ثانويتان مهنيتان تنفذان أعمالا بقيمة 600 مليون ليرة بعد تطبيق القانون 38 .. زريفة: الثانويات تحتاج إلى منظومات طاقة ثلاثية الطور.. انقطاع التيار الكهربائي ينعكس سلباً على تطبيق القانون 38  

بعد مرور أكثر من عامين على صدور القانون رقم ٣٨ لعام ٢٠٢١ الخاص بالتعليم الثانوي المهني والذي تم  من خلاله منح المزيد من الصلاحيات والاستقلالية لمتخذي القرار بما يضمن تحسين جودة مخرجات التعليم المهني وتنظيم مساره ويساهم في ربط التعليم بسوق العمل ورصد احتياجاته من التخصصات المهنية..

” العروبة ” التقت معاون مدير التربية للتعليم المهني في حمص الدكتور المهندس ميسم زريفة للوقوف على واقع التعليم المهني في حمص وانعكاساته على الطلاب والخريجين وعلى سوق العمل…

 تطور مستمر

بين زريفة أن التعليم المهني بحالة تطور مستمر حيث وصل في حمص إلى درجة متقدمة سمحت بإعداد الكوادر المتخصصة التي دخلت سوق العمل وساهمت في تطوره وتنميته خاصة بعد القانون رقم ٣٨ لعام ٢٠٢١الذي أصدره السيد الرئيس بشار الأسد الخاص بالتعليم المهني والذي رفع سوية خريجي هذا التعليم وساهم في تدريب الطلاب في بيئة العمل الحقيقية ودعم العملية الإنتاجية من حيث تنفيذ الخريجين والطلاب للعديد من المشاريع. .

منظومات طاقة شمسية

وذكر زريفة أنه تم تزويد مديرية تربية حمص بأربع منظومات طاقة شمسية ثلاث منها في ثلاث ثانويات مهنية وهي ثانوية أيهم راشد ديوب وثانوية غالية فرحات وثانوية تلكلخ المهنية سيتم تركيبها قريبا وواحدة كانت مخصصة لمركز التدريب المستمر وحاليا هي قيد الاستثمار مع العلم أن منظومات الطاقة الشمسية لن تفي بالغرض إلا إذا كانت باستطاعات كبيرة وثلاثية الطور لأن أغلب الآلات المنتجة في الثانويات هي ثلاثية الطور وهذا النوع من المنطومات يحتاج إلى كلفة تأسيسية عالية لايمكن تأمينها بالوقت الحالي.

 قيمة أعمال منجزة

ولفت أنه تم تطبيق القانون ٣٨ في ثانويتين فقط حتى الآن وهما ثانويتي أيهم ديوب وأيهم إبراهيم باعتبارهما من أكبر الثانويات المهنية وحاليا يتم إدراج ست ثانويات أخرى لدخول مرحلة تطبيق القانون مع العلم أن قيمة الأعمال المنجزة في ثانوية أيهم ديوب بلغت ٥٠٠ مليون ليرة موزعة بمبلغ ٣٠٥ ملايين ليرة عقود والباقي نظام فواتير ووصلت القيمة في ثانوية أيهم إبراهيم إلى  ١٠٠ مليون ليرة .

خطط ومشاريع جديدة

وأضاف : يوجد دائماً خطط لإدخال مواد جديدة بما يتناسب مع تطور السوق ومتطلباته ولاسيما مع التطور المستمر للتكنولوجيا عالميا ويتم حالياً تدريب مدراء الثانويات والمعاهد التقانية على آلية التعامل مع قانون العقود ٥١ لعام ٢٠٠٤ وبالتالي تطبيق أحكام القانون رقم ٣٨ لعام ٢٠٢١ ويتم أيضا تدريبهم على طريقة حساب الجدوى الاقتصادية للمشروع وبعد انتهاء فترة التدريب سيتم إلزام كافة الثانويات تطبيق أحكام القانون٣٨ وبالتالي تنفيذ مشاريع جديدة مبنية على أسس علمية قوامها الأساسي طرح منتجات بالسوق المحلية.

خارج الملاك

وتابع: لا يوجد نقص بالكادر لاسيما بعد مباشرة الناجحين والمقبولين في المسابقة المركزية وكذلك التحاق المسرحين من الخدمة الإلزامية بالعمل لدى المديرية كل حسب اختصاصه …    و الملاحظ هو  تسجيل أعداد فوق المعتاد من الراغبين بالدخول إلى التعليم المهني حيث تزداد هذه النسبة كل عام عن العام الذي سبقه مما يؤدي إلى افتتاح شعب صفية جديدة وفي حال وجود النقص يتم تعويضه من خارج الملاك..

صعوبات العمل

وأشار زريفة إلى الصعوبات التي تواجه التعليم المهني في حمص ومنها انقطاع التيار الكهربائي الذي ينعكس سلباً على  تطبيق القانون حيث أخر طرح منتجات بالسوق باسم الثانويات المهنية وبالتالي فإن  تطبيق القانون يعتمد على الأعمال المنفذة في قطاعات أخرى خارج الثانوية والكهرباء متوفرة فيها مثل جامعة البعث إضافة إلى صعوبات أخرى تتمثل في قلة مادة المازوت المخصصة للمولدات والتي لا تتجاوز ٤٠٠ لتر للمدرسة الواحدة خلال العام الدراسي إضافة إلى قلة مستلزمات التدريب بسبب عدم توفر الاعتماد المالي وارتفاع أسعار المواد .

عصام فارس

المزيد...
آخر الأخبار