شبكة الانترنت  في “صدد” ضعيفة وقريبا خط كهرباء معفى من التقنين لمحطة ضخ المياه…

بين رئيس المجلس البلدي في صدد بريف حمص الجنوبي الشرقي مطانيوس مقصود أن بلدة صدد تتغذى بالمياه من بئر موجود في بلدة حسياء بعد أن تم استبدال قساطل مشروع المياه ووصلها مع مضخة بئر مياه حسياء ما أدى  إلى تحسن كبير بإيصال مياه الشرب إلى المواطنين مشيرا إلى ضرورة تنفيذ مشروع توسع بنسبة ١٥٪ لتصل مياه الشرب إلى كافة المواطنين لافتا أنه يوجد مشروع تركيب خط معفى من التقنين الكهربائي لمضخة المياه الموجودة في البئر وهو قيد التصديق والتنفيذ .

وأكد مقصود أن صدد مخدمة بشبكة صرف صحي بنسبة ٨٥٪ و لم يبق  سوى ١٥٪ يحتاج إلى توسع لتخدم شبكة الصرف الصحي لكامل البلدة .

وأشار مقصود أن صدد تتغذى بالكهرباء من محطة الكهرباء ٦٦ kva الموجودة في مدينة القريتين ووضعها جيد ولكن بحاجة إلى صيانة لخط المتوسط الواصل من صدد إلى حوارين ثم القريتين مع ضرورة استبدال محولة الناحية في بلدة صدد بمحولة ٦٣٠ kva مع الإشارة إلى وجود غرفة مخصصة للمحولة ومجهزة فنيا وطالب  باستبدال محولة البلدية بسبب كثرة الأعطال   .

ولفت مقصود أنه لا يوجد إنارة في شوارع البلدة علماً أنه تم رفع كتاب إلى محافظة حمص من أجل تأمين ٧٥ جهازاً  يعمل على الطاقة الشمسية لصالح بلدة صدد والحفر ونحن بانتظار الموافقة.

ونوه رئيس البلدية أنه بمساعدة المجتمع المحلي تم ترميم وصيانة العديد من الطرقات ضمن البلدة كما قامت مديرية الخدمات الفنية بصيانة بعض الطرق في البلدة .

وفيما يخص النقل من والى البلدة بين مقصود أنه جيد حاليا حيث يوجد خمسة سيارات ميكرو باص وثلاثة سرافيس على خط الحفر صدد – حمص وبالعكس لافتا أنه سيتم تخديم خط صدد الحفر دمشق وبالعكس قريباً بواسطة ميكرو باص وبولمان .

وأشار مقصود أنه يوجد مركز هاتف في بلدة صدد يخدم البلدة بالكامل تقريبا مع انترنت وبحاجة إلى عدد من البوابات خصوصا أن تغطية الانترنت من شبكتي سيرياتل وm t n ضعيفة جداً وأكد مقصود أن مادة الخبز التمويني جيدة حيث يوجد في بلدة صدد فرن احتياطي تابع للشركة العامة للمخابز.

وأشار أنه يوجد في بلدة صدد مدرستان مرحلة ابتدائية وروضة أطفال واحدة ومدرسة إعدادية و ثانوية واحدة بحاجة إلى كادر تدريسي لأن أكثر المدرسين من خارج الملاك .

وختم مقصود حديثه بالإشارة أن عدد سكان البلدة ١٣٩٧٣ نسمة مساحة الوحدة الإدارية ٥٢٥ هكتار كانت تشتهر بلدة صدد بتربية الدواجن .

لافتا أنه يوجد مركز أعلاف لكنه خارج الخدمة لعدم وجود موظفين ويوجد نسبة من السكان يعملون بتربية الأغنام وبالنسبة للزراعة لايوجد زراعة إلا بعض الأشجار المثمرة في منازل المواطنين .

يوسف بدور

المزيد...
آخر الأخبار