حي النزهة بلا وسائط نقل ولا مركز صحي .. المواطن يلهث وراء ربطة الخبز بعد تخفيض مخصصات المخابز

في إطار متابعة الواقع الخدمي للأحياء للوقوف على أهم الصعوبات التي يعاني منها الأهالي , وسعياً نحو تقديم خدمات أفضل في كافة أحياء المدينة …العروبة كعادتها دأبت على تسليط الضوء على أهم المشاكل الخدمية والصعوبات التي يعاني منها المواطن في الريف والمدينة ، وسنتناول في مادتنا هذه حي النزهة الذي يعتبر من الأحياء القديمة والهامة في مدينة حمص والذي يقع وسط المدينة يحده من الشرق حي المريجة ومن الشمال باب السباع – حي الخضر ومن الغرب طريق الشام ومن الجنوب كرم اللوز- عكرمة الجديدة , ويبلغ عدد سكانه حوالي 25الف نسمة
قمنا بجولة ميدانية في شوارع الحي , والتقينا الأهالي والمختار شوقي الحسن للاطلاع على الواقع الخدمي فيه …

بقايا أكياس القمامة
أشار الأهالي إلى مشكلة النظافة مؤكدين على أهمية كنس الشوارع بشكل جيد بعد ترحيل القمامة من قبل عمال النظافة,حيث تبقى الأوساخ وأكياس القمامة التي تعرضت للنبش من القطط مرمية على الأرض مسببة انتشار الروائح الكريهة في الشوارع في منظر غير حضاري , مما يضطر الأهالي للقيام بتنظيف شوارعهم بأنفسهم حرصا على الصحة العامة ويتساءلون لماذا لا يقوم عمال النظافة بدورهم على أكمل وجه ؟!!
أزمة حقيقية
وتحدثوا عن مشكلة نقص مخصصات الدقيق للأفران وبالتالي انعكاس ذلك على المواطنين , وخاصة الذين يقومون بشراء مادة الخبز من الأفران مباشرة , وهم غير مسجلين لدى المعتمدين في الأحياء, فبعد قرار تخفيض كميات الطحين باتوا«على حد قولهم» يبحثون لساعات عن ربطة خبز ومن المعلوم أنها مادة لا يمكن الاستغناء عنها , وليس بمقدور الجميع شراء الخبز «السياحي» …
فيما تحدثت إحدى السيدات عن نوعية الخبز وجودته قائلة كنا في السابق نقوم بحفظ الخبز عدة أيام في الثلاجة وبمجرد إخراجه يعود كأنه أخرج للتو من الفرن ، أما اليوم فالوضع اختلف وجودة الخبز اختلفت , ولا يعود صالحا للاستهلاك بعد تعرضه للهواء , والذي يزيد المشكلة هو العطلة الأسبوعية للمخبز وفي هذا اليوم يلهث المواطن من حي لآخر للحصول على رغيف الخبز خاصة وأنه لا يتم تزويده بربطة خبز بدلا عن يوم العطلة , فماذا يفعل رب الأسرة ليطعم عائلته ؟! وما الغاية من جعل المواطن في بحث مستمر عن لقمة عيشه ؟! .
تعيق الحركة
شوارع الحي مليئة بالحفر ولم يتم ترقيعها أو تعبيدها منذ زمن طويل , مما يعيق حركة المشاة والسيارات فيها , والطامة الكبرى تكون في فصل الشتاء حيث تمتلئ الشوارع برامات المياه الآسنة والوحول …
إنارة الشوارع
طالب أهالي الحي بإنارة الشوارع, فبعضها لا توجد فيها لمبات وهذا الأمر ينعكس بشكل سلبي على حركة السير ليلاً علما أنه من الأحياء الواقعة وسط المدينة ويعتبر نقطة عبور للعديد من الأحياء المجاورة .
وأيضاً طالبوا برش المبيدات الحشرية وتنظيف الشوايات قبل بداية فصل الشتاء وفتح كوة لجباية فواتير المياه جانب مدرسة الفارابي حيث يوجد كوة كهرباء لتخفيف الازدحام الحاصل أمام النافذة الواحدة
متابعة الواقع الخدمي
سألنا المختار عن الإجراءات التي تقوم بها لجنة الحي لمتابعة الواقع الخدمي وتأمين الخدمات للمواطنين في الحي فقال :فيما يخص وضع الشوارع قمنا برفع عدة كتب طالبنا فيها بترقيع الحفر الموجودة فيها ,ومؤخراً تم ترقيع ثلاثة شوارع فقط وبقيت بقية الشوارع على وضعها مسببة إرباكاً حقيقياً للمارة وللسيارات .
أما الإنارة فنحن على تواصل مع الجهات المعنية الذين أبدوا استعدادهم لإصلاح الأعطال ولكن حالياً أجهزة الإنارة غير متوفرة لديهم
وعن واقع النظافة أشار المختار إلى أن النظافة هي مسؤولية الجميع ونتمنى من الجهات المعنية التعاون مع المواطن حرصا على الصحة العامة .
وبرأيه أن وعي المواطن وتعاونه مع مجلس المدينة في الحفاظ على نظافة الحي يحسن من واقع النظافة.
ونوه لوجود سيارة تقوم بترحيل القمامة من الشوارع, وأنه تم تخصيص الحي بعدد كاف من عمال الكنس , إلا أننا على أرض الواقع» الحديث مازال للمختار» لا نرى سوى عامل أو اثنين فقط ,وهذا الوضع يؤثر على واقع النظافة لدينا , وهنا أثمن جهود الأهالي وحرصهم على نظافة حيهم .
وأضاف : وبالنسبة للشوايات تم تعزيل بعضها وسيتم متابعة العمل والانتهاء منه قبل بداية فصل الشتاء منعا لحدوث أية انسدادات .
وبالنسبة لمادة الخبز فبرأيه أن الكميات المخصصة للحي كافية, ويتم استجرارها من مخبز النزهة الاحتياطي .
وأشار إلى أنه تم تبديل شبكة الصرف الصحي في عدة شوارع منها شارع المهجر و العاصي و ابن هاني الأندلسي بسبب وجود اختناقات في الشبكة وتقوم لجنة الحي بالتواصل مع الجهات المعنية لمعالجة أية شكوى ..
وتمنى صيانة أرصفة الشوارع لتسهيل مرور المشاة كونها بحاجة إلى ترميم , حتى لا يضطر المواطن للمشي في الشارع وتعرض حياته لخطر الحوادث .
توقيت مناسب
وبالنسبة لشبكة المياه لا توجد أية مشاكل تذكر فيها , وأشار الأهالي إلى أن مواعيد ضخ المياه مناسبة حيث تأتي من الساعة الثانية ظهرا وحتى الساعة السادسة مساء وتصل لمعظم البيوت..
تبديل أمراس
وأضاف المختار : هناك جزء من شبكة الكهرباء قديم بحاجة إلى تبديل الامراس وفي فصل الشتاء نعاني من الإنقطاعات المستمرة وضعف التيار الكهربائي بسبب الحمولات الزائدة على الشبكة بالإضافة إلى تعطل المحولات الكهربائية.
في الأحياء المجاورة
اشتكى الأهالي من عدم وجود مدارس في الحي , ويضطر الطلاب إلى الذهاب لمدارس الأحياء المجاورة لتلقي العلم, حيث يداوم طلاب المرحلة الابتدائية في مدرسة المتنبي شمال الحي والإعدادية في مدرسة حافظ المحمد في عكرمة الجديدة , وهم مضطرون لقطع مسافة طويلة للوصول إليها, وطلاب المرحلة الثانوية في مدرسة الفارابي في حي باب السباع القريب من حي النزهة .
توزيع مباشر
وبالنسبة للغاز فهو متوفر ويغطي حاجة الأهالي ولايوجد أية صعوبات ويوجد / 5 / معتمدين لتوزيع المادة حيث يتم التوزيع بشكل مباشر للمواطن وبإشراف لجنة الحي , والمخصصات من المادة كافية لحاجة سكان الحي .
كما شدد الأهالي على ضرورة متابعة الجهات المعنية لشؤون المواطن ومراقبة الأسعار وتفاوتها من محل لآخر .
أما الهاتف فالشبكة أرضية ويتبع حي النزهة لمقسم المحطة وتتم متابعة أي شكوى ومعالجتها
نقطة طبية
لا يوجد في الحي أية نقطة طبية , ويقوم الأهالي بالذهاب إلى مستوصف باب السباع , أوالعيادات الشاملة في كرم اللوز لتلقي الخدمات الإسعافية والعلاج ,وحاليا «الكلام للمختار» لا توجد أية إمكانية لإنشاء نقطة طبية في الحي بسبب عدم توفر المساحة اللازمة .
على أطراف الحي
وأضاف : في السابق كان هناك سرافيس تمر بالحي باتجاه مركز المدينة مرورا بحي عكرمة القديمة – حي النزهة -كرم اللوز- وادي الذهب وصولا إلى طريق تدمر , أما حاليا فلا يوجد سرافيس تابعة للحي وإنما يضطر الأهالي من طلبة وموظفين للذهاب إلى دوار النزهة للظفر بسرفيس كورنيش شرقي أو إلى طريق الشام ليستطيعوا الوصول إلى مكان عملهم, وتساءل الأهالي لماذا لا يتم تخصيص حيهم بسرافيس أسوة بالأحياء الأخرى كما في السابق خاصة وأن يعتبر من الأحياء المكتظة سكانيا؟!! .
بحاجة للاهتمام
وفيما يخص الحدائق فلا يوجد حدائق واسعة ولكن هناك بعض الحدائق الصغيرة لا تتجاوز مساحتها 100متر منها حديقة «ملجأ عكرمة » و في شارع حسني غراب توجد حديقة صغيرة مهملة وتفتقر لأدنى مقومات الاهتمام , وأخرى مقابل مدرسة الفارابي وفي شارع الشهداء وصولا إلى شارع الحضارة حديقة صغيرة أيضاً.
ترقيع بعض الشوارع
المهندس حيدر الوعري مدير الأشغال العامة في مجلس مدينة حمص قال :لقد قمنا بترقيع عدة شوارع مؤخرا منها شارع الشهداء و شارع الجزيرة والنبراس وشارع ابن هاني الأندلسي وبعض الحفر في الشوارع الفرعية, وأضاف : حاليا نحن بانتظار عقد جديد مع الشركة العامة للطرق والجسور من أجل توريد المجبول الزفتي لزوم ورشات الصيانة التابعة لمجلس المدينة ,وبعد الانتهاء من إجراءات التوريد ستقوم الورشات بمتابعة صيانة الشوارع مباشرة خلال أيام قليلة قادمة .
هيا العلي
ت: الحوراني

المزيد...
آخر الأخبار