مركز البحوث الزراعية ينفذ 159 بحثاً وتجربة

يستمر مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص بتنفيذ الخطط المقررة في كل موسم حيث تضمنت الخطة البحثية خلال الموسم الزراعي الجاري، (162) بحثاً وتجربة .

وأفادتنا مديرة المركز الدكتورة بشرى خزام أنه تم تنفيذ (159) بحثا من الخطة بنسبة تنفيذ 98,15% ، و تم تأجيل بعضها للموسم القادم، حيث تم حصاد تجارب البقوليات العلفية والغذائية والقمح والكينوا ، وقلع تجارب الشوندر السكري والعلفي، والفول السوداني ،وتمت متابعة عمليات الخدمة لتجارب فول الصويا والسمسم ، وعباد الشمس ،وتجارب الذرة الصفراء، إضافة إلى الاستمرار بمتابعة عمليات الخدمة لتجارب اللوزيات والتفاحيات والكرمة والخضار الدرنية والجذرية والورقية والثمرية والزيتون والأكيدنيا، وتجربتي الرمان والحلبة.

وأضافت د. خزام : إضافة إلى ماسبق تمت زراعة تجارب بحوث اختبار المبيدات (البامياء، البطاطا، القمح، الكوسا)، ومتابعة أبحاث شعبة بحوث الحشرات، كما تتم متابعة تنفيذ أبحاث لحساب الاحتياجات المائية للأشجار المثمرة وأيضاً استخدام طرق الري الحديثة من أجل زيادة كفاءة استخدام المياه,و يتم أيضاً إجراء تحاليل كيميائية لعينات ترابية من حقول المزارعين في مخبر دائرة بحوث الموارد الطبيعية، كما يتم جمع البيانات الميدانية لأبحاث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية وتفريغها على الحاسب، أيضا يقوم المركز بتقديم ومتابعة عمليات الخدمة لتجارب الأصول الوراثية .

و أكدت أنه  يتم متابعة تنفيذ أبحاث الفيرمي الكمبوست وإرسالها للمخبر للتحليل ودراسة مدى التأثير

وحول الإنتاج الذي تقوم عليه التجارب أوضحت د. خزام أن القسم الأكبر من إنتاج التجارب (المحاصيل ) يتم إرساله إلى الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ، والباقي يتم بيعه للعاملين في المركز .

العروبة – منار الناعمة

 

المزيد...
آخر الأخبار