“المحاكمة العقلية لاتخاذ القرار” محاضرة في رابطة الخريجين الجامعيين…

قدم الباحث عبد العليم الزين محاضرة بعنوان “المحاكمة العقلية لاتخاذ القرار” يوم أمس  في رابطة الخريجين الجامعيين بحضور جمهور من المهتمين..

تحدث الزين عن أنواع القرارات وهي : إرادية – آنية – مرحلية ، زمانية – مكانية- منطقية -علمية – خيالية – إستراتيجية ، و أكد  أن القرارات اللاإرادية ناتجة عن الغضب والقرارات المشتركة تؤخذ ضمن تسوية وتدوير الدوائر وهناك قرارات نسبية – ايجابية و سلبية.

و قدم المحاضر نصائح لاتخاذ القرار كأن يصبح الإنسان صديق نفسه ، ويركز على الحلول وليس على المشكلة ، والتخلص من الأفكار السلبية وغيرها من النصائح .

وتحدث عن مؤثرات القرار وعن القدرة العقلية لاتخاذه ، والحاجة للقرار الصائب وضرورة التجديد وعلى إنسانية الإنسان ، و رفع مستوى القرارات بحيث تكون ايجابية ومنطقية في المجتمعات من خلال توسيع قاعدة البيانات ، وأكد على رفع مستوى التعليم لتوسيع قاعدة المعلومات , وأهمية الكفاءة العلمية لمنطقية التفكير وصقل القرار ودراسة النتيجة الافتراضية ومدى ايجابيته وسلبيته قبل تنفيذه .

ورأى أن النجاح هو نتيجة قرار ايجابي من خلال التركيز على نقاط الضعف والعمل على تجاوزها , والابتعاد عن المواقف السلبية مع الفرد منذ صغره و عن الحساسية الزائدة من النقد والتوبيخ وعدم اتخاذ أصدقاء سلبيين وضرورة التفاؤل والنظر إلى الجمال بكل شي, مشيراً أن  المبدع شخص خلاق ، و ذكر بعض النصائح لتطوير الذات منها الابتسامة الدائمة والابتعاد عن مصاحبة المحبطين والمرونة وعدم التشبث بالأفكار إذ قد تكون خاطئة .

عبد الحكيم مرزوق

 

المزيد...
آخر الأخبار