حفل توقيع ديوان “عد بي إلي”للشاعرة هناء يزبك و “حين تأتي القصيدة” للشاعر محمد الحداد

نظم المركز الثقافي بحمص حفل توقيع ديوانين شعريين للشاعرة هناء يزبك بعنوان(عد بي إلي) و الشاعر محمد الحداد بعنوان (حين تأتي القصيدة)..

الدكتور نزار عبشي عميد كلية الآداب قال: من خلال العنوان يلفتك الانزياح اللغوي القائم على خرق المألوف الذي يشد المتلقي من اللحظة الأولى، ولتحدث الدهشة عند القارئ التي تجعله يغوص في البحث عما تعنيه الدعوة للعودة، إلى أن تقول عد بي إلي  يا زمن إلى الوطن، إلى الأهل، إلى العاشق، إلى كل شيء جميل.

وتابع :الشاعرة هناء تختار العناوين المناسبة لكل قصيدة في الديوان وأعطى مثالا (مطر من الحسرات) فالمطر يدل على الخير لكنها هنا جعلته يومئ للحسرة ويوحي بالتوجع والألم والحزن وهذا نوع من التضاد، وتابع يقول: ومن ناحية أخرى تجد في القصائد بلاغة ورقة لمشاعر إنسانية متعددة وصورا استعارية مميزة. .

و تحدث الدكتور عصام الكوسى أستاذ النحو والصرف قائلا: استطاعت الشاعرة هناء أن تطور تجربتها  الشعرية ومابين دواوينها السابقة  والديوان الأخير نقلة نوعية في صوغ الكلمة ورسم الصور المبدعة.

وتابع يقول : تنوعت قصائدها بين الغزلي والوطني والقومي والإنساني و جاء عنوان الديوان مكثفا فيه دعوة إلى زمن البراءة ، فكل قصيدة فيه تحرك في دواخلنا دفقا من المشاعر الإنسانية.

كما قرأ الشاعر إبراهيم الهاشم بالنيابة عن الدكتورة ميساء إبراهيم التي أعدت القراءة النقدية لديوان الشاعر محمد الحداد (حين تأتي القصيدة) قائلاً: عند قراءة هذا الديوان نلاحظ ملامح رومانسية عالية، ويتميز شعره بالبيان الساحر والشاعرية العذبة وبصنعة بديعة إضافة إلى السرد النثري ولديه قدرة هائلة على تطويع الأسماء والأفعال بأسلوب جديد.

ثم قرأت الشاعرة هناء قصيدة من ديوانها وأخرى من ديوان الشاعر محمد الحداد، وختم اللقاء بتوقيع الديوان من قبل الشاعرة.

المزيد...
آخر الأخبار
سورية تعلن الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام باستشهاد سماحة السيد حسن نصر الله اللجنة العليا للإغاثة تبحث الاستجابة الطارئة واللازمة للوافدين من لبنان الشقيق والنازحين منه سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... اتحاد علماء بلاد الشام والمجلس العلمي الفقهي: إن طريق القدس وفلسطين الذي رواه السيد حسن نصر الله بدم... الصحة: النقاط الطبية في المعابر الحدودية تواصل تقديم الخدمات للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائي... 3200 وافداً لبنانياً وسورياً من معبر جوسيه خلال اليومين الماضيين حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أهالي "ربلة" يفتحون قلوبهم ومنازلهم لاستقبال 116عائلة لبنانية  وافدة جراء استمرار العدوان الإسرائيلي الفاشي… استشهاد عشرات اللبنانيين في القرى الجنوبية مشافي حمص والكوادر الطبية على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمات الصحية للوافدين اللبنانيين..