نقطة على السطر…الزراعة …ثم الزراعة…

منذ سنتين،استوردنا البصل ،بعد ارتفاع أسعاره في الأسواق ودخل ضمن مجال البطاقة الذكية،هذا العام استوردنا البطاطا لسد النقص ،ارتفعت أسعارها ووصلت لمستويات قياسية مقارنة  بدخل المواطن ،ومؤخرا استوردنا الخراف والعجول من أجل سد فجوة اللحوم فهل انخفضت أسعار اللحوم الحمراء بحيث نستطيع تناول اللحوم؟؟؟

ما ذكرناه حتى الآن ،كله يدخل في مجال الزراعة بشقيها النباتي والحيواني،هذه الزراعة التي كانت مصدر قوة ودعم الاقتصاد الوطني،ما ذكرناه كنا ننتج فائضا منه ولا أحد يأخذ منا من الأشقاء العرب باستثناء أغنام العواس المطلوبة والمرغوبة عالمياً .

وقد نالت الزراعة ما نالته مما تعرضت له سورية خلال السنوات الماضية،خرجت مناطق زراعة القمح والقطن كمحصولين استراتيجيين من أيدينا مع الشوندر السكري والذرة الصفراء فدخلنا في متاهة الاستيراد التي تعني الانتقال من الوفرة إلى الحاجة.

وإذا تركنا الإرهاب ومنعكساته جانبا وتساءلنا عن دعم القطاع الزراعي الذي شأنا أم أبينا كان وسيبقى هو الركيزة الأساسية للاقتصاد السوري،وإذا كانت خرجت مناطق الإنتاج من أيدينا ،علينا البحث عن البديل، وقد تأخرنا كثيرا وهناك مساحات واسعة موجودة في محافظة حمص على سبيل المثال تمتد حتى حدود تدمر فقط تحتاج المياه!!!

الزراعة الناجحة تحتاج إلى مقومات ودعم وخفض تكاليف الإنتاج ،وإطلاق المزيد من المشاريع في كافة المناطق ،وتشجيع المنتجين على الاستمرار في العمل، وتوفير الأسواق والاهتمام بالمشاريع الكبيرة والصغيرة والمتناهية الصغر،وأية نهضة نريد أن ننطلق بها سوف تكون الزراعة في مقدمة الأولويات لأنها الأساس طالما توفر الغذاء وتخلصنا من ضغوطات الجوع…!!!

عادل الأحمد

المزيد...
آخر الأخبار
حوالي ألف مركبة تتزود بالمازوت من محطة النقل الشمالية.. داغستاني : دراسة عدة خيارات لتخفيف الضغط عن ... إشغالات الأرصفة والاهتمام بالمناطق السياحية والأثرية  في جلسة مجلس المحافظة الأولى .. الرئيس الأسد يبحث مع شويغو ملفات ذات صلة بالأمن الدولي والإقليمي والعلاقات الثنائية تحديد مواعيد تسجيل الطلاب المستجدين والقدامى وتغيير القيد والتحويل والانتقال في المعاهد التقانية برئاسة حموده صباغ… مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الأولى للدور التشريعي الرابع تنظيم ٦٧٧ ضبط استجرار كهرباء غير مشروع خلال ٧ أشهر .. اليوسف :تركيب ٦٢٧٨ عدادا اللجنة الاقتصادية رفعت يدها عن الموضوع ... خلافات بين وزارتي الزراعة و الصناعة تؤخر تسعير العنب الع... تحسن ملحوظ في عدد المنشآت التي دخلت مرحلة الإنتاج..  145 منشأة صناعية وحرفية منفذة ومرخصة خلال ٨ أش... برونزيتان لسورية في البطولة العربية لألعاب القوى الرئيس الأسد يشارك في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ بدمشق