اكتشاف 287 إصابة بـ ” الجنف ” في مدارس حمص

انطلاقا ً من شعار ربط الجامعة بالمجتمع وبهدف المحافظة على سلامة الأطفال واكتشاف حالة الجنف مبكراً لمعالجتها معالجة فيزيائية قبل تفاقمها ، قام مركز المعالجة الفيزيائية بجامعة البعث ضمن خدماته المجانية بمسح عشرة مدارس إعدادية بمدينة حمص حول الإصابة بـ ” الجنف ” شملت 1100 طالب صف سابع وتبين وجود 287 إصابة بين الطلاب.

وذكر رئيس مركز المعالجة الفيزيائية بالجامعة الدكتور صلاح غازي أن هذا العمل جرى بالتعاون مع دائرة الصحة المدرسية حيث قام طلاب السنة الرابعة – قسم المعالجة الفيزيائية بعد تقسيمهم لمجموعات بمسح المدارس وتبين انتشار ظاهرة الجنف بنسبة عالية  وبناء على ذلك تم نشر التوعية لاكتشاف الجنف من خلال وجود سبعة معايير بعد إجراء الفحص السريري وإعلام ذوي المصاب في حال اكتشاف الجنف ومعالجته قبل تفاقم الحالة .

كما لفت الدكتور غازي انه بعد اكتشاف حالات الجنف بين طلاب المدارس تم مخاطبة وزارة التربية عن طريق رئاسة الجامعة للقيام  بحملة على مستوى القطر لمسح جميع مدارس القطر لاحقاً .

وأضاف :  تم وضع خطة لمسح مدارس محافظة حمص مدينة وريفا.إذ يوجد 389 مدرسة وسيتم البدء بمسح المدارس بالمدينة وعددها 49 مدرسة بعد الانتهاء من اتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة  مع بداية الشهر العاشر من العام الجاري  وذلك ضمن الاعتبارات والأهداف الثلاثة التالية :حملة المسح وحملة التوعية للطلاب بكيفية حمل حقائبهم وكيفية الجلوس السليم  وحملة التوعية لذوي الطلاب  إضافة إلى الإشارة إلى الخدمات المجانية التي يقدمها مركز المعالجة الفيزيائية بالجامعة.

وبين الدكتور غازي أن الجنف هو  انحراف بالعمود الفقري والذي قد يكون مترافقاً بدوران الفقرات وقد يكون على فترات أو بشكل دائم فيسبب أذيات وأضرار كبيرة .ويصيب أصحاب الأعمار اليافعة من 12 -13 عاماً وقد يتطور حتى عمر 18 عاماً ويتفاقم الوضع فيتطلب ذلك إجراء عمل جراحي وقد تصل كلفة العملية اليوم حتى 180 مليون ليرة سورية .

وفي حال تطلب وضع المصاب تركيب مقوم أو جهاز فإن تكلفته اليوم تصل حتى 10 ملايين  ليرة سورية .

لهذا نعمل على اكتشاف الجنف مبكراً بين أطفال المدارس الإعدادية لمعالجته معالجة فيزيائية أو على الأقل يمكن المعالجة بوضع مقوم أو جبيرة قبل الحاجة لإجراء عمل جراحي وبذلك نعمل على وقاية مجتمع بأكمله .

من جانبه ذكر رئيس دائرة  الصحة المدرسية الدكتور غياث عباس أن الحملة ستنطلق لاحقاً بالتعاون مع كلية العلوم الصحية ومركز المعالجة الفيزيائية بجامعة البعث  بعد اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة وستقوم الصحة المدرسية بفرز عناصر لإجراء عمليات المسح عن ظاهرة الجنف بين طلاب المدارس للأعمار المحددة بالمدينة والريف  إلى جانب مجموعات طلاب كلية العلوم الصحية بالجامعة وبالتعاون معهم بهدف الكشف عن الحالات والإصابات ونشر التوعية بين الطلاب وذويهم .

نبيلة إبراهيم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار