فرقة نادي دوحة الميماس تختتم فعاليات مهرجان الثقافة الموسيقية ..

في ختام فعاليات مهرجان الثقافة الموسيقية العشرين الذي نظمه فرع نقابة الفنانين بالتعاون مع مديرية الثقافة قدمت فرقة نادي دوحة الميماس حفلا فنياً على مسرح قصر الثقافة بحضور جمهور كبير .

وتضمن حفل الختام فيلم قصير تناول السيرة الذاتية للشاعر الغنائي المكرم الراحل عصام جنيد ,ولفت شقيقه فيصل إلى أن الراحل برزت موهبته بشعر التفعيلة منذ نعومة أظفاره وشارك في عدة مهرجانات .

بعدها قدمت الفرقة مجموعة من الفقرات الغنائية بدأت بوصلة موشحات من مقام الراست تضمنت (أحن شوقا _ يا شادي الألحان _صحت وجداً ) قدمتها الفرقة الغنائية في النادي ، ثم غنى الفنان وجيه الحافظ أغنية عرف الشوق يوصلي ،ثم غنى الفنان موفق الشمالي أغنية غالي الذهب ،كما غنى الفنان غسان محفوض أغنية عندك بحرية ،وغنت الفنانة سمر الغربي أغنية أنا قلبي لك ميال ، وغنى الفنان احمد الجمل أغنية مابيسألش علي أبداً ،واختتم الحفل الفنان موفق الشمالي بأغنية صوت السهارى..

ختام المهرجان كان مسكاً بالأداء الموسيقي والغنائي الذي قدمه أعضاء النادي من خلال الفرقتين الموسيقية والغنائية على مدى أكثر من ساعة استمع فيها الجمهور للأصوات الجميلة التي قدمت فقرات الحفل إضافة للتفريدات والتقاسيم على آلة الكمان والقانون ،ومن الأصوات الجميلة التي أجادت وأطربت الفنان موفق الشمالي الذي يمتلك خبرة بالغناء وصوت جميل متمكن من أداء الأغنيات وقدرة على التنقل بين المقامات الغنائية ومساحة صوتية تعطيه قدرة على التألق والتميز بالغناء ، وكذلك فقد نجح الفنان أحمد الجمل بالغناء بصوته القوي والقادر على التفرد لوحده بالغناء نظراً لموهبته التي يتمتع بها وبالتالي يؤكد حضوره المتميز على خشبة المسرح بصوته الذي يميزه عن غيره من الأصوات، وبدت الفنانة سمر الغربي واثقة من أدائها بصوتها الأنثوي الذي تتميز به بالأداء الذي لا يبدو عصياً عليها وعلى موهبتها الفنية التي تقترب من النضوج ، وأدى وجيه الحافظ فقرته بنجاح ،وكذلك فعل الفنان غسان محفوض الذي ارتقى بالأداء الغنائي

وعلى هامش الأمسية أجرينا اللقاءات التالية :

قائد الفرقة الفنان جهاد شرفلي أشار أن الفرقة تضم  ٢٢ عازفا ومغنيا وكورال وتعمل على تطوير ذاتها لترضي كافة الأذواق.

نائب نقيب الفنانين بالقطر الفنان هادي بقدونس قال : مايميز مهرجان هذا العام إدخال الغناء إلى الموسيقا الأمر الذي أضفى طابعا اتسمت به حمص مع أنه يفضل الغناء التراثي الموشح و الدور ليكون ملاصقا لتراث وعراقة حمص.

بدوره تمام العواني رئيس نادي دوحة الميماس قال: الفرقة مختصة بالدور و الموشح و الطقطوقة منذ١٩٣٣ حتى اليوم لتحافظ على التراث السوري وبهدف التواصل مع جيل الشباب حاولنا الخروج من عباءة الموشح والدور وإدخال  الموسيقا الكلاسيكية مع العصرية لاستقطاب جيل الشباب.

حسان سرحان عازف عود بالفرقة قال :شاركت منذ ٣ سنوات بالفرقة وبعدة مهرجانات وتمنى على الهواة الجدد تعلم الموسيقا أكاديميا.

فراس شما عازف عود بفرقة المحافظة تمنى مشاركة كافة الأندية والمواهب بالمهرجان.

سهام بلال لفتت إلى أن المهرجان مميز جدا من حيث التنظيم والهدوء و الفرق المشاركة ولكن نتمنى إيجاد آلية لحجز المقاعد بالصالة .

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار