تحية الصباح…  المختار …!!

بعدما وضع خاتمه على الورقة التي تفيد أنني من مواطني تلك القرية ،  ووضع توقيعه وكتب اسمه عليها ، ناولها لي وهو يقول : ” لن تخرج قبل أن تحتسي القهوة ..!!) وعندما مددت يدي إلى جيبي وأخرجت ورقة نقدية ودفعتها له ، شعرت بأنني ارتكبت خطأ ما عندما دفع يدي بعيداً عنه وأقسم أنه لا يأخذ قرشاً واحداً، وأنه أمضى سنوات عديدة في هذه المهمة ، يخدم الناس في هذه القرية ، دون أي مقابل …!! فالكل أهله وأقاربه ..

هذا هو مختار قريتي عرقايا  الذي – لسبب من الأسباب- ترك مهمته و أنيطت بمختار قرية  أخرى ريثما يتم تعيين مختار جديد ..!! فصار على من يحتاج لخاتم المختار أن يذهب عدة كيلومترات من أجل ذلك ..!!.

السؤال الذي يطرح نفسه ، هل تغير عمل المختار عندنا؟!

هل وضعنا قانوناً أو تعليمات تحدد ما لهذا ” المختار ”  وما عليه؟! الجواب: نعم بالتأكيد لكن المختار الذي بدأت الحديث عنه  حالة اجتماعية وأخلاقية لها تقديرها عند القرويين وهو بالتأكيد يختلف عن ” المختار ” في المدينة الذي له مقر خاص وكل توقيع له تعرفته..!!

تقول لائحة الإدارة المحلية التي تنظم عمل المختار انه مصدر المعلومات و منظم سندات الإقامة و في سجلاته تفصيل العناوين لكل من يقيم في قطاعه سواء أكانت الإقامة مؤقتة أو دائمة فإذا ما سألته عن فلان من الناس يفتح الدفتر و يعطيك العنوان مفصلاً ..!! و هذا الأمر في أحيان كثيرة لا يستقيم قبل فترة من الزمن…

جاء من يطلب مني مرافقته إلى منزل ما لهدف إنساني أعطاني الاسم و الحي بشكل عام و قلت في نفسي سأرى على الواقع عمل المختار… بعد بحث وجدناه في غرفته الصغيرة المسبقة الصنع و أعطيناه الاسم الثلاثي .. فبحث في سجله المهترىء من أطرافه و لم يعثر على الاسم ..الحيّ في طرف المدينة و ليس كبيراً ..! قال انه لم يسمع بالاسم أبداً ..!! و نصحنا بسؤال صاحب محل لتوزيع الغاز ..  هذا استقبلنا بجفاء و كأننا جئنا نشحد منه شيئاً .!! و ما إن ذكرنا له الاسم حتى برقت عيناه و تغيرت سحنته و (هشّ و بشّ ) على قول النحويين و أرسل ولده الذي أوصلنا إلى ما نريد ؟!! ….

قال لي أحدهم انه تلقى اتصالات عديدة من شخصيات عديدة كل منها يتوسط لتعيين شخص يهمه مختاراً بعدما توفي مختار الحيّ .. و قال إنه لا يعرف كيف يشرح لهؤلاء انه سوف يطبق القانون في اختيار المختار .. و هذا ما حصل فجاء المختار كما يجب أن يكون !!

أتمنى أن يجد أهلنا في عرقايا مختاراً يكون خير خلف لخير سلف .. ولنغنِ مع  فيروز سفيرتنا إلى النجوم يا مختار المخاتير ..

عيسى إسماعيل

المزيد...
آخر الأخبار