أسرار وخفايا .. وراء الثقة بالنفس

العدد: 
15116
التاريخ: 
الثلاثاء, حزيران 19, 2018

ألا تثق بنفسك .. ؟ سؤال كثيرا ما يواجهه الشخص من المقربين إليه عندما يتعرض لموقف ما بحاجة لاتخاذ قرار ،ولكن هل سيكون الجواب سهلا ؟
الثقة بالنفس ضرورية للعطاء ،وإثبات الوجود ، قد تصنع المعجزات فهي قناعة تامة بمقدرات الإنسان وإمكانياته ورضاه عن نفسه وتختلف من شخص إلى آخر حسب البيئة والظروف المحيطة.
تساءل البعض عن كيفية اكتسابها وهل هي وهم أم إيحاء ونظرا لأهميتها للفرد والمجتمع ككل كان لابد من هذا الاستطلاع لبيان الآراء المختلفة ...
انسجام.. وصفاء
السيدة هناء نصر - مدرسة قالت : الثقة بالنفس تعني إحساس الإنسان بانسجامه مع نفسه فذلك يمنحه الصفاء والنقاء والشعور بالاعتزاز وأعتقد أن الثقة بالنفس صفة غير مكتسبة ،لأن من الأطفال من يولد ضعيف الشخصية وآخر تراه - من عزة نفسه وثقته الكبيرة - يمشي على الأرض  كأنه ملك .
ثقة.. متأرجحة
السيد بشير -صيدلاني أكد أن ثقته بنفسه نسبتها 80% ، قد ترتفع أو تنخفض حسب مزاجه ، و تحدث عن طريقة اكتسابها بالإيحاء ... طريقة في علم النفس تشابه طريقة الإقلاع عن التدخين وبرأيه أنها اكتفاء وانسجام مع النفس والذات وأشار إلى الموقف الذي يتعرض له أحيانا بسبب ضعف ثقته بنفسه وهو تشككه في إعطاء الدواء المناسب للمريض مع أنه لا يخطئ ، ولا ينكر وجود مطبات في الحياة وفشل يقابل النجاح ولكن الفشل يعلم الإنسان كيف ينجح إذا استخدمه بشكل إيجابي أما العكس فيؤدي إلى الإحباط .


السيد علاء الدين -أعمال حرة قال : الثقة بالنفس عبارة عن نجاح متكرر وأنا لست واثقا بنفسي لأنني  أضعت الكثير من الفرص وأهمها فسخ خطوبتي الأولى وقد يقول البعض أن الإيحاء للنفس بالثقة جيد ولكن أنا لا أقتنع  بذلك رغم أنه قد يشعرني الآخرون بذلك عندما يسمعوني كلمات الإطراء والمدح لموقف ما  ، وتضعف ثقتي بنفسي عندما أسامح أشخاصا لا يستحقون ، ولا أنكر الدور الكبير للتواصل مع الناس في تعزيز الثقة بالنفس وتقوية الشخصية .
 قوة الشخصية وتلافي الأخطاء
 السيد أيهم حسن - مدرس قال : الثقة بالنفس أو عدمها تعطي الانطباع الأول عن الإنسان فهو إما أن يكون قوي الشخصية أو ضعيفا وعديم الإرادة لأن الثقة هي المقدرة على التصرف بتوازن في جميع نواحي الحياة وباعتقادي أنها من الصفات المكتسبة بنسبة 80% أما 20% فتعود للصفات الوراثية للإنسان .
أما حسن خضور - طالب فيرى أنه يثق بنفسه لدرجة كبيرة وهذه الصفة اكتسبها من دعم الأهل والأقارب ومما اكتسبه بجهده الشخصي عن طريق الدراسة والثقافة العامة، و يعتقد أن الصمت أحيانا ينم عن حكمة وثقة كبيرة بالنفس ،أما الفشل فهو تجربة وخطوة نحو الأمام وحافز لتقدم الإنسان نحو الأفضل .
السيدة نسرين - مصممة أزياء قالت : إن الثقة بالنفس مهمة للمرأة كما الرجل وخاصة إذا كانت تتعامل مع الناس بشكل متواصل وبذلك تثبت أنها ناجحة بعملها وعلى قدر كبير من المسؤولية حتى ولو كانت هناك بعض الأخطاء فبقوة شخصيتها تتلافى الخطأ وتصلحه دون أن يعلم أحد أنها أخطأت .
صفة مكتسبة
بعض الباحثين في علم النفس يؤكدون : أن الثقة بالنفس هي رضا الشخص عن إمكاناته وإحساسه بكينونته وفرادته وقدرته على الانجاز والنجاح على صعيد العمل والعلاقات الاجتماعية والحب وهي من الصفات المكتسبة لكن فترة اكتسابها تعود إلى الطفولة  المبكرة - العامان الأول والثاني  الحاسمان في تكوينها وتوطيدها .وهنا يأتي دور الأهل في بناء ثقة الطفل بالعالم الذي حوله ، فالاستجابة غير المشروطة لحاجات ورغبات الطفل في هذه المرحلة من قبل أبويه وخاصة الأم أمر جوهري في ترسيخ ثقته بنفسه وبالعالم من حوله ولايتوقف هذا الأمر هنا بل يسري ذلك على مراحل العمر التالية حيث يترتب على الأهل تلبية حاجات الطفل المادية والمعنوية وتجنب إذلاله وتبخيس قدره أو السخرية من إمكاناته المتواضعة والمثال على ذلك محاولات الطفل الأولى في المشي فالسخرية من  حركاته أو الإلحاح الشديد على تملكها قبل الأوان يجعل الطفل عرضة لضعف ثقته بنفسه وبالآخرين .
   الثقة ..وصحة القرارات
منال علي - علم نفس قالت : في الواقع إن ضعف الثقة بالنفس والتردد يجعلان تجربة اتخاذ القرار مربكة ويوجد في الطب النفسي خير شاهد على ذلك وهو المريض الذي يعاني من اكتئاب والذي تؤدي عدم ثقته بنفسه وإحساسه بدونيته إلى اتخاذه قرارات يندم فيما بعد على اتخاذها والمثال الآخر المريض الذي يعاني من اضطراب شخصية وسواسية .
إن تبني الأفكار الايجابية ونبذ السلبية منها أو على الأقل وضعها في الإطار الموضوعي هي من العوامل الهامة في تعزيز الثقة بالنفس .
                                                      

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
منار الناعمة