حقق مركز خدمة المواطن في جامعة البعث قفزة نوعية منذ افتتاحه الذي لم يتجاوز الشهرين ،من خلال خدماته المتعددة للطلبة والمواطنين ،بموجب الاتفاقية ما بين جامعة البعث ومجلس مدينة حمص ،بتقديم كافة الإجراءات وتبسيطها للمواطن والطالب معاً في سبيل توفير الوقت والجهد .
يقول مدير المركز سهيل نبهان :إن هذا المركز نقطة خدمية مهمة احتضنته الجامعة من أجل خدمة الطلبة والمواطنين .
تأسيس المركز
ويتابع مدير المركز :تم تأسيسه بموجب اتفاقية ما بين جامعة البعث ومجلس مدينة حمص عام 2018 ،لأنه المسؤول عن مراكز الخدمة في حمص ،والربط والتنسيق مع باقي المؤسسات ،حيث يقع المركز ضمن كلية الزراعة في الطابق الأرضي
خدمات متعددة
وعن الخدمات المتوفرة يقول مدير المركز :يوفر المركز خدمات الكهرباء ,المياه ،الهاتف ،السجل المدني ،لا حكم عليه ،غير موظف ،خدمات المصرف التجاري ،وتحديداً من أجل خدمة طلاب الجامعة وخاصة “الموازي –التعليم المفتوح “
و هناك خطة مستقبلية قيد الدراسة ،بالتعاون مع مجلس مدينة حمص فيما يخص طلاب الجامعة تحديداً ،لتسيير أمورهم بكافة المجالات ،وخاصة الخدمية بالإضافة الى تبسيط الإجراءات بشكل دائم وقد بدأت الجامعة بمجموعة من الأعمال الخدمية ومنها إحداث مركز مستقبلاً يسمى مركز خدمة الطالب حصراً ولاحقاً ستكون هناك عدة مراكز خدمة للكليات ( الهندسية – الطبية – الخ ..) ومن سلسلة إجراءات التبسيط في الجامعة إحداث مركز التأهيل الدراسي بالتعاون مع إدارة التجنيد العام وتواجد المركزين الى جانب بعضهما , لعب دوراً كبيراً في انجاز معاملاته بسرعة .
الكادر
ويتابع نبهان: تم فرز مجموعة من العاملين من المؤسسات ذات الصلة أما السجل المدني فهم موظفون من ضمن ملاك الجامعة بعد أن خضعوا لدورة تدريبية في مديرية السجل المدني .
ويضم المركز ( 12 ) نافذة خدمية ضمن مساحة إجمالية تبلغ ( 250 ) متراً مجهزة بنظام الدور الحديث والشاشات والحواسب والطابعات ومقاعد للانتظار .
آلية عمل المركز
ويشير مدير المركز الى آلية العمل بالقول : يتم قطع التذكرة للمواطن من جهاز قاطع التذاكر بكافة الخدمات التي يريد الحصول عليها وينتظر المواطن في الأماكن المخصصة له , ويقول : نحن الوحيدون في محافظة حمص بالنسبة لتطبيق نظام الدور , ويتم المناداة لكل مواطن حسب الخدمة التي جاء من أجلها وحسب الدور والرقم المذكور في بطاقته وبعدها يتجه الى إدارة المركز لتوقيع وختم معاملته .
حيث ينجزها بنفس اليوم دون انتظار أو إطالة مع الأخذ بعين الاعتبار وجود ازدحام على الخدمة ومع ذلك دائماً هناك تنظيم وتسيير للأمور بأقصى سرعة , كما أن المركز مزود بكاميرات مراقبة ، والتي يتم من خلالها متابعة عدد المواطنين من هم في الانتظار و من ضمن نظام الدور هناك تطبيق حاسوبي عند إدارة المركز يتم الاطلاع من خلاله على عدد من المواطنين الذين ينتظرون ضمن كل نافذة ويظهر هذا التطبيق الحاسوبي عدد المراجعين لكل خدمة وبأي وقت وتاريخ وعدد المراجعين الكلي وقد وصل مجموع الخدمات المقدمة من العاشر من آذار ولغاية أواخر شهر نيسان ( 3200) خدمة .
وينوه هنا مدير المركز إلى نقطة هامة جداً وهي :أن مراكز خدمة ( المواطن الطالب) هي محور الوصول إلى الحكومة الالكترونية .
أهداف هامة
ويرى رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب أن افتتاح هذا المركز ضمن رحاب الجامعة مؤشر لمتابعة الخطوات والإجراءات من اجل تطوير عمل الجامعة بالإضافة إلى ماسيحققه المركز من أهداف هامة فيما يخص السرعة في إنجاز الأعمال المنوطة بها واختصار الوقت لتقديم كل الخدمات للطلاب والمواطنين كما انه سيخدم كل المناطق التي تحيط بالجامعة وانجاز معاملات المواطنين القاطنين في هذه المناطق ,ويتابع رئيس الجامعة : المركز قدم مايقارب الـ(3000) خدمة وسيكون افتتاح مركز الطالب في أقرب فرصة بكلية الآداب مكملاً لعمل مركز خدمة المواطن الذي افتتح في كلية الزراعة ، والذي سيوفر للطلبة الخدمات الجامعية والمدنية ككشف العلامات ومصدقات تأجيل الخدمة العسكرية من خلال إدخال البيانات التي تتعلق بطلاب الجامعة الكترونياً .
توفير الجهد والوقت
وقد عبر المواطنون عن ارتياحهم لهذه الخدمة ، نظراً لأهميتها في تقديم كافة الخدمات وتنشيط الإجراءات ، وتوفير الجهد والمال والوقت بالإضافة إلى نظام الدور الذي من شأنه تنظيم وضبط الأمور بين المواطنين دون تجاوزات أو محسوبيات وخصوصاً أن هذا المركز يتوسط المدينة ويخدم شريحة كبيرة من المواطنين ، بالإضافة إلى الخدمة الرئيسية للطلبة ، الذين يستطيعون أن يقضوا أمورهم ومعاملاتهم ضمن حرم الجامعة ، حيث توفر عليهم العناء والمشقة والتعب من مديرية إلى أخرى
رهف قمشري