شركة رائدة في حسياء الصناعية لتوليد الكهرباء النظيفة… تُشغل 480 يد عاملة وتوفر 32 ألف طن وقود…و بصمتها سورية بحتة…

زامنت الشركة المنفذة لمشروعات الأنوار للطاقة الكهروشمسية توقيت انطلاق مرحلتها الأولى مع ذكرى الجلاء العظيم مستفيدة من الخبرات الوطنية المتمكنة لتكون صاحبة البصمة في تنفيذ أعمال الشركة بمختلف المراحل ..

في السابع عشر من نيسان الحالي وضعت الشركة المرحلة الأولى باستطاعة10 ميغا واط ساعي في طور الإنتاج..

مدير عام الشركة المنفذة لمشروعات الأنوار للطاقة الكهروشمسية في المنطقة الصناعية بحسياء الدكتور وائل منصور أوضح أن استطاعة المشروع الكلية 60 ميغا واط ساعي والتنفيذ يتم بحسب جدول زمني على أربع مراحل, الأولى 10ميغا واط ساعي أصبحت بالخدمة والمرحلة الثانية وهي باستطاعة 10 ميغا واط ساعي نفذ مانسبته 95٪و سيتم وضعها في الخدمة تزامناً مع عيد الشهداء, والمرحلة الثالثة باستطاعة 10 ميغا واط ساعي نفذ منها 12٪ ستبدأ الإنتاج تزامناً مع عيد الجيش العربي السوري المقبل أما المرحلة الرابعة فهي 30 ميغا واط ساعي مازالت قيد الدراسات والتصميم ووضع الخطة الزمنية..

وأكد منصور لـ “العروبة” أن مراحل المشروع نفذها مهندسون وفنيون سوريون وبذلك يشغّل المشروع بمراحله المتعددة   480 يد عاملة إضافة للأيدي العاملة التي تم تشغيلها لدى باقي المنشآت والمعامل الوطنية التي تزود المشروع بالمواد المصنعة محلياً كما أن كل مرحلة من المراحل الثلاث الأولى تؤمن 40 فرصة عمل دائمة بعد تحولها من مشروع إلى محطة منتجة.

وعن هدف الوصول ذكر منصور أن إجمالي المراحل سينتج مايقارب 125 ألف ميغا واط سنوياً من الكهرباء النظيفة ويحقق وفراً يصل إلى 32 ألف طن من الوقود وسيتم ضخ الكهرباء المنتَجة تباعاً لصالح الشبكة الكهربائية العامة التابعة لوزارة الكهرباء .

وفي السياق ذاته أوضح منصور أن قيمة المشروع الكلية تقدر بحوالي 580 مليار ليرة. وعدد اللواقط الكلي 110 آلاف لاقط شمسي بمواصفات عالمية ويتجاوز عمرها الافتراضي أكثر من 25 عاماً…

اليوم تشهد حسياء الصناعية ازدياداً بعدد الشركات الهادفة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مستفيدة من الكمون الشمسي والمساحات الواسعة و الميزات القانونية والتخفيضات الضريبية وهي ميزات قدمها قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 وهذا النشاط إذا استمر بوتيرة تصاعدية مدروسة سيحقق نفعاً مباشراً للصناعة المحلية يجعلها تتخطى أزمة انقطاع التيار الكهربائي و يعود بها لمصاف المنافسة في الأسواق المحلية و الخارجية…

هنادي سلامة

 

المزيد...
آخر الأخبار