تعتبر الخطوط الحديدية من أهم وسائل النقل عموماً والنقل البري خصوصاً لكونها تشكل شرياناً حيوياً واستراتيجياً فاعلاً في عمليات التطوير والتنمية الاقتصادية ويمتاز استخدامها مقارنة مع وسائل النقل الأخرى بالأمان والراحة والسرعة والدقة والمحافظة على البيئة وإمكانية نقل الركاب والبضائع بمدة زمنية وتكلفة أقل بكثير مقارنة مع وسائط النقل الأخرى.
وللحديث عن واقع عمل فرع المؤسسة العامة للسكك الحديدية في حمص التقينا مديره المهندس محسن محمود حيث أوضح بداية أن مجموع الحمولات المحملة و المفرغة و التي تم نقلها عبر القطارات من المرافئ السورية باتجاه حمص و بالعكس بلغت منذ بداية العام الجاري و حتى أواخر شهر نيسان الماضي نحو 204 آلاف طن ، بنسبة زيادة وصلت إلى حوالي 30 % مقارنة بمجموع الحمولات السككية خلال نفس الفترة من عام 2018 الفائت و التي بلغت 157 ألف طن ، لافتا إلى أن فرع المؤسسة بحمص شهد إعادة معظم التفريعات السككية المخدمة لقطاع حمص إلى وضعها السابق و تم استثمارها و منها ( تفريعة صومعة شنشار و تفريعة مصفاة حمص لنقل الفيول و الخط الواصل إلى مناجم الفوسفات و تفريعة معمل زيوت سادكوب الدخول و تفريعة معمل الأسمدة ) ، و ذلك بالتوازي مع إعادة تأهيل و تفعيل مباني المحطات و الآليات و المستودعات اللازمة لاستمرار العمل ، مبينا أنه تم الانتهاء مؤخرا من إنجاز كامل أعمال التأهيل في المباني المدرجة على الخطة الاسعافية في محطة كفرعايا ، و منها كل من ( مبنى محطة الركاب و دائرة المنشآت و مستودع الجر و مبنى الإشارة و مبنى الطواقم و مستودع الصيانة و المستودع الألماني و مبنى الإشراف و دائرة الآليات ) ، مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا على تخديم هذه المباني بالكهرباء و المياه و الصرف الصحي وفق عقود مع شركة البناء و السورية للشبكات و ذلك بما يضمن استمرار عمل القطارات و الورش ذات العلاقة ، فيما يتم العمل حاليا على إعداد الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل المباني الإدارية الأخرى في محطة كفرعايا و وضعها بالخدمة و منها الإدارة الفرعية و مبنى الحركة و باقي المستودعات و غيرها .
و أشار محمود إلى أنه تم مؤخرا إعطاء أمر المباشرة لفرع شركة البناء لإعادة إقلاع مشروع محطة المدينة الصناعية بحسياء و محطة خنيفيس الجديدة المخدمة لتفريعة المدينة الصناعية بموجب عقد مبرم معها بكلفة تقدر بنحو 3 مليارات و 268 مليون ليرة سورية و مدة زمنية عقدية 400 يوم ، منوها إلى أن هذا المشروع من المشاريع الإستراتيجية الهامة نظرا لتخديم المدينة الصناعية بحسياء و وصلها بالشبكة السككية ، حيث سيعمل هذا المشروع السككي بعد إنجازه على تأمين المواد الأولية اللازمة من المرافئ السورية و المحافظات السورية باتجاه المدينة الصناعية و تسويق المنتجات من المنشآت الصناعية بحسياء إلى مختلف المحافظات و المرافئ عبر مسار الشبكة السككية , و أضاف أن العمل و التنسيق مستمر مع كل من فرعي دمشق و حماة عبر المديريات المركزية للإدارة لإعادة الربط بين فرعي حمص و دمشق و فرعي حمص و حماة سككيا ، و تم مؤخرا الوصول إلى صوامع الناصرية بريف دمشق و تم تفريغ مادة القمح اللازم للمطحنة عبر القطارات ، موضحا أن جميع ما تم إنجازه من أعمال إعادة الصيانة و التأهيل كان بخبرات و سواعد عمال المؤسسة و خاصة فيما يتعلق بصيانة الخطوط الحديدية و إعادة تأهيلها و الأدوات المحركة و المتحركة من قاطرات و شاحنات و عربات و الأدوات و المعدات .
و في ختام حديثه أكد أنه يتم بالتوازي مع أعمال الصيانة العمل على إعادة تأهيل الكوادر و العناصر للتمكن من المتابعة بالعمل و ذلك من خلال إعداد دورات إعادة تأهيل للوصول إلى الغاية المطلوبة في رفع سوية هذه العناصر و الكوادر بما لها من خصوصية .
نبال إبراهيم