108 أعمال فنية  لهواة شباب وأطفال التوحد في معرض فني  لملتقى اورنينا

  افتتح  يوم  أمس الثلاثاء الماضي ملتقى اورنينا معرضا  للهواة الفنانين  الشباب وأطفال التوحد في صالة المعارض بمديرية ثقافة حمص .

ضم المعرض  108 أعمال فنية لـ” 54مشاركا من أعمار متنوعة من  عمر 6سنوات حتى 16 عاما . جسد  المشاركون في أعمالهم مواضيع متنوعة كل حسب رؤيته ، غلب عليها طابع المدرسة التصويرية (البورتريه ).

وأوضح   رئيس مجلس الإدارة لملتقى اورنينا للثقافة والفنون ريمون كبرون أن أورنينا ساحة لكل مبدع، وهذا المعرض ضم نتاجات جيل من الفنانين التشكيليين الهواة المبدعين  الذين نعتز بهم  و هو فرصة  لهذه المواهب كي تظهر على الساحة الفنية ويتعرف عليها  الجمهور.

الفنان التشكيلي نضال إبراهيم مشرف على المعرض نوه  لأهمية المعرض بالنسبة للهواة المبدعين لتطوير مواهبهم وتشجيعهم على المشاركة في معارض قادمة،مشيرا أن  كل فنان عبر عن  مكنوناته وما يجول في خاطره بلوحات فنية معبرة  مشيدا  بمشاركة ذوي الإعاقة  في المعرض لما يشكله من عامل علاجي  مهم يدفعهم للاندماج في المجتمع  مؤكدا على   ضرورة تجسيد دور الفن في خدمة المجتمع و التوسع في المبادرات  واستهداف شرائح مختلفة في المجتمع كمرضى السرطان

و أشاد الفنان التشكيلي جمال إسماعيل بأعمال الفنانين الهواة الشباب  وأهمية تسليط الضوء على مواهبهم لترى النور  ودعمهم.

” العروبة ” التقت بعدد من المشاركين:

الفنان التشكيلي حسين طه قال :شاركت بأربع لوحات فنية جسدت  فيها الحياة والموت ومعاناة الطفل وضرورة معالجة مشاكله  لما لها من أهمية في التأثير على  شخصيته في المستقبل  ولوحة تنبض بالحياة عن الطبيعة القاسية التي من  حولنا .

غزل خليل “هندسة غزل ونسيج سنة رابعة” قالت :شاركت بلوحتين ,الأولى حملت نظرة أمل والثانية عبرت عن الصراع بين الهجرة والتشبث بالأرض.

ريهام العقول “هندسة ميكانيك سنة رابعة ” : شاركت بلوحتين فنيتين الأولى  عبارة عن لوحة واقعية لطفلة مبتسمة وتحمل علامات التفاؤل ولوحة أخرى تعبر عن تصادم الأفكار والسلام الداخلي للمرأة .

اما جاد شحود “طب بشري سنة ثانية “جاءت مشاركته عن طريق لوحة تعبر عن الثقة وجمال المرأة  أما زين الصالح شارك بلوحة عن الطفولة والبراءة .

ميار خضور “هندسة طاقة كهربائية ” قال :شاركت بلوحة بعنوان راقصة باليه  .

إما لمى العكارى” سنة أولى هندسة “شاركت بلوحتين ,الأولى عن الأخوة والثانية عبرت فيها عن المشاعر الإنسانية .

كما كان  لـ ” عمار عبد الرحمن مندو13سنة  ومؤيد المصري 6سنوات  وعبد الرافع القيم 9سنوات  ونور الدين سموني 17 سنة  من ذوي الإعاقة  من جمعيه الربيع للتوحد ” حضورهم عبر مجموعة من الرسومات التي تعبر عن الطفولة البريئة  .

سوسن ديبان مشرفة بجمعية الربيع أشارت إلى أهمية تنمية العمل الفني لهذه الشريحة، وتأهيلهم وتمكينهم من التعبير عن أنفسهم عن طريق الفنون  وتشجيعهم وتنمية قدراتهم الفنية .

وفاء عكاري من جمعية الربيع تحدثت عن كيفية  مساعدة الأطفال للمشاركة بالمعرض من خلال تحضير الوسائل وتقديم الدعم وتحفيزهم منوهة أنه باستطاعتهم من خلال الفن، سواء القص أو التلوين أو الرسم التعبير عما يجول بداخلهم وعن مكنوناتهم .

يذكر أن المعرض يستمر حتى اليوم الخميس  .

هيا العلي

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار