نقطة على السطر.. المواطن السلبي !!

هو المواطن الذي لايعجبه العجب ..ولا الصيام في رجب
لا يرى من الكأس ….سوى نصفها الفارغ !
تحدثه عن الألماس فيقول لك : أصله فحم !
تصف له الوردة : فلايرى إلا الوحل الذي نبتت فيه !
يعدد لك مئات الأخطاء ..ولايدلك على صواب واحد .
يلعن التلوث في المدينة .. ومنفضته مليئة بأعقاب سجائره!
ينتقد غلاء الأسعار .. دون أن يقاطع منتجاً واحداً مهما ارتفع سعره !
المواطن السلبي أول من يصفق للشائعة ..ويروج للمشعوذين ….لايتردد في مناقشتك في كل شيء مع أنه لم يقرأ كتاباً واحداً في حياته !
حتى الصحيفة المحلية يستخدمها فقط لمسح زجاج نوافذه !
علاقته بالحضارة …كعلاقته بزوجته !
في بيته كل وسائل الاتصال والرفاهية والمعرفة …لكن في داخله إنسان جاهلي يخاف من (العين ) ويتحدث عن (الحسد والغيب ) ولايقرأ إلا في ( الفنجان ) !
المواطن السلبي ينشغل بالنتائج ..وينسى الأسباب ، يحدثك عن صعوبة الحصول على الرغيف وأنت مصدوم من السمنة المفرطة التي يعاني منها !!
لديه قاموس من الكلمات والمصطلحات الجاهزة والتهم المجانية لكنه حين يعبر عن رأيه في شيء يصيبك بالصداع لأنه ببساطة لايجيد الكلام !!
المواطن السلبي لايعنيه هذا المقال كثيراً لأنه مقتنع بأن المقال يخص شخصاً آخر !!
سمر المحمد

المزيد...
آخر الأخبار
حوالي ألف مركبة تتزود بالمازوت من محطة النقل الشمالية.. داغستاني : دراسة عدة خيارات لتخفيف الضغط عن ... إشغالات الأرصفة والاهتمام بالمناطق السياحية والأثرية  في جلسة مجلس المحافظة الأولى .. الرئيس الأسد يبحث مع شويغو ملفات ذات صلة بالأمن الدولي والإقليمي والعلاقات الثنائية تحديد مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين والقدامى وتغيير القيد والتحويل والانتقال في المعاهد التقانية برئاسة حموده صباغ… مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الأولى للدور التشريعي الرابع تنظيم ٦٧٧ ضبط استجرار كهرباء غير مشروع خلال ٧ أشهر .. اليوسف :تركيب ٦٢٧٨ عدادا اللجنة الاقتصادية رفعت يدها عن الموضوع ... خلافات بين وزارتي الزراعة و الصناعة تؤخر تسعير العنب الع... تحسن ملحوظ في عدد المنشآت التي دخلت مرحلة الإنتاج..  145 منشأة صناعية وحرفية منفذة ومرخصة خلال ٨ أش... برونزيتان لسورية في البطولة العربية لألعاب القوى الرئيس الأسد يشارك في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق