شبكتا المياه والكهرباء في “عين التينة”مهترئتان… مخصصات الخبز غير كافية والابتدائية تحتاج للصيانة.. مطالبات بإحداث نقطة طبية ومد قميص إسفلتي للطريق العام

عين التينة إحدى قرى ريف حمص الغربي ,تبعد عن مدينة حمص حوالي 30 كم وعدد سكانها لا يتجاوز 2200 نسمة وقد أثرت سنوات الحرب الطويلة  على الواقع الخدمي للقرية بشكل لافت ..

وللاطلاع على واقع القرية تواصلت “العروبة ” مع المختار خليل خليل و رئيس بلدية الدردارية حيدر الزيد كون عين التينة تتبع لها إدارياً.

شبكة  قديمة جداً

أشار المختار أن شبكة المياه قديمة تم إحداثها منذ 40 عاماً .. باستثناء  مناطق التوسع العمراني  فشبكة المياه فيها حديثة .

و بيّن رئيس البلدية أنه تم إجراء صيانة جزئية على شبكة المياه.. وأنه ستجرى عمليات استبدال لبعض أجزاء الشبكة نتيجة الاهتراء الواضح فيها…

ويتابع المختار : رغم وجود بئر مياه بالقرية .. لكن المحرك الخاص بالبئر قديم جداً مما يجعل فرصة الحصول على المياه ضعيفة نتيجة قلة المازوت وعدم توفر الكهرباء ويضطر الأهالي لشراء مياه مجهولة المصدر من الصهاريج الجوالة وبأسعار باهظة مما يرهقهم مادياً حيث يصل سعر الصهريج الواحد إلى 50 ألف ل.س… ويتمنى الأهالي تزويد البئر بمحولة خاصة لاسيما أنه تم تغذية البئر بخط كهربائي طوله 150 متراً لضخ المياه.

بحاجة صيانة

يقول أمين الفرقة الحزبية في القرية علي خليل : يوجد شبكة قديمة للصرف الصحي وهي بحاجة للصيانة .. باستثناء مناطق التوسع العمراني الجديدة..

الجدير ذكره أن أقرب محطة معالجة للقرية تقع في البقيعة التي تبعد 25 كم عنها … ويتم تصريف منصرفات الصرف الصحي بعيداً عن القرية وعن الأراضي الزراعية غرباً.

التيار الكهربائي..ضعيف!

توجد شبكة كهربائية قديمة  تعرضت للاعتداءات وسرقة الأمراس النحاسية والشبكة الحالية ( من الألمنيوم ).

ويضيف رئيس البلدية : يوجد محولة واحدة فقط ويناشد الأهالي الجهات المعنية بضرورة تأمين محولة إضافية لتحسين الواقع الكهربائي.

خدمة هاتفية…ضعيفة

وأكد الأهالي أن عدم توفر مادة المازوت وطول ساعات التقنين ساهم بشكل واضح في ضعف أداء الخدمة الهاتفية, ناهيك أن الشبكة الهاتفية تعرضت أيضاً إلى سرقة الأسلاك مما زاد في الطين بلة .

وطالبوا تزويدهم بخطوط هاتفية جديدة و بوابات انترنت خلال العام القادم .. و القرية تتبع لمركز اتصالات حديدة .

المخصصات غير كافية!

لا يوجد  مخبز في القرية و يتم استجرار الخبز من مخبز قرية حديدة ونوعيته مقبولة إلا أن المخصصات غير كافية حسب الأهالي !

التوزيع .. وفق توفر المادة

وفيما يتعلق بتوزيع مادة المازوت  ذكر رئيس البلدية انه تم توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة الموسم الماضي بنسبة 100% أما الدفعة الثانية فتم التوزيع بنسبة 50% فقط …و هذا العام لم يوزع المازوت بعد !؟

بحاجة قميص إسفلتي
أوضح رئيس البلدية أن الحالة الفنية للطريق العام بالقرية سيئة وتكثر فيه الحفريات… وهو بحاجة ماسة للصيانة … ومدّ قميص إسفلتي جديد, كما توجد طرق فرعية بالقرية بحاجة للتعبيد …. مما يعرقل حركة السير ولا سيما  سيارات الإطفاء في حال نشوب حريق…

أزمة نقل

خصص للقرية سرفيسان … ويقترح الأهالي إمكانية إتباع قرية عين التينة إدارياً لناحية حديدة المخدمة بباص نقل داخلي مما يخفف معاناة الأهالي اليومية في الذهاب إلى المدينة والعودة منها وخاصة الطلاب والموظفين .

من جانب آخر يقترح الأهالي إمكانية شق طريق  يصل القرية والقرى المحيطة بها مع أوتوستراد حمص – طرطوس كونه طريقاً حيوياً جداً وينعش المنطقة بأكملها . علماً أن أوتوستراد حمص – طرطوس يبعد عن الطريق العام في حديدة 3 كم فقط

يومان بالأسبوع !

يذكر رئيس البلدية أنه يتم تجميع وترحيل القمامة من عين التينة يومين بالأسبوع إلى مكب حديدة الذي يبعد حوالي 4 كم ….

الابتدائية … بحاجة صيانة

يوجد مدرسة – ابتدائية – فقط بالقرية … ويتابع طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية دراستهم  في مدارس حديدة … والابتدائية بحاجة للصيانة وإحداث شعب صفية جديدة نظراً لازدياد عدد تلاميذ هذه المرحلة …و المدرسة عبارة عن طابق واحد فقط !

بحاجة نقطة طبية

يلجأ الأهالي إلى مركز حديدة الصحي الذي يبعد حوالي 2 كم عن القرية  ويتمنون إحداث نقطة طبية في قريتهم  تقدم الخدمات الضرورية والإسعافية وأهمها اللقاح للأطفال ؟!

تحقيق :نبيلة إبراهيم

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار