مديرية الخطوط الحديدية تعاني نقصاً بالكوادر العاملة …صيانة المحطات المتضررة وتلافي النقص بمعدات صيانة الخط الحديدي
عادت مديرية حمص للخطوط الحديدية إلى العمل بنهاية عام 2016 وذلك بأول قطار يحمل معدات كهربائية من المرافىء السورية باتجاه محافظة حمص…
تعتبر مديرية فرع حمص للخطوط الحديدية من أهم الفروع على مستوى الشبكة السككية نظرا لمرور كافة الخطوط القادمة من كافة المحافظات عبرها وتلاقيها وفحصها وإجراء الصيانة اللازمة لها والموقع الجغرافي المميز بالإضافة إلى وجود مخزون لصيانة الشبكة السككية مثل بلاست والعوارض والرايات والقضبان ومستلزمات صيانة الخط الحديدي
ويتميز النقل السككي بتوفير الوقت والحجوم الكبيرة والجدوى الاقتصادية وبأسعار تعتبر بسيطة إذا ما قورنت بوسائل النقل الأخرى وضمان سرعة ووصول الحمولة بالوقت المحدد .
التقينا المهندس محسن محمود مدير فرع حمص للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية للحديث عن واقع العمل والمشاريع والخطط المستقبلية والصعوبات التي تعترض عمل الفرع …
15 محطة
حيث قال :محطة كفرعايا من أهم المحطات وتعتبر محطة رئيسية لتأليف وتشكيل القطارات ومحطة عبور وتلاقي للقطارات على الشبكة السورية السككية بالإضافة إلى أنها تحتوي على مستودع لصيانة القاطرات ومستودعات للشبكة بالكامل وتحتوي على مباني إدارة الفرع ومنها تتوزع الخطوط على كامل الشبكة باتجاه المحافظات وباتجاه المحطات الداخلية .
وهناك محطة شنشار وهي محطة تلاقي وعبور القاطرات القادمة من الشمال والساحل باتجاه دمشق والمدينة الصناعية في حسياء وباتجاه مناجم الفوسفات وبالعكس بالإضافة إلى أنها محطة تفريغ الحمولات باتجاه صوامع الحبوب ومحطات تفريعات تفريغ جانبية ..
ومحطة مهين تعتبر من المحطات المهمة على الشبكة كونها تمثل عقدة الوصل بين خط الفوسفات باتجاه الداخل والساحل والربط مع محافظة دمشق مع المحافظات الأخرى وتستثمر حاليا ً سككيا ً كون المباني مدمرة نتيجة الإرهاب .
ومحطة خربة التين وهي محطة عبور وتأليف قاطرات الشحن القادمة من مصفاة حمص ومعمل الزيوت باتجاه الساحل وباتجاه الشمال والجنوب والشرق وجميع المحطات مفعلة سككيا ً باستثناء محطة سنيسل الواقعة على خط حمص – حماة وخروجها عن الخدمة نتيجة تخريبها من قبل العصابات المسلحة الإرهابية ..
نقص الكوادر
وأضاف : بالنسبة للعمال فيبلغ العدد الكلي في مديرية فرع حمص 933 منهم 235698عاملاً قائماً على رأس عمله ونسبة الدوام تفوق 95 % ومن مختلف الفئات الأولى والثانية والتعليم الأساسي ومادون وتبلغ كتلة الرواتب الشهرية /35692725/ل.س
وجميع المعاملات الإدارية للمواطنين والعمال تسير بالشكل الطبيعي والصحيح ولا يوجد أي تأخير في متابعة العمل .
ويعاني الفرع من نقص بالكوادر العاملة .
جاهز فنيا
وعن مدة جاهزية الخط الحديدي قال : الخط من الناحية الفنية جاهز لمرور القطارات من مناجم الفوسفات حتى حمص فطرطوس واللاذقية ومديرية فرع حمص مستعدة استعداد تام لنقل مختلف أنواع البضائع ( اسمنت – حاويات – فيول-أسمدة- مازوت- زيوت معدنية – صفائح- حبوب) من مرفأي طرطوس واللاذقية إلى محطة حمص /2/ (كفرعايا) محطة شنشار ومحطة خنيفيس وبالعكس وكذلك تنقل مادة الفوسفات من المناجم في الشرقية إلى الساحل السوري مرورا ً بحمص كما و تعتزم المؤسسة نقل الحصويات من مقالع حسياء إلى محطة قطينة بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع نقل الحصويات الذي هو قيد التنفيذ حاليا ً وفي المستقبل إلى المرافىء ويعتبر من أهم المشاريع الإستراتيجية وكلفة المشروع 16 مليار ليرة وبدأ العمل به من 26/6/2017
منوها أن مشكلة الاستملاك حلت بتاريخ 19/7/2018 ونسبة التنفيذ على المسار30% ومحطة التحميل 50 % .
تسيير قطارات ركاب
أشار مدير الفرع إلى عدم وجود خطة انتاجية مسبقة لعام 2018 وتعتزم المؤسسة العامة للخطوط الحديدية دراسة إمكانية تسيير قطارات ركاب بين محافظتي حمص وطرطوس ويجري العمل على نقل شاحنات صويا وملح وحبوب ومواد أخرى وحاويات من مرفأ طرطوس إلى حمص ومادة الفيول من مصفاة حمص إلى طرطوس وتم نقل صهاريج مادة الفوسفات من المناجم الشرقية إلى طرطوس .
إعادة تفعيل خط خنيفيس
وأوضح أنه : يتم العمل على إعادة تفعيل خط خنيفيس الجديدة-المدينة الصناعية بحسياء ,وهناك توجه بضرورة الوصول إلى المدينة الصناعية بحسياء لما لذلك من أهمية كبيرة لإيصال المواد الأولية ونقل المواد المنتجة إلى الساحل السوري والمرافىء.
وقد تمت مراسلة محافظة حمص لضرورة إخلاء المبنى في محطة حمص المشغول من قبل الهجرة والجوازات ولم يتم التوصل لتوقيع عقد الإشغال أو الإخلاء وهي من الأمور المدروسة لإعادة تفعيل محطة نقل الركاب .
مشاريع متعددة
يجري العمل بمشاريع المدينة الصناعية وبمشروع نقل الحصويات من قطينة إلى حسياء , وبمشروع أعمال محطة التحميل القريبة من مقالع حسياء , منوها بإنتهاء العمل من مشروع الجسر الدوار في محطة كفرعايا , والعمل بشكل نظري بمشروع إعادة تأهيل المباني الإدارية وصالة الركاب ومبنى الطواقم وشقق سكنية والمستودع القديم والجديد في محطة كفرعايا .
وأضاف :كما يتم العمل لإعادة تأهيل مستودع القاطرات الجديد مد كابلات ولوحات كهربائية , كذلك تأهيل شبكة المتوسطة والمنخفض في كفرعايا , وانتهاء العمل بمشروع تعبيد الطريق بين محطة القريتين وباتجاه محطة الباردة ..
ويرى مدير الفرع أنه لا يمكن الفصل بين جاهزية مديرية فرع حمص عن جاهزية المؤسسة العامة للخطوط الحديدية على كامل الشبكة لأنها وحدة متكاملة والخلل في أي فرع يؤثر على جاهزية الفروع الأخرى من حيث إمكانية النقل , وبما أن مديرية فرع حمص هي جزء من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية فإن تأمين متطلبات العمل تتم من قبل الإدارة العامة (المديريات المركزية ) نظرا ً لأن المواد اللازمة لأعمال الصيانة هي مواد مستوردة لجميع الفروع …
صعوبات عمل
وتابع: نواجه العديد من الصعوبات منها ما يتعلق بجاهزية الخط الحديدي والبنية التحتية ( إشارات واتصالات – كهرباء- شبكات مياه – صيانة الأبنية المخربة..) إلخ .
وقد تمت إعداد دراسة شاملة لجميع المحطات المتضررة والتي يمكن الوصول إليها حيث تم تشكيل لجان لدراسة حجم الأضرار ومستلزمات الصيانة و رفع هذه الأضرار إلى المديرية العامة وبالتالي للجهات المعنية .
وهناك قسم فني يتعلق بالنقص الكبير في اليد العاملة بسبب تسرب عدد كبير منهم خاصة العاملين في محطات (مهين – القريتين – مناجم خنيفيس- مناجم الشرقية) إضافة إلى النقص الحاصل لأسباب عديدة (سن قانوني- خدمة علم – الخدمة العسكرية«احتياط» وبحكم المستقيل), إضافة إلى النقص بمواد ومعدات صيانة الخط الحديدي بسبب سرقة معظمها من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وقد تم تأمين بعض المعدات المتوفرة في الأسواق المحلية أما الباقي فسوف يتم تأمينه بعقود خارجية ويتم التنسيق المباشر مع الإدارات المركزية المعنية بذلك لتأمين المطلوب .
الخطة الاستثمارية للمشاريع
وأضاف :بالنسبة للخطة الاستثمارية لدينا العقد رقم 107/2009 وملحقه 23/2011 الخاص بتنفيذ أعمال المرفأ الجاف في محطة المدينة الصناعية بحسياء وبلغت نسبة التنفيذ 65% وقيمة العقد /107/ هو 60ر208110945 ل.س/ ومدة التنفيذ 900 يوم وتاريخ المباشرة 31/12/2009 , والعقد /23/ أعمال إضافية قيمة العقد /19911250ل.س/ وتاريخ المباشرة 25/5/2011
العقد /64/ مشاريع حسياء موضوع تنفيذ تفريعة خط حديدي يصل بين محطة خنيفيس الجديدة ومحطة المدينة الصناعية والمرفأ الجاف بحسياء : قيد التنفيذ ونسبة التنفيذ 97% وقيمة العقد 65888888 ليرة , ومدة التنفيذ 180 يوماً وكان متوقفا.
العقد /84/ تنفيذ أعمال محطة المدينة الصناعية وخنيفيس الجديدة منفذ بنسبة 65 % , وقيمة العقد 427325000ليرة ومدة التنفيذ 450 يوم + 75 للربع وكان العمل متوقفا , العقد /17/2018 تنفيذ أعمال إعادة تأهيل مستودع القاطرات الجديد في محطة حمص 2 لتركيب اللوحات الكهربائية للأدوات المتحركة وتقديم ومد الكابلات الكهربائية المبرم مع الشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات وبلغت نسبة التنفيذ 66% وقيمة العقد 57157513 ل.س ومدة التنفيذ أربعة أشهر والمباشرة 9/7/2017
العقد /5/2018 تنفيذ أعمال إعادة تأهيل شبكة التوتر المنخفض في محطة حمص 2 وبلغت نسبة التنفيذ 73% وقيمة العقد 22082304 والمباشرة 3/6/2018 ولمدة ستة أشهرالعقد /9/2017 مشروع إعادة تأهيل شبكات المتوسط في حمص /2/ .
بلغت نسبة التنفيذ 95% وقيمة العقد 10461192ليرة ومدة التنفيذ 180 يوماً وتاريخ المباشرة 7/11/2017 وانتهى في 6/5/2018 ويوجد بند رقم /13/لم يتم تنفيذه حالياً لعدم جاهزية خط التوتر المتوسط الذي يغذي مركز التحويل .
العقد رقم /10/2018 وقيمة العقد 1024059935ليرة ومدة التنفيذ 500 يوم وتاريخ المباشرة 7/2/2018 ونسبة التنفيذ 88ر21 %
وهو لتنفيذ أعمال التفريعة السككية من الكم /145+11/إلى الكم /700+20/ضمن مسار نقل الحصويات من المقالع في حسياء إلى محطة قطينة .
العقد رقم 11/لعام 2017 لتنفيذ أعمال التفريعة السككية من الكم /700+20 /إلى الكم /27 +835/ضمن مسار نقل الحصويات من المقالع وبلغت نسبة التنفيذ 22%وقيمة العقد /1500597000ل.س/ومدة التنفيذ 500 يوم وتاريخ المباشرة 7/2/2018
العقد رقم /12/لعام 2017 لتنفيذ محطة التحميل في منطقة المقالع ( مبنى خدمي + قبان سككي وقبان للسيارات وخطوط المحطة وساحات وعنابر للتجميع والتحميل مع كافة المستلزمات وقيمة العقد /3087506055 ليرة/وبلغت نسبة التنفيذ 57ر49 % لتاريخ 18 /12 /2018 , العقد رقم 6/2018 تنفيذ الأعمال المدنية للجسر الدوار والخط المخدم له في كفرعايا وقيمة العقد 64243780ل.س ومدة التنفيذ 120 يوماً , ونسبة التنفيذ 10ر78 % وانتهاء نظري للمشروع ويوجد بنود لم يتم تنفيذها متعلقة بأعمال غير عقدية .
العقد 12/لعام 2018 تنفيذ أعمال صيانة صالة الركاب ودائرة الإشارات والمعاينة والطواقم والجر والآليات وصيانة عشر شقق سكنية نموذج غرفتين والمستودع الجديد ومستودع القاطرات بمحطة كفرعايا وبلغت نسبة التنفيذ 38ر95 % والمتعهد قطاع خاص وقيمة العقد 214983654ل.س ومدة المشروع 120 يوماً وتاريخ المباشرة 28/6/2018 وانتهى المشروع ويوجد ملحق .
العقد 18/2018 تنفيذ أعمال تعبيد الطريق الخدمي الواصل بين محطة القريتين وباتجاه محطة الباردة والمتعهد مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع /8/وقيمة العقد /199910000ل.س/ومدة التنفيذ 90 يوماً , ونسبة التنفيذ 23ر97%
الأضرار
وأضاف : هناك العديد من الأضرار التي لحقت بالفرع سواء في المباني والإنشاءات من 2011 ولغاية 10 /2018 وقد بلغت كلفة الاستبدال 4315162ليرة وقيمة الإصلاح قيد التنفيذ/ 260000 ألف /وجسور وخط حديدي من 2011 ولغاية 10 /2018 وكلفة الاستبدال 6521405 ل.س وقيمة الإصلاح 500000 ألف ,وآلات ومعدات وقاطرات كلفة استبدالها 7300000 ل.س وقيمة الإصلاح 60000 ألف, وتجهيزات الإشارات والاتصالات كلفة الاستبدال 3579000 وقيمة الإصلاح قيد التنفيذ 55000ألف ووسائل نقل وانتقال ( خدمية الآليات فقط ) لنفس التاريخ كلفة الاستبدال 76250 وقيمة الإصلاح قيد التنفيذ 25000ألف وعدد وأدوات وقوالب لنفس التاريخ وكلفة الاستبدال 8205737 وقيمة الإصلاح قيد التنفيذ 20000 ألف
وأثاث ومعدات مكاتب كلفة الاستبدال 550000 ليرة وقيمة الإصلاح قيد التنفيذ 10000ألف,علماً أن مديرية فرع حمص للخطوط الحديدية تابعة مركزياً للإدارة العامة بحلب وجميع عمليات التنسيق وإبرام العقود وشراء القطع التبديلية يتم عن طريق المديريات المركزية وبالتالي لا يوجد معلومات عن القيمة الدفترية وهي غير ثابتة وفي تغير مستمر .
الأعمال المنجزة
وعن الأعمال التي تم انجازها قال : تم الكشف عن عطل في مجموعة التوليد الاحتياطية في حمص حيث توقفت عن العمل بسبب حدوث عطل على لوحة التغذية الرئيسة فيه , وتأمين التغذية الكهربائية لمحرس الباب الغربي في حمص /2/ وتغذية الجائز رقم /5/ بالكهرباء بعد تركيب بلجكتورات جديدة عليه .
وإصلاح المفتاح رقم /2/ في محطة الخنساء بعد أن تعرض للإنغلاق حيث تم استبدال ذراع نقل الحركة .
وتم تنزيل قاطرتين من مديرية فرع حلب وهما /5ر4-6ر4/ في مستودع قاطرات حمص بواسطة الرافعة وتمديد سلم عدد /2/ في الكم /82/ بين مهين والخانات وتركيب بطاريات الرافعة عدد /2/ .
أما دائرة الخدمة الفعلية فتقوم بتأمين قطارات الفيول في محطة المصفاة والبحص من خربة التين وتفريغ الحبوب في محطة شنشار وقطارات الملح في خنيفيس وتأمين قطارات حمص – طرطوس – حمص .
وتقوم دائرة الصيانة وإصلاح الشاحنات بإصلاح أعطال صهاريج الفوسفات والحبوب ( فتح وإغلاق الأبواب العلوية ) ووضعها جاهزة وتجهيز صهاريج الفيول.
متطلبات العمل الضرورية
وختم حديثه عن حاجة الفرع إلى آليات إضافية لتخديم الورش الخاصة لصيانة الخط الحديدي القريتين – مناجم الشرقية ( صهريج ماء + صحية + إصلاح الآليات الموجودة ) وتم إصلاح عدد من الآليات وفق موافقات الخطة الإسعافية .
تمت مراسلة مديرية الجر لبيان مدى إمكانية إصلاح معدات الصيانة في كفرعايا ( حفرة تنزيل القطب – روافع جسرية وأرضية وذلك لضرورة العمل القصوى والحفاظ على جاهزية القاطرات والمعدات .
ونوه إلى ضرورة عودة كافة العمال المكلفين في فروع المؤسسة نظراً لقلة الكوادر الموجودة حالياً وخصوصاً في ظل عودة إقلاع حركة نقل مادة الفوسفات.
وتم مراسلة مديرية الإشارات بحلب بضرورة توفير المعدات اللازمة للعمل على الخط الشرقي من هواتف وقبضات لاسلكية لزوم أعمال القطارات والورشات والمحطات والممرات السطحية وتم تأمين /6/ قبضات لاسلكية وهي لاتغطي حاجة الفرع .
ونحتاج إلى تأمين مستلزمات ضرورية للدوائر في حمص من كومبيوترات وطابعات ومستلزمات أخرى ، وصيانة المباني في محطتي الفجوة والشرقية بالإضافة إلى آبار المياه لإعادة تفعيل عمل المحطتين في عملية نقل الفوسفات.
وصيانة خطوط المياه الحلوة في محطة كفرعايا بالإضافة إلى صيانة الصرف الصحي , و ضرورة إصلاح سيارة التلسكوب الخاصة بورشة الكهرباء وتم إرسالها إلى الصناعة للبدء بعملية الصيانة.
ويتم العمل حالياً على تركيب خطوط هاتفية ثابتة في محطة كفرعايا عدد /2/ حيث تم تركيب خط واحد والآخر قيد التركيب في برج المراقبة وضرورة إصلاح آلية الموشور و الرافعة السككية 25 طن .
وتم إصلاح آلية الجسمار والسكوفير الخاصة بصيانة الخط الحديدي وهي تحتاج إلى قطع تبديلية.
الخطة الإنتاجية بالأرقام
بلغت الكمية المنقولة لعام 2018 / 623020/ طن وبزيادة ملحوظة عن العام السابق 2017/440000/ طن والأعمال المنفذة في مديرية الفرع هي تفريغ وتحميل شاحنات وصهاريج في محطة شنشار وخنيفيس ومحطة خربة التين والمصفاة …
بقي أن نقول
تولي الحكومة قطاع النقل السككي أولوية قصوى وخير دليل على ذلك الزيارات المتكررة للسيد رئيس مجلس الوزراء والتوجيه بالإسراع بانجاز كافة المشاريع والعودة إلى الاستثمار الجيد والمثمر ذو الجدوى الاقتصادية وإزالة كافة المعوقات.
سعد الله العلي