في مقال تمًّ نشره منذ فترة قصيرة للدكتور ممدوح خسارة – عضو مجمع اللغة العربية بدمشق – بعنوان ((اللغة العربية في يومها 00 بين التمجيد والتزهيد )) أقتبس الفقرة الآتية :» ومنهم من يضيق صدراً ببعض خلافات الكتابة الإملائية ،كأن تكتب همزة (مسؤول) على الواو في الشام ، وعلى نبرة في مصر، وكأن تكتب همزة (هيئة) على نبرة في سورية ومصر ،وعل ألف في العراق 0
وأن تكتب كلمة (توءم) بهمزة على الألف ،أو بهمزة على السطر00000))
إنُّ ما أشار إليه الدكتور خسارة , ولاسيَّما بعض خلافات الكتابة الإملائية 00 قد لا يعني غير المهتمين إلاّ أنه بالضرورة يمثّل مشكلةً لغوية في مختلف استخداماتنا للّغة كتابةً0
إن من أهم المسائل الخلافية في الإملاء كتابة (ييئس – توأمان – رضى )00 حيث إنه وكما تمّ تعليمنا فالقاعدة في الحالات الخاصة للهمزة المتوسطة تقول :
((الهمزة المفتوحة والمضمومة المسبوقة بواو ساكنة تكتب على السطر 0 أمّا المكسورة فتكتب على ياء بحسب القاعدة العامة 0
والهمزة المتحركة المسبوقة بياء ساكنة تكتب على ياء (نبرة)0 ))
وبناءً على القاعدة :فإن كلمة ((ييئس )) تكتب على نبرة وقد أقرّ المعجميون ذلك ولا يصح ّ بأي حال من الأحوال كتابة ((ييأس )) بهذا الشكل 0
ولكن مجمع اللغة العربية اشترط لكتابة الهمزة المفتوحة على السطر بعد واو أن تكون الواو حرف مد (( يعني واو مسبوقة بضم )) مثل : نبُوءَه 0
لذلك فإن كلمة (( توأمان )) تكتب وفق القاعدة العامة للهمزة المتوسطة أي على الحرف الذي يناسب أقوى الحركتين 0
وفي كُتًيبّ أصدره مجمع اللغة العربية بدمشق بعنوان (( قواعد الإملاء : لعام 2010 وردت الملحوظة التالية (( ومنهم من يكتب « ييأس « بالألف مخافة الالتباس بالفعل «ييئس « المكسور العين )) 0
وفي الكتيب ذاته وردت الجملة التالية : (( رضى الناس غاية لا تدرك )) رضى بالألف المقصورة وتمّ التوضيح في حاشية أسفل السطر: (( يجوز كتابة (رضا) بالألف الطويلة حملة على المصدر( رضوان) ، وبالقصير (رضى ) حملاً على الفعل (رضي)
لذلك ووفقاً لما تمّ بيانه آنفاً فإن الكتابة الصحيحة للكلمات الثلاث هي :
((ييئس – توأمان – رضى )) وفقاً لما أقرّه المجمعيون 0
ويجدر بنا في هذا السياق أن نذكر ملاحظة ً هامة ً لابدّ منها وهي : (( إذا كانت الألف اللينة في الثلاثي منقلبة عن واو ، وكان أول الثلاثي مضموماً أو مكسوراً جاز كتابة الألف برسم الياء أيضاً – على رأي الكوفيين وجمهور الكتاب خلافاً للقياس –
مثل : الضحا ، الضحى من ضحوة ،الذرا ، الذرى من ذروة 0 العلا ، العلى من العلو 0
العدا ، العدى من العدو0 الحجا ، الحجى ((العقل )) من حجوته0 الرضا ، الرضى من الرضوان 0
لكن الرأي المعمول به هو فيما اتفق عليه المعجميون على أمل أن يكون منهجاً في كتابتنا جميعاً 0
مأمون الشامي