دور مديرية الشؤون الصحية في معالجة الشكاوى وحل الخلافات.. د.زيدان : في حال عدم التزام المشكي عليه بإزالة أسباب الشكوى تُحال إلى المحامي العام

مهام كثيرة تضطلع بها مديرية الشؤون الصحية التابعة لمجلس المدينة ,تزداد وتيرتها مع فصل الشتاء وانتشار المداخن تحت الشرفات والإزعاج الذي تسببه محال (بخ) الموبيليا بين الأحياء السكنية وتسرب المياه …

للتعرف عن كثب على دور مديرية الشؤون الصحية في معالجة الشكاوى وحل الخلافات التقينا مدير الشؤون الصحية في حمص الدكتور محمد زيدان فقال: تضم المديرية دائرة الرقابة الصحية ودائرة الرخص الصحية ,ودائرة الرقابة اللاحقة ودائرة الطبابة ودائرة المسلخ البلدي.

يقوم عناصر الرقابة الصحية وهم من اختصاص الهندسة الغذائية والمراقبين الصحيين بجولات ميدانية على أحياء المدينة كافة لمراقبة المنشآت الغذائية والتأكد من تطبيق الشروط الصحية (مثل النظافة العامة وقطع البطاقات الصحية للعمال وارتداء لباس العمل ومراقبة محال(لحوم ,أسماك ,فروج, فلافل, أجبان وألبان.

وعن وجود اللحم المفروم قال: يسمح بتواجد فقط 2كغ لحم مفروم في المحل فإذا زادت الكمية عن ذلك يتم تنظيم ضبط سواء أكان لحم ذبائح أو فروج.

وعن وجود مخبر ومراقبة نوع اللحمة وصلاحيتها قال: لا يوجد مخبر تابع لمديرية الشؤون الصحية ,نعتمد على المشاهدة العينية ,وتم تنظيم 10ضبوط ذبح خارج المسلخ الشهر الماضي والعقوبة طبعاً الإغلاق لثلاثة أيام وغرامة تتراوح بين 30_75ألف ل.س .

وعن دور المديرية في الحد من انتشار وباء الكوليرا قال: تم تنظيم 35 ضبط مخالفة بحق المطاعم التي تتعامل مع الخضار الورقية (إهمال نظافة ),ومن شروط الترخيص للمطاعم وجود مداخن تمنع انتشار الروائح كما نقوم بالكشف على مداخن المدافئ التي تسبب الإزعاج ضمن الأبنية السكنية الطابقية والمفتوحة تحت الشرفات أو في المناور..

وعن تنظيم عمل صالات الأفراح المنتشرة بين الأحياء قال: بشأن الضجيج المنبعث من الصالات يسمح بالعمل في تلك الصالات حتى الساعة الواحدة ليلا للصالات المغلقة أما المفتوحة فمسموح العمل فيها حتى الساعة الثالثة ليلاً .

وعن محال بخ الموبيليا قال: نسمح بالعمل داخل المحل فقط وفي حال وجود شكوى نقوم بالكشف وتوجيه الإنذار ,وتخالف المديرية تربية الحيوانات داخل المنازل.

وأوضح آلية عمل دائرة الرقابة اللاحقة بالقول: يتمحور عملها في القيام بدوريات على الأسواق والأحياء وتوجيه الإنذارات للمحال غير المرخصة والخاضعة للترخيص ويعطى صاحب المحل مهلة مدة أسبوع ليتقدم بطلب ترخيص.

وعن عمل دائرة الرخص قال: يتم تنظيم قبول طلبات الترخيص للمواطنين وإجراء كشف مبدئي ثم يحال طلب الترخيص إلى مديريات مجلس المدينة المعنية ويتم منح الترخيص بعد استكمال الأوراق الرسمية المطلوبة وأخذ الموافقات اللازمة.

أما دائرة المسلخ البلدي فيتم فيها ذبح الحيوانات في المسلخ بإشراف أطباء بيطريين بعد معاينتها وتقديم الخدمات اللازمة للقصابين ويتم فحص اللحوم وختمها (الختم الأخضر للعجل والأسود للأبقار والأحمر للخروف والبني للجدي والـأصفر للجمل.

وعن آلية علاج الشكاوى قال: بحسب الشكوى يقوم مراقبون صحيون بالكشف على الشكوى وتحديد الخلل وتبليغ الإنذارات لأصحاب العلاقة والمعنيين بالإصلاح ويتم إعطاؤهم مدة أسبوع لإصلاح الخلل وفي حال عدم التزام المشكي عليه بإزالة أسباب الشكوى يتم الإحالة إلى المحامي العام.

تحقيق وتصوير :ميمونة العلي

المزيد...
آخر الأخبار