حوالي 40 ألف هكتار خطة زراعة القمح في حمص

بين مدير الزراعة بحمص المهندس يونس حمدان أن خطة المديرية للموسم الزراعي الحالي ٢٠٢٢ _ ٢٠٢٣ تتضمن  زراعة حوالي ٤٠ ألف هكتار من القمح ومثلها تقريبا من الشعير حيث من المقرر زراعة ١٧٤٢٠ هكتاراً بالقمح المروي و ٢١٨٠٤ هكتارات بالقمح البعل إضافة لزراعة ٥٢٩ هكتاراً شعيراً مروياً و٣٨٢٠٣ هكتارات شعيراً بعلاً .

وأكد المهندس حمدان انه تم فعليا البدء بزراعة الشعير البعل في منطقة القصير وبلغت المساحة المزروعة ١٧٥ هكتارا ، لافتا أن موعد زراعة موسمي القمح والشعير / البعل والمروي / يبدأ اعتبارا من ١٥ الشهر الحالي ويستمر حتى ١٥ الشهر القادم علما أن موعد بدء الزراعة مرتبط بالهطولات المطرية .  مشيرا أن أصناف القمح التي تتلاءم مع التغيرات المناخية هي من القمح المروي قاسٍ ( شام ٧ و بحوث ٩ ) وطري ( شام ٤ وشام ١٠ ودوما ٦ ) ومن القمح البعل “استقرار أولى ” قاسي ( شام ٩ وبحوث ٧ ودوما واحد واكساد ٦٥) وطري ( بحوث ٨ ودوما ٦ ) أما من القمح البعل ” استقرار ثانية ” قاسي ( شام ٥ ودوما ٣ ) وطري ( بحوث ٨ ودوما ٢ ودوما ٤ ودوما ٦ ) علما أن الأصناف المتوفرة في مؤسسة إكثار البذار في حمص وفروع المصرف الزراعي التعاوني للموسم الحالي هي شام ٧ ودوما واحد بشكل أساسي مع توفر كميات قليلة من بعض الأصناف ( دوما ٣ وشام ٣ ودوما ٩ … ) لافتا أن لجنة تحديد الأصناف في وزارة الزراعة اعتمدت أصناف  مباشرة من القمح والشعير وهي صنف الشعير ( اكساد ١٧٤٥ ) وتم تسميته فرات ٨ وسلالة قمح قاسٍ ( أكساد ١٤٦٩ ( للزراعات البعلية في منطقة الاستقرار الثانية وسلالة قمح قاسٍ ( دوما ٤٥٤١٤ ( مناسبة للزراعة المروية   .

وأكد أن مستلزمات العملية الزراعية متوفرة ويتم حاليا توزيعها فالبذار متوفرة في فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حمص وفروع المصرف الزراعي التعاوني في المحافظة ويتم توزيعها وفق التنظيم الزراعي , و أنه يتم توزيع مادة المازوت الزراعي لزوم عملية فلاحة محصولي القمح والشعير ” مروي _ بعل ” بمعدل لتر واحد لكل دونم على أن يتم تأمين مادة المازوت خلال مراحل نمو المحصول حتى الوصول لمرحلة الحصاد والتسويق حسب الإمكانيات المتاحة ومدى توفر المادة  منوها أن خطة الري للموسم الحالي لم تبدأ بعد لأن زراعة المحاصيل المروية والشتوية لم تبدأ حتى الآن ..

وأوضح أن الخطة الزراعية في منطقة تدمر _ البيارات الغربية للموسم  الزراعي الحالي تتضمن  زراعة ٢٦٦٠ هكتاراً بالقمح المروي و١٤٠ هكتاراً شعيراً مروياً.

وبين المهندس حمدان أن أهم الصعوبات التي تعترض تنفيذ الخطة الزراعية بالشكل الأمثل تأمين مستلزمات الإنتاج ” محروقات وأسمدة ” وارتفاع أسعارها وارتفاع أجور الفلاحة والنقل مشددا على أهمية تحديد سعر كيلو القمح للموسم الحالي بما يتناسب مع أسعار مستلزمات الإنتاج وتسهيل نقل المحاصيل من الحقول إلى الصوامع وخاصة في مناطق القصير وتدمر والقريتين .

يوسف بدور

المزيد...
آخر الأخبار
المصرف التجاري: 52 محطة وقود حكومية تتيح دفع ثمن المحروقات إلكترونياً اللجنة العليا للتحول الرقمي تستعرض الإجراءات اللازمة لاستكمال إنجاز التحول الرقمي وفق البرامج التقني... وضع مشروعين لتوليد الكهرباء من الطاقة البديلة باستطاعة 9,2 ميغا واط في حسياء الصناعية فريق طبي في مشفى ابن الوليد ينجح باستئصال ورم يزن ٤كغ من بطن مريضة تعديات كبيرة على الشبكة الكهربائية في شين .. حوالي 15 ساعة وصل لخط الكهرباء المغذي لمحطة ضخ المياه ... 354 مليون ليرة غرامات الضبوط التموينية المحالة للقضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قراراً يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها للأرض الفلسطينية مجلس الشعب يستأنف أعمال ورشة العمل.. أهمية التركيز على بناء الإنسان ومتابعة نتائج وآثار تطبيق القوان... الخارجية: ما يسمى الصندوق الوطني الأمريكي للديمقراطية يعمل تحت غطاء الديمقراطية الكاذب على تقويض سلط... مشكلة المياه في الريف وارتفاع أسعار المشافي والمدارس والمعاهد الخاصة في ختام مجلس المحافظة ..