غذاؤنا الجيد يحمينا من الأمراض..

عند تناولنا لغذاء صحي ومتوازن سنتمتع بصحة جيدة والعكس صحيح لأن الطعام الذي نتناوله له تأثير تراكمي في الجسم والآثار تظهر بعد فترة من الزمن ومع التقدم بالعمر… هذا ما أكدته لـ “العروبة” اختصاصية  التغذية راما المعصراني حيث قالت: الاعتماد على نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة يحمي الخلايا من الجذور الحرة التي تلعب دوراً في الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض كما تساعد الأغذية التي تحتوي مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التلف, لافتة أن الأطعمة النباتية من أفضل مصادر مضادات الأكسدة.

وتابعت: مضادات الأكسدة تساعد على خفض فرص الإصابة بالسرطانات مثل سرطان الثدي والقولون والمستقيم …لذلك يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضار قدر الإمكان كالفريز و الحمضيات و التفاح  والعنب البصل و الجزر و الملفوف الأحمر…..

و كما هو معروف أن  فيتامين C من أهم مضادات الأكسدة و مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات منها المعدة و الرئة و البنكرياس ويوجد فيتامين C بالحمضيات والفليفلة والباذنجان.

أما فيتامين E وهو من مضادات الأكسدة الرئيسية ويلعب دورا في حماية أغشية الخلايا من الأضرار التأكسدية ويساهم أيضا في الحفاظ على جهاز المناعة قوياً و يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ويوجد بالخضار مثل السبانخ و السلق و الخس و اللفت و البقدونس والفواكه .

ولابد من الإشارة إلى أهمية  فيتامين A لصحة البشرة وجهاز المناعة والأغشية الخلوية ومصادره المشمش و الجزر و البازيلاء و البصل و السبانخ و البطاطا الحلوة كما أن الحبوب الكاملة والعدس و الفاصولياء مفيدة لصحة الجسم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف وتساهم بتحسين عمل الجهاز الهضمي وتقليل خطر الإصابة بمرض السرطان خاصة سرطانات الفم و المريء و القولون والمعدة.

جنينه الحسن

المزيد...
آخر الأخبار