نوقشت في كلية التربية بجامعة البعث رسالة الدكتوراه للطالبة هيفاء الأشقر تحت عنوان «فاعلية برنامج إعلامي تربوي مقترح في تنمية الانتماء الاجتماعي لدى طفل الروضة» بإشراف الدكتور محمد موسى.
تألفت لجنة الحكم والمناقشة من الدكاترة: جمال سليمان عضواً ، منال مرسي عضواً، رامي أمون عضواً ، هبة سعد الدين عضواً.
ولفتت الطالبة من خلال البحث إلى البرنامج الإعلامي التربوي المقترح الذي يتألف من: المسرح التربوي – برامج الإذاعة التربوية – مجلات الحائط المصورة، حيث أشارت إلى مدى أهميته في تنمية الانتماء الاجتماعي لدى طفل الروضة في وسط الأحداث والظروف التي تمر بها سورية بالإضافة إلى الانفتاح العالمي وعصر العولمة الذي حول العالم إلى قرية صغيرة، ونحن لسنا بمنأى عن تأثيراتها.
وفي سياق متصل أشارت إلى أن الروضة تمثل مؤسسة الإنتاج الاجتماع الثانية بعد الأسرة، تمارس الوظائف التربوية عينها غير أن مواطن القوة فيها هو تفعيل ذلك على نحو متميز, فضلاً عن قدرتها على صقل تكوين الفرد الاجتماعي وتنمية ملكة التحصيل والإدراك لديه بدرجة لا يستطيعها الفعل التربوي الأسروي, ولكن ما نلاحظه اليوم تراجع أداء هاتين المؤسستين على الاستمرار في ممارسة أدوراهما التقليدية الفعالة في إنتاج وإعادة إنتاج منظومات القيم الاجتماعية بسبب نشوء مصادر جديدة لإنتاج القيم وفي مقدمتها الإعلام المرئي المقروء وغير المقروء, لذلك لابد من الوقوف على دوره الكبير الذي يقوم به في الحياة الاجتماعية بوجه عام وفي تغيير السلوك والآراء والاتجاهات بشكل خاص, حيث يقضي الفرد جزءاً كبيراً من وقته مع وسائل الإعلام فهو يمثل عنصراً مؤثراً في حياة المجتمعات بوصفه الناشر والمروّج الأساس للفكر والثقافة، ويسهم بفاعليّة في عمليّة تشكيل الوعي الاجتماعي للطفل إلى جانب الأسرة والمؤسّسات التعليميّة والمؤسّسات المدنيّة.
وأكدت الطالبة على أهمية البحث بإلقاء الضوء على التأثير المحتمل للبرنامج الإعلامي التربوي المقترح في كسب الطفل للسلوكيات الاجتماعية الإيجابية ، وتسليط الضوء على أهمية الإعلام ودوره في تنشئة الفرد وضرورة إدخال واستخدام الأنشطة الإعلامية المختلفة بين المؤسسة التعليمية على اختلاف مستوياتها.
وفي نهاية المناقشة حصلت الطالبة هيفاء الأشقر على درجة الدكتوراه في تربية الطفل بدرجة امتياز وعلامة قدرها 93% .
المزيد...