النحات تمام عباس : فن النحت يحتاج لجهد كبير ومخزون معرفي  وخبرة  مكتسبة.. إقامة المعارض والملتقيات  يسهم  بنشر الأعمال والتعريف بها…

استطاع النحات  تمام عباس  أن يوظف  قدراته ومهاراته الفنية في النحت بإنجاز عملين نحتيين   يعبران عن أفكاره وموضوعاته التي استمدها من البيئة مستفيدا من موهبته وخبرته الفنية التي اكتسبها على مدى سنوات في حرفة الحفر على الخشب .

طريقة صحيحة

عن موضوع هذين العملين يقول : اللوحة الأولى  تناولت سفينة الفايكنغ المشهورة برأس التنين التي ترمز للقوة عند البحارة القدماء  وهي مزخرفة من كل جوانبها بما يتناسب مع مضمون العمل الفني  أما اللوحة الثانية   فهي من  الطبيعة و عبارة عن مجموعة من الورود كل وردة تروي حكاية ولها تفاصيلها الخاصة التي تختلف عن الأخرى وإيحاءاتها منوها أنه أثناء النحت يمكن أن يحدث كسر في مادة الخشب  ولكن الفنان  يحاول أن يوظف هذا الكسر بطريقة صحيحة و،صياغته  من جديد بما يخدم الموضوع ويناسب مضمونه مبينا أن هذا الأمر لا يأتي من فراغ وإنما من خلال التراكم المعرفي للنحات .

مكانة في قلبي

وأضاف :  كل منحوتة نحتها  لها في قلبي مكانة تنسيني التعب والوقت الذي أمضيته في   نحتها…  و عن الصعوبات التي كان يعانى منها  خاصة  مع تجربته مع إكساء الألوان أكد أنه استطاع تجاوزها من خلال خبرته المتراكمة على مدى سنين  مبينا مدى  سعادته لرؤيته  روعة المنحوتات و قدرته على إظهارها بالشكل الذي يريده وباللمسات الفنية التي يضفيها  من خلال مزجه للألوان بالطريقة التي تنبع من أحاسيسه الفياضة وروحه  .

علاقة قوية

وعن علاقته بالنحت قال  : تربطني بالنحت علاقة قوية  ففن النحت يحتاج لموهبة  ،وهذه الموهبة تحتاج للصقل والمتابعة والعمل الدؤوب  ، وفن النحت ليس بالأمر السهل فهو يحتاج لجهد كبير ومخزون معرفي  وخبرة  مكتسبة ، وهذا يعطي النحات قدرة  على صياغة المنحوتة كما يريدها بتفاصيلها الدقيقة  و يعكس الحالة  أو الموضوع  الذي يدور بذهنه والذي يستمد تفاصيله  من الأحداث المحيطة به .

كافة الأنواع

أما عن أنواع الخشب التي يستخدمها قال : تعاملت مع كافة أنواع الخشب  فهو روح ,و فيه جمالية لا توصف  ومن خلال خبرتي وتعاملي معه على مدى سنين أصبح بيني و بينه علاقة تفاعلية مع جزئياته وتفاصيله الصغيرة.

شغف كبير

وعن  سبب اختياره لفن النحت دون غيره يقول: لدي شغف كبير للنحت منذ الصغر وكنت أفضل مادة الرسم وأعشقها  وكان لدي حب الفضول والاستطلاع وهواية القراءة وزيارة الأماكن الأثرية والاطلاع على تاريخها .

الحس الفني

وعن الأدوات التي يستخدمها قال :استخدم في النحت المطرقة الخشبية والأزميل بكافة مقاساته  مشيرا انه لا يحبذ  التقنيات الحديثة  و يرى أن المنحوتة  يجب أن تعكس الحس الفني لدى النحات وهذا لا يظهر إلا من خلال لمساته على المنحوتة وحركة أزميله  في استخراج التحفة الفنية من المادة الخشبية .

نقص الدعم

وعن الصعوبات التي تواجه النحات قال : لكل مهنة  صعوباتها والنحات  كغيره من الفنانين يعاني من عدة صعوبات منها  نقص الدعم المادي والمعنوي و صعوبات التسويق بعد الانتهاء من العمل، منوها  لأهمية  إقامة المعارض والملتقيات، لأنها تساعد على نشر الأعمال والتعريف بها.

هيا العلي

 

 

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار