديد من قبل الأمعاء الأمر الذي يؤدي إلى حرمان الجسم منه وبالتالي يمكن أن يعرض للإصابة بفقر الدم والواقع أن الشاي مفيد على أكثر من صعيد لكن  عند زيادة تناوله تصبح سيئاته أكثر من حسناته و كمياته لاشك تختلف من شخص إلى آخر فالطفل يختلف عن الشاب والشيخ ومع ذلك يستحسن شرب الشاي خارج أوقات الطعام أما الكمية فتتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم.

التدخين
كما أن التدخين هو ضار في كل الأوقات وفي كل الظروف وممارسته ضارة قبل الطعام وبعده أو أثناء الطعام لكن الواقع أكد أن التدخين خاصة بعد تناول الطعام قد يسبب أمراضاً لا نتوقع حدوثها و بعضها خطر أيضاً فالجهاز الهضمي بعد تناول وجبة الطعام يكون في مهمة القيام بعمله وكذلك الجهاز التنفسي والتدخين يكون مؤذياً له أثناء القيام بعمله أيضاً مما يسبب اختلالاً في أجهزة الجسم.

النوم
حتى النوم بعد الطعام مباشرة أمر لا ينصح به كثير من الأطباء.. ومن المفيد السير والحركة بعد تناول الطعام كي يقوم الجهاز الهضمي بتأدية واجبه فالنوم بشكل مباشر بعد الطعام فيه بعض الأضرار فهناك إفراز للأحماض التي تؤدي إلى عدم الراحة.

شرب القهوة
شرب القهوة أمر مفيد إذا تم تناولها باعتدال فهي منعشة للقلب ومنبهة للجهاز العصبي ومحفزة للنشاط الذهني ومدرة للبول كما أنها تشجع على الهضم ومسكنة بعض الشيء لكن الاستهتار بشربها ينتج عنه اضطرابات كثيرة كالخفقان والعصبية والأرق إضافة إلى الاضطرابات الهضمية والدورانية أما بالنسبة لخلط الحليب مع القهوة فينصح بالابتعاد عنه لأن الكافئين يتحد مع مادة الكازائين الموجودة في الحليب فيشكل مزيجاً يصعب هضمه وعبوره عبر المعدة والأمعاء.

الفاكهة بعد الطعام
ويعد تناول الفاكهة بعد تناول وجبة الطعام مباشرة أمر خاطئ علماً بأن هذه العادة شائعة واستعمالها كبير للغاية من قبل معظم الناس وقد توضع الفاكهة إلى جانب وجبة الطعام الرئيسية حتى يتناولها الشخص مباشرة وقد أكد خبراء التغذية والطب أن أفضل وقت لتناول الفواكه هي عندما تكون المعدة فارغة لأن الفواكه تستلزم أنزيمات معينة للهضم كي يستفيد الجسم منها مباشرة وهذه الأنزيمات لا توجد في الجسم إلا في حالة خلو المعدة من الطعام.
وهذا ما يجعل الهضم صعباً نتيجة ترافق الطعام مع الفاكهة.

القراءة
حتى القراءة التي يظن البعض أن لاعلاقة لها بتناول الطعام وموعده أو قبله وبعده فالحقيقة هي أن القراءة بعد الطعام مباشرة قد تكسب القارئ شعوراً بالتعب فالقراءة تحتاج إلى التركيز الشديد وتحتاج العينان إلى تدفق قوي للدم من أجل تغذيتها لأنها تقوم بوظيفة متعبة والجهاز الهضمي   أيضاً يكون بحاجة إلى وفرة من الدم حتى يقوم بعمله بشكل جيد واجتماع الاثنين معاً يسبب خللاً في تدفق الدم وهذا يكسب الإنسان شعوراً بعدم الارتياح.
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
جنينة الحسن

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة