كثيرون يكتبون عن اللغة العربية ،بمناسبة اليوم العالمي لهذه اللغة .
تمضي المناسبة وينتهي الكلام .. وكل عام وأنتم بخير …!!
لعل أهم نقطة تثار في الحديث عن اللغة العربية هو أننا نعرف مواطن ضعفنا اللغوي ونعرف الحل ونعلنه في مقالاتنا وندواتنا وأحاديثنا ..لكن نحن ببطء نتقدم في هذا المجال دون أي مبرر لان الحلول موجودة والارتقاء باللغة ضرورة ملحة ..!!
نبدأ من المرحلة الابتدائية ..بل من مرحلة الحضانة ورياض الأطفال هنا يكون الاهتمام باللغة العربية ومفرداتها والتدريب على النطق السليم .
فالمرحلة الابتدائية هي حجر الأساس في التعليم بكل مواده وأرى أن المشكلة هنا ليست في الطفل المتعلم الذي هو صفحة بيضاء نكتب عليها ما نشاء المشكلة في المعلم والمعلمة ….!!
لنقول بصراحة إذا كان المعلم لا يتقن العربية ولا يعرف قواعدها ويتكلم بلغة عامية فكيف سيكون والحالة هذه مستوى التلاميذ باللغة العربية ؟!!
نحن هنا لا نعمم فالتعميم خطأ فادح ..نقول (بعض المعلمين )…!!
حدثني أستاذ جامعي فقال لي أن ابنته في المرحلة الابتدائية رفعت يدها وأشارت إلى أن المعلم يلفظ خطأً كلمة الجمل في عبارة كتبها على السبورة تقول :/الجمل سفينة الصحراء / وأشارت التلميذة للمعلم أنه لفظ خطأ اللام في الجمل إذ لم يلفظها معتبراً أنها لام شمسية وهذا خطأ فاللام قمرية وتلفظ ولعل هذا من الأخطاء الشائعة ..لكن المعلم أشار بقسوة إلى التلميذة وقال لها (اجلسي ) ولم يصحح ما سمعه من التلميذة النجيبة لأنه ربما لا يعرف ولم يسمع أن اللام التي تسبق الجيم هي قمرية وليست شمسية كما يكررها ….!!
إعداد المعلم للمرحلة الابتدائية ولاسيما لجهة اللغة العربية أمر ضروري للارتقاء باللغة وللأسف نحن نسير ببطء في هذا المجال نقول هذا دون أن ننسى دور الأسرة لكن هذا الدور يبقى هامشياً قياساً لدور المعلم , فالأب والأم قد لا يكونا عارفين باللغة وقواعدها أما المعلم فالواجب المهني يقتضي أن يكون عارفاً بقواعد اللغة العربية لاسيما وأن أكثر المعلمين يحملون الإجازة الجامعية ..!!
من جهة أخرى،فإن الفوضى الثقافية التي نعيشها تؤثر على اللغة وتضعف مكانتها، واللغة هوية وجمال وثقافة ..!!.
أكثر من سبعة منتديات ثقافية في حمص ، بأسماء لامعة، تضم عشرات ( الشعراء والشاعرات) .. بين قوسين وبعض هؤلاء يرفعون المفعول وينصبون الفاعل .. والمصيبة الأدهى أننا نوفر لهم المنابر الرسمية .. دون أن ننتبه إلى أننا نشجع الغث ونساهم بإضعاف اللغة العربية …!! وبعضهم على المستوى الثقافي فأكثرهم لايميزون بين الألف الممدودة والألف المقصورة في الكتابة ، وفي اللفظ لايميزون بين الزاي والذال .. . وأكثرهم لم يسمعوا بالمتنبي وبدوي الجبل ونزار قباني .. ولايميزون بين عمر بن أبي ربيعة إذا سمعوا به وعمر الفرا رحمه الله..!!.
اللغة العربية أهم عناصر قوميتنا العربية ..واللغة العربية وعاء لتراثنا وتاريخنا وفنوننا .. دعونا نبدأ الاهتمام بتعليم أبنائنا هذه اللغة وتشويقهم لإتقانها وغرس محبتها في قلوبهم وضمائرهم .. فمن هنا يبدأ إتقان اللغة !!.
عيسى إسماعيل