قضايا خدمية ملحة على طاولة مجلس المحافظة …. تعبيد الطرق في القرى وصيانة شبكات الصرف الصحي .. زيادة ساعات ضخ المياه و تأهيل الحدائق …

قضايا خدمية متعددة تتعلق بحياة المواطن وواقعه المعيشي ناقشها أعضاء مجلس المحافظة خلال الجلستين الأولى والثانية من الدورة العادية الرابعة  وتمحورت حول  العديد من الأمور الهامة كواقع الكهرباء والمياه وأزمة النقل وغيرها ..

وهذه بعض المداخلات التي قدمها أعضاء المجلس :

أحمد  رضوان الناصر طالب بمتابعة إحداث مجلس مدينة في بلدة شين وتفعيل المنطقة الحرفية المحدثة فيها بعد استملاك الأرض المخصصة لذلك ، والإسراع في تفعيل عمل وحدة غسيل الكلى المحدثة في العيادات الشاملة ، والعمل على إحداث مشفى مصغر بدل العيادات الشاملة في شين  ونقل الأخيرة إلى المركز الصحي حسب الإمكانيات المتاحة ، ومتابعة تعبيد وصيانة الطرق الداخلية في البلدة ،   وشق طريق زراعي يخدم شين والمتعارض وصفر علما أنه تم رصد مبلغ 150 مليون ليرة منذ عام 2019 ولم يتم شق الطريق حتى الآن ، واقترح تبديل أسلاك الكهرباء النحاسية بمادة الألمنيوم للحد من السرقات والتعدي على الشبكات ،  واستبدال شبكة الصرف الصحي في شين وزيادة كميات الدقيق  في البلدة  وما يتبع لها من قرى، وطالب بزيادة مواد مكافحة آفة ذبابة ثمار الزيتون في الوحدات الإرشادية في الريف الغربي  .

محمد حجوز  طالب بوضع محولة كهربائية للشوارع  9-13 في حي الشماس   وبإيجاد حلول لقرية حسياء التي تعاني من مشكلة شح المياه ، وتأمين باص نقل داخلي لقرى الريف الجنوبي حتى المدينة الصناعية ، وإدراج الطريق الزراعي بين قريتي الديبة وجندر الذي يربط القرى ببعضها مع الاوتستراد الدولي دمشق _حمص  ضمن خطة مديرية الخدمات الفنية لتعبيده ، بالإضافة إلى الطريق الرئيسي في قرية جندر  وهو طريق يربط اوتوستراد (دمشق _حمص ) بقرى الريف الشرقي الجنوبي .

سليمان جابر طالب بالالتزام بمواعيد وصل وقطع الكهرباء في منطقة المخرم..  وافتتاح فرع للمصرف العقاري والتسليف الشعبي بالمخرم .. ورصد اعتماد لتسوير الملعب البلدي بالمخرم , ومتابعة صيانة المركز الثقافي بالمخرم  ورصد الاعتماد اللازم لاستكمال طريق الشوكتلية _المخرم رغم وجود اعتماد مالي بقيمة 75 مليون ليرة .

محمد بشار زعرور  تحدث عن صعوبة وصول المياه لأحياء الادخار والشبابية  والمساكن الغربية وطالب بزيادة كميات الضخ لهذه المناطق والتنسيق بين مؤسسة المياه وشركة الكهرباء بشأن مواعيد الضخ والتقنين .

وطالب بمتابعة واقع النقل في المحافظة  وإيجاد حل لمشكلة النقل الداخلي وخاصة بين الكراجات والأحياء.

محمود عفوف طالب بتشديد الرقابة على باعة الزيوت المعدنية وتجار قطع تبديل السيارات .. كما أشار إلى قلة المياه في المنطقة الغربية ، لافتا  أن قرية الصيادية محرومة من المياه منذ عامين علما أن هناك بئرا لكن الشبكة مهترئة , وقامت البلدية برفع  أكثر من مذكرة بضرورة استبدال الشبكة ،  كما طالب بإنارة  شارع محمد الخضري في كرم اللوز وأبو العلا محمد.

عمار رجوب طالب بالعمل على تقليم الأشجار في حي الوعر _الميماس _حمص الجديدة كون معظمها متشابكة مع أكبال الكهرباء ، و تأهيل الحدائق و ترحيل السيارات المدمرة من قبل المجموعات الإرهابية ، وتنظيف الشوايات المطرية  وزيادة عدد باصات النقل الداخلي  وتأمين باص نقل داخلي مساءً لخط الوعر – الميماس -حمص الجديدة ، والعمل على وضع آلية لمراقبة خط السرافيس في الوعر،  وصيانة  أجهزة الإنارة  وزيادة عمال طوارئ الكهرباء ، وتأهيل المركز الصحي  ..

ثائر الخوري  طالب بصيانة طريق ضهر القصير- كفرام – مريمين – حمص .

فيصل طلاس طرح معاناة أصحاب معامل البلوك في عدم السماح لهم بنقل موقعهم الحرفي إلى مكان آخر .

محمد موسى طالب بضرورة بناء مجمع تربوي في حديدة والعمل على صيانة المدارس صيفاً وليس في أيام العام الدراسي , كما أكد على أن مسألة إنهاء تكليف المدرسين أو اقتراح الإشراف من توجيه اختصاصي أو تربوي يجب ألا تكون باجتهادات شخصية .

فواز الهاشمي طالب بالتركيز على دعم مشاريع الطاقة البديلة والاستفادة من طاقة الشمس والرياح بهدف تخفيف الضغط عن الشبكة الكهربائية التي تعاني من صعوبات  وطرح عدة حلول لذلك منها إعطاء قروض بشروط ميسرة وبدون فوائد للتشجيع ، ورفع توصية لإعفاء كافة المستلزمات المستوردة للعمل بالطاقة البديلة من ألواح وبطاريات والانفيرترات من  كافة الرسوم الجمركية والضرائب لتخفيض كلفة تركيب هذه المنظومات وكذلك إلزام المنشآت الصناعية بتأمين جزء من حاجتها الكهربائية من الطاقة البديلة .

عمر العز الدين طالب بصيانة الطريق الوحيد الواصل بين بلدتي صدد ومهين المهمل منذ سنوات عديدة وكذلك تأهيل ثانوية بلدة مهين كون عدد الطلاب في ازدياد مما سيخفف العبء عن المدارس الأخرى كون المدارس الثلاث “إعدادية وثانوية وتجارية” ضمن بناء واحد وتأمين مادة المازوت لزوم آليات النظافة من أجل إزالة القمامة المتراكمة وحفاظاً على صحة المواطنين .

سمية البرغوث تساءلت حول واقع المنطقة الحرفية في دير بعلبة وأين وصل المشروع ؟

عرفان بالي طالب بإلغاء ضريبة مواقف المشافي الخاصة /175000/ ليرة سورية كونها تشكل عبئاً إضافيا على المواطن الذي يضطر لدخول المشفى .

صبحي ديب طالب بافتتاح مراكز تدريبية للأطفال بأجور رمزية في المدارس مع عودة تفعيل دور معسكرات الطلائع والشبيبية والأنشطة فيهما لعودة إعداد الطفل والشاب السوري بشكل صحيح .

ومن جانب آخر أكد على ضرورة زيادة عدد ساعات ضخ المياه في الأحياء ذات الأبراج العالية كمساكن الادخار والمساكن الشبابية والمساكن الغربية ، كما طالب بإنهاء ظاهرة ” البسطات ”  في كرم الشامي خاصة أنها استحوذت الرصيف كاملاً مما أدى إلى اختناقات مرورية وحوادث ، وطالب بالإسراع في توصيل كابلات المحولة الداعمة في المساكن الغربية لإنهاء مشكلة الانقطاع اليومي للكهرباء في المنطقة .

العروبة: منار الناعمة – هيا العلي

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار