المظهرية بحاجة ماسة لشبكة صرف صحي… والحي الغربي يعاني العطش.. كثافة الطلاب في الابتدائية ..”الهاتف ” يتأثر بالكهرباء والطريق العام غير مؤهل..

قرية المظهرية إحدى القرى التابعة إدارياً لبلدية النزهة ناحية الرقامة تبعد عن مدينة حمص حوالي 20 كم عدد سكانها يزيد عن 1000 نسمة وتبعد عن مقر البلدية ما يقارب 5 كم وللاطلاع على الواقع الخدمي فيها ،تواصلت العروبة مع عدد من الأهالي و رئيس البلدية نزيه علي.

استبدال الأنابيب

أم عبدالله تقول :تصلنا مياه الشرب ونحن في الحي الغربي مرة واحدة بالأسبوع و نعاني أكثر من بقية الأحياء الأخرى لصعوبة وصول المياه إلينا علماً أن هناك بعض المنازل في جهات القرية الأخرى تصلها المياه مرة واحدة كل أربعة أيام.

وبالتواصل مع رئيس البلدية أكد انه تمت مخاطبة مؤسسة المياه للعمل على تغيير الأنابيب و زيادة قطرها فهي /3 إنش/ كونها لا تفي بالغرض واستبدالها بأنابيب قطر/4 إنش/ حتى تصل المياه للأهالي.

غير مخدمة بالصرف الصحي

لا يوجد شبكة صرف صحي في القرية ويعتمد الأهالي على الحفر الفنية والتي يتم تعزيلها بين الحين والآخر الأمر الذي يسبب انتشار الحشرات وانبعاث الروائح المزعجة .

رئيس البلدية أكد ذلك وأشار إلى انه تمت مخاطبة الجهات المعنية لإقامة مشروع صرف صحي مشترك لقريتي المظهرية والأعور معاً و جاءت الردود بالتريث بسبب تكاليف المشروع المرتفعة ونحن بانتظار تخصيص موازنة خاصة بالمشروع المذكور

بحاجة محولة إضافية

لفت رئيس البلدية أن أمراس الشبكة الكهربائية بحاجة صيانة عامة وقد تم استبدال جزئي للشبكة وأضاف :يوجد في القرية محولة واحدة فقط ….حبذا لو يتم تزويد القرية بمحولة أخرى لتغذية التيار الكهربائي .

وسيتم رصد ميزانية خاصة بإنارة شوارع القرية لاحقاً.

ضرورة إحداث شعب صفية

عبر الكثير من أهالي الطلاب عن معاناة أبنائهم في المدرسة الابتدائية حيث يتشارك الكثير من الطلاب على مقعد دراسي واحد موجود في الممر وليس ضمن قاعة صفية مما يعيق عملية التعليم , والمشكلة الأخرى هي أن مياه الأمطار تتسرب من  السقف ومن الضروري عزل السطح لحل المشكلة .

رئيس البلدية أشار أن المدرسة الابتدائية بالمظهرية يدرس فيها أبناء قرية المظهرية وقرية الاكرمية أيضاً الأمر الذي شكل ضغطاً وازدحاماً مما اضطر الإدارة إلى استخدام الممرين حتى يستوعب جميع التلاميذ وأوضح  أن الابتدائية بحاجة لإحداث شعب صفية جديدة تستوعب الكثافة الطلابية مع الإشارة إلى أن فصل الشتاء على الأبواب ..إذ يبلغ عدد الشعب الحالية ست شعب فقط .

وأكد أيضاً على ضرورة إحداث روضة أطفال في القرية علماً أن المستوى التعليمي بالقرية جيد  كما توجد مدرسة إعدادية وثانوية ضمن بناء واحد وتم إجراء صيانة سابقة للمدارس  ونوه إلى ضرورة صيانة دورات المياه في الابتدائية .

كما تعاني مدارس القرية من نقص الكوادر التدريسية الاختصاصية نظراً لصعوبة تنقل المدرسين من وإلى القرية من جانب ولارتفاع أجور النقل من جانب آخر ؟!

الخدمة الهاتفية ….تتوقف كثيراً

أشار معظم سكان القرية أن الخدمة الهاتفية الأرضية تتوقف مع انقطاع التيار الكهربائي  مما ينعكس على خدمة الإنترنت وأكثر من يتأثر بهذه المشكلة “سلبياً” هم الطلاب .

يقول رئيس البلدية : إن كافة تجهيزات مركز الاتصالات تقع ضمن بناء في قرية المظهرية باستثناء جهاز الحاسوب المركزي ( جهاز التحكم الأساسي للهاتف ) فهو موجود خارج البناء بل في قرية جديدة الشرقية .. لذلك مع انقطاع التيار الكهربائي تنقطع الخدمة وتتوقف …
ويطالب رئيس البلدية والأهالي  بنقله إلى المبنى الخاص به في المظهرية .. لا سيما أن مركز الاتصالات  يخدم أهالي قرى : الأعور والنزهة والمظهرية والجديدة الشرقية والأكرمية وقد توقفت الخدمة منذ فترة لا تقل عن أسبوع ..؟

إحداث نقطة طبية

لا يوجد في قرية المظهرية نقطة طبية لتقديم أبسط الخدمات الصحية للأهالي وأهمها اللقاح للأطفال لذلك يراجعون النقطة الطبية في قرية النزهة التي تبعد حوالي 5 كم ..

المخصصات كافية .. ولكن

لا يوجد مخبز بالقرية و يتم استجرار الخبز من فرن جديدة الشرقية … وأكثر ما يعانيه الأهالي هو وصول الخبز في ساعات متأخرة من النهار

يوم بالأسبوع !

يتم جمع القمامة وترحيلها إلى المكب المركزي بالرقامة   حيث تم تخصيص يوم واحد في الأسبوع للقرية.

بصدد تسيير الباص

أوضح علي أن البلدية بصدد تسيير باص نقل داخلي للقرى التابعة للبلدية علماً أنه يوجد 7 سرافيس تخدم خط حمص – قرى المظهرية والأعور والنزهة والعاليات انتهاء بالدرداء .

ويقترح رئيس البلدية ضرورة تخصيص عدد من السرافيس لتخديم القرى فيما بينها كقرية النزهة انطلاقاً من الأعور والعاليات   وتخصيص العدد الآخر من السرافيس لتخديم قرية الدرداء التابعة لبلدية المنزول انطلاقاً من الأعور, وذلك بهدف تخفيف الأعباء المادية على المواطنين .

بحاجة صيانة وتعبيد .

نوّه رئيس البلدية أنه تمت مخاطبة مديرية الخدمات الفنية بخصوص تعبيد وصيانة الجزء الأكبر من الطريق العام – الفوسفات – وطرق قرى كل من المظهرية والأعور والنزهة والعاليات لغاية طرق قرية الحربية .

نبيلة ابراهيم

 

المزيد...
آخر الأخبار