“سياسة اللجوء والهجرة في أوروبا” محاضرة في اتحاد كتاب حمص

ألقى المترجم طلال الإمام في فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص محاضرة حملت عنوان (سياسة اللجوء والهجرة في أوروبا في ظل تصاعد النزعات العنصرية “السويد نموذجاً ”

في البداية عرف المحاضر العنصرية لافتا أنها أسلوب  قائم على التفرقة بين البشر حسب خلفياتهم العرقية, الدينية,  الثقافية ، لون البشرة ،الجنس ،القبيلة ، الوضع الطبقي.

وتابع: شهدت العديد من البلدان شكلاً من أشكال العنصرية ،مثل أمريكا ،جنوب إفريقيا –النازية الألمانية ،الصهيونية في فلسطين .

ولم تكن السويد بمنأى عن باقي البلاد الأوروبية ولكن بدأ النموذج السويدي ،و كانت منذ سنوات ما بعد الحرب العالمية الثانية قبلة للجوء وذلك بسبب الامتيازات التي يحصل عليها كل قادم إليها ..

وتابع: أول مظهر من مظاهر تنامي العنصرية في السويد تمثلت في الصعود الملفت لحزب عنصري معاد للأجانب وذو خلفية نازية مطالباً بوقف الهجرة ،والتشدد في منح لم الشمل و الإقامة أو الجنسية , بحجة أن الأزمة الاقتصادية وانتشار الجريمة والمخدرات كانت بسبب الأجانب فقط. فتم وضع قواعد صارمة للحصول على إقامة عمل و إقامة دائمة و لم الشمل .

وتابع: طبعاً هناك قوى خيرة في المجتمعات الأوربية تجابه بإمكانياتها المتوفرة النزعات العنصرية والفاشية المتصاعدة ،لكن دورها متواضع.

يذكر أن طلال الإمام من مدينة حمص مقيم في السويد منذ عام 1990 خريج صحافة وأدب روسي من موسكو ، ،اشتغل بالترجمة ،ثم عمل في الـ15 سنة الأخيرة موظفاً في قضايا الاندماج.

عفاف حلاس

 

 

المزيد...
آخر الأخبار