مشكلة النقل في المشرفة لم تعد تحتمل التأجيل .. هاجس و معاناة يومية رغم تفعيل نظام التتبع

رغم تفعيل نظام التتبع ( G p s ) على خط النقل حمص – المشرفة منذ حوالي الشهر إلا أن معاناة الأهالي مازالت مستمرة و خاصةً في فترات الذروة الصباحية أثناء توجه الموظفين والطلاب من البلدة إلى عملهم في المدينة و بحسب بعض الشكاوى التي وردتنا فإن مشكلة النقل تفاقمت على عكس التوقعات بعد تفعيل نظام التتبع ، و من المؤسف أن يصل الأمر إلى العراك و الاشتباك بالأيدي بين المواطنين بهدف الحصول على مقعد في سرفيس كما ورد على لسان أحد المواطنين .
و يبدو أن الجهات المعنية اعتبرت أنها قامت بما عليها من واجبات من خلال تركيب و تفعيل نظام التتبع ، دون مراقبة انعكاسات هذا الأمر على مشكلة النقل التي تفاقمت لتصبح هاجساً يومياً لدى سكان البلدة .
“العروبة” تواصلت مع هيئة الخط و بعض السائقين الذين أكدوا التزامهم بالمسار المحدد لنظام التتبع إلا أنهم لم يعودوا قادرين على الانطلاق من كراج المدينة إلا بعدد ركاب كامل لتكون رحلتهم مجدية اقتصادياً و هذا ما يجعل عدد كبير من السيارات تنتظر في محطة الانطلاق في المدينة بينما أعداد كبيرة من الركاب تنتظر وصول السرفيس في البلدة .
السائقون لفتوا أن تعرفة الركوب المحددة بقرار وزاري بـ ( 500 ) ليرة مجحفة بحقهم و غير مجدية خاصةً مع ارتفاع أسعار قطع التبديل و أجور الإصلاح إضافة لارتفاع تكاليف المعيشة اليومية لهم و لأسرهم ، كما أشاروا أن كميات الوقود التي يحصلون عليها بعد تفعيل نظام التتبع لا تكفي سوى للسير على الخط المحدد و لم تأخذ بالحسبان ذهاب السائق بسيارته إلى منزله بعد الانتهاء من العمل أو في حالات الصيانة و الإصلاح .
عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية و حماية المستهلك المهندس عمار داغستاني بين أن هناك العديد من الشكاوى وردت بخصوص التعرفة ، و منها خط المشرفة ، و تم عرض الشكاوى على لجنة التسعير ، و تم اقتراح رفع مذكرة من قبل مديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك إلى الوزارة ، من أجل إعادة النظر بتعرفة خطوط الريف ، بما يتماشى مع الواقع الحالي و الأسعار الرائجة لقطع التبديل و أجور الإصلاح ، و نحن بانتظار رد الوزارة .
و فيما يتعلق بكميات الوقود المخصصة أشار داغستاني أنه تم تحويل الطلب الذي تقدمت به هيئة الخط إلى اللجان المختصة لإعادة إجراء المعايرة بهدف تحديد كميات المازوت الواجب تسليمها عن كل رحلة بما يحقق العدالة للسائقين و المصلحة العامة من خلال تأمين نقل الركاب .
و رداً على سؤالنا عن الزمن المتوقع لإعادة المعايرة ، أجاب داغستاني : بأنها ستكون خلال أيام قليلة قادمة ، و إلى ذلك الحين نتوقع استمرار أزمة النقل و معاناة المواطنين على هذا الخط .
يحيى مدلج
تصوير :ابراهيم حوراني
المزيد...
آخر الأخبار