اللجنة الوزارية خلال جولتها على الريف الغربي : إنجاز 58 مشروعا و26 مشروعا قيد الإنجاز

تابعت اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة حمص برئاسة وزير الصحة د. نزار يازجي ووزير السياحة م. محمد رامي رضوان مارتيني برنامج أعمالها لليوم الثاني بزيارة لريف حمص الغربي, شملت الاطلاع على الأعمال المنفذة في المنطقة الحرفية في بلدة الحواش التي تشكل تجمعا صناعيا حرفيا لأصحاب المهن الحرفية حيث وصلت نسبة الانجاز العام فيها حوالي 30% علماً أن نسبة إنجاز مشروع الصرف الصحي وصلت لـ 70% والطرق التخديمية40% . واطلعت اللجنة الوزارية على المجمع البلدي الاستثماري والتجاري في الحواش ويتألف من 8 طوابق بمساحة 3600م2 ويضم محكمة صلح و بناء المالية والمصرف التجاري السوري , وماتزال أعمال بنائه مستمرة .

كما زارت اللجنة الوزارية قلعة الحصن واطلعت على عمليات الترميم فيها باعتبار أنها عادت لاستقبال وفود من مختلف دول العالم بالإضافة إلى زيارة بعض المشاريع السياحية الخاصة وشملت مطعم وفندق قصر الريف السياحي في مرمريتا بتسع طوابق وفندق في عمار الحصن سبع طوابق مع الإشارة أن الفنادق المذكورة لاتزال قيد الإنشاء.

  وخلال اجتماع موسع مع رؤساء الوحدات الإدارية و المستثمرين وأصحاب الفعاليات الاقتصادية والسياحية في منطقة وادي النضارة لمناقشة سبل تحسين الواقع السياحي والاقتصادي وتنشيط المنطقة في كافة المجالات بما ينسجم مع الخطط الإستراتيجية الموضوعة للمرحلة القادمة, أكد وزير السياحة المهندس محمد رامي رضوان ماردتيني على غنى محافظة حمص بالمقومات السياحية والأثرية والمشاريع التي تحقق تنوعا في المنتج السياحي, مشيرا إلى أنه تم الوقوف على واقع المشاريع المتعثرة والمتضررة واقتراح الحلول اللازمة لإقلاعها وإنعاش الحركة السياحية مبدياً استعداد وزارة السياحة لتقديم الاستشارات الفنية والهندسية والجدوى الاقتصادية لدعم مشاريع الوحدات الإدارية, داعيا كافة الجهات الخاصة والعامة الراغبة بالاستثمار السياحي تقديم مشاريعها لطرحها في سوق الاستثمار السياحي المزمع عقده منتصف العام الحالي.

 بدوره رئيس اللجنة الوزارية وزير الصحة دعا المجالس المحلية للعمل وفق إطار ورؤى مدروسة ومنظمة وفق معاير دقيقة فيما يتعلق بعقود الإيجار لمجالسهم في تحقيق إيرادات تنعكس إيجابا على واقع البلدات وتسهم في دعم التنمية المستدامة, كما أكد استمرار الجهود الحكومية في العمل التنموي, مشيرا إلى أنه خلال عامين تم إنجاز /58/ مشروعا في محافظة حمص (26) منها بلغت نسب إنجازها ما بين (40-80%) و /8/ مشاريع قيد الدراسة وإمكانية التنفيذ.  

بدوره محافظ حمص طلال البرازي لفت إلى متابعة الجهود المبذولة لاستكمال تنفيذ كافة المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة للنهوض بالواقع الخدمي, لافتاً إلى استعدادات المحافظة لإقامة النشاطات السياحية للموسم الصيفي الجديد.

فيما تركزت مداخلات الحضور على بعض الصعوبات والعراقيل التي تعترض تنفيذ بعض المشاريع واقتراح الحلول اللازمة الكفيلة بتحسين الواقع الخدمي والاقتصادي.

من جانب آخر جالت اللجنة الوزارية على عدة أماكن أثرية في حمص القديمة شملت جامعي النوري وخالد بن الوليد ، والسوق المسقوف ، وخان القيصرية حيث تم الاطلاع على ما تم إنجازه وما هو قيد التنفيذ من أعمال الترميم والتأهيل الجاري لإعادتهم لما كانوا عليه من أهم المقاصد التراثية في المدينة كما زارت اللجنة المعهد التقاني الفندقي في حمص واطلعت على جانب من الجلسات العملية التي تقام لطلاب المعهد بهدف صقل مواهبهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل بكفاءة واختتمت اللجنة جولتها باليوم الثاني لحمص بتفقد واقع العمل بالمشفى الجامعي بجامعة البعث والتي وصل فيها الانجاز لأكثر من 70% والذي سيشكل رافدا هاما للقطاع الصحي بحمص خاصة بعد تضرر الكثير من المشافي والمراكز الصحية بحمص. وأكد الدكتور نزار يازجي وزير الصحة رئيس اللجنة الوزارية أن تحسين الواقع الصحي بحمص ضمن اهتمامات الحكومة حيث تم تفقد واقع العمل بالمشفى الوطني الذي سيكون مشفى إسعافيا يضم 25 سريرا ليصبح عدد الأسرة ضمن حمص 400 سرير تم تنفيذها خلال خطة الأشهر الماضية وموزعة على العديد من المراكز الصحية والمشافي.

  وأضاف وزير الصحة بالنسبة لمشروع المشفى الجامعي بجامعة البعث والذي سيضم 180 سريرا إضافة لـ 7 غرف علميات ومركز جراحة القلب وغسيل الكلى وصلت نسبة الإنجاز فيه لأكثر من 70% والجهود مستمرة للانتهاء من المشفى خلال الأشهر القادمة . وأوضح الدكتور يازجي أن نسب إنجاز المشاريع التي تم إقرارها خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي منذ عامين تعتبر نسب إنجاز جيدة وضمن المدد المحددة حيث تم إنجاز 58 مشروعا بنسبة 100% وحاليا 26 مشروعا قيد الإنجاز خلال الأشهر القادمة وبالتالي يمكن اعتبار ماتحقق بحمص ورغم كل سنوات الحرب إنجاز جيد.

العروبة – الأخبار

تصوير : الشامي

المزيد...
آخر الأخبار