مشروع التلقيح الاصطناعي يسهم بتحسين نسل الأبقار المحلية

ساهم مشروع نشر وتعميم التلقيح الاصطناعي وتحسين نسل الأبقار المحلية الذي تنفذه مديرية الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي برفع إنتاجية السلالات المحلية بزيادة قدرها نحو مليون ومئة ألف طن من الحليب سنوياً.
وبحسب الدكتور أسامة حمود مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة فإن المشروع الذي يقدم خدماته المجانية لمربي الثروة الحيوانية ساهم أيضاً بالمحافظة على صفة التأقلم لقطيع الأبقار مع البيئة المحلية ومقاومة الأمراض المستوطنة والحد من آثارها.
ويضيف الدكتور حمود أنه سيتم استكمال العمل بالمشروع لتوفير إمكانيات التلقيح الصناعي في جميع المحافظات حيث حقق المشروع زيادة وزن المواليد الحية من 18 كغ عند الأبقار المحلية لتصل إلى 35 كغ عند الأبقار المحسنة موضحاً أنه تم تنفيذ أكثر من 433 ألف عملية تلقيح اصطناعي خلال عام 2018.
يشار إلى أن مديرية الإنتاج الحيواني تتألف من خمسة أقسام: قسم التربية والإنتاج الحيواني الخاص “ببرامج التحسين الوراثي واختبار النسل” وقسم التلقيح الاصطناعي “لنشر وتعميم التلقيح الاصطناعي وتقانات النسل” وقسم إنتاج السائل المنوي والآزوتي “لتربية ورعاية طلائق التلقيح الاصطناعي” وقسم الرقابة العلفية المتعلق “بتشجيع الاستثمار في مجال تصنيع المخلفات والمواد العلفية” وقسم مخابر تحليل الأعلاف يعنى “بتأمين مواد ومستلزمات عمل المخابر وتحديث العمل المخبري”.

المزيد...
آخر الأخبار