٣٨٥،٩١٤  مليار ليرة استثمارات حسياء الصناعية.. ٢٨ ألف فرصة عمل تؤمنها منشآتها العاملة .. تسهيلات إدارية  وفنية  للمستثمرين..

٢٨ ألف فرصة عمل تؤمنها منشآت المدينة الصناعية في حسياء و التي تشهد تنامياً ملحوظاً وتزايداً في الكم و النوع.

مدير المدينة الصناعية بحسياء المهندس محمد عامر خليل أوضح لـ |”العروبة” أن عدد المنشآت بلغ ١٠٣٢ منشأة لغاية تاريخه منها ٣٣٥ منشأة منتجة و ٦٩٧ منشأة أخرى قيد الإنشاء يعمل في مجموعها  ٢٨ ألف عامل موزعين بين عمال دائمين في المنشآت الصناعية وعمال في عمليات البناء والتجهيز.

وبحسب الخليل تشهد المدينة الصناعية اهتماماً حكومياً وتسهيلات نتج عنها تنامٍ بحجم الاستثمارات والتي تصل بمجملها إلى ٣٨٥،٩١٤ مليار ليرة وهي استثمارات  قادرة على توفير منتجات ذات قيمة عالية تدعم الاقتصاد الوطني وتوفر منتجات تخفض من قائمة الاستيراد.

وتقدم  إدارة المدينة حزمة خدمات وتسهيلات إدارية  وفنية  للمستثمرين لاسيما خدمة النافذة الواحدة وحجز المقاسم عبر الانترنت وتحسين البنية التحتية في المدينة لتلائم حجم العمل على اعتبار أن مشاريع البنى التحتية من تمديدات شبكات الكهرباء والمياه و الطرق و الاتصالات  وغيرها هي أساس الاقتصادات الحديثة ولها تأثير مضاعف على تحقيق النمو الاقتصادي المستدام , وانطلاقاً من هذه الأهمية تعاقدت إدارة المدينة الصناعية مع شركات في  القطاعين العام والخاص لتنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية وبلغ حجم الإنفاق السنوي على المشاريع المنفذة   في العام الحالي ٣٢ ملياراً و٤٣٦ مليون ليرة وبلغت الإيرادات المحققة للعام ذاته ٢٧ ملياراً و٩١٥ مليون ل. س وعلى سبيل المثال لا الحصر من هذه المشاريع مشروع مبنى سكني مؤلف من ستة طوابق على الهيكل و مشروع إكمال المحلق الشرقي مع تفرعاته  ومشروع تنفيذ أعمال مشروع الصرف الصحي في المحلق الجنوبي N2-I3 ومشروع صيانة الإنارة العامة والكهرباء ومشروع تغذية المستثمرين بالتوتر المتوسط 20 ك.ف والمنخفض في المنطقة الشريطية ( غذائية – كيميائية – هندسية ) ومشروع أعمال الصيانة المرحلة الثانية للطرق والصرف الصحي ومشروع ترميم مراكز التحويل و مشروع تجهيز مراكز التحويل في المدينة الصناعية بحسياء..

وأشار خليل أن نسبة مساحة الأراضي  المباعة وصلت إلى  ٧٠٪ من إجمالي المساحة المخصصة للبيع و  المدينة مقسمة إلى مقاسم وهي  منطقة غذائية و فيها ٢٤١ مقسماً ومنطقة هندسية فيها ٤١٣ مقسماَ ومنطقة كيميائية فيها ٢٨٢ مقسماً ومنطقة نسيجية فيها ٥٤ مقسماً ومنطقة خدمية فيها ٤٢ مقسماً.

وبحسب الخليل تتنوع منتجات المنشآت العاملة ونذكر من أهمها  منتجات الزيوت النباتية والسمن النباتي والنشاء وصناعة الغلوكوز وشراب الغلوكوز وصناعة جرش وطحن الذرة وطحين الذرة و الأدوية البشرية وصناعة المواد المعقمة والمطهرة (البيضاء والحمراء )  وصناعة العطور والكولونيا ومستحضرات الزينة والتجميل وصناعة مستحضرات غسيل الشعر وصناعة معجون الأسنان ومستحضرات تنظيف الفم وصناعة الصابون الطبي والأسمدة الفوسفاتية المحببة والأحادية والثلاثية والمركبة والأسمدة العضوية (بودرة-سائلة-بيليت)  والأسمدة الفوسفاتية أحادي وسوبر فوسفات ثلاثي وصناعة فوسفات ثنائي الكالسيوم والأسمدة المركبة المستخدمة في الأغراض الزراعية والحصر البلاستيكية وصناعة خيوط الفايبر ( الدرزة ) وصناعة شريط التحزيم البلاستيكي والمنتجات البلاستيكية بطريقة السحب والنفخ والطباعة و الأكياس والرقائق البلاستيكية.

هنادي سلامة

المزيد...
آخر الأخبار