الشعر في العصر العباسي الأول… كتاب تميز بإنشائه الأدبي

الشعر في العصر العباسي الأول كتاب من تأليف الدكتور غازي مختار طليمات و.أ .عرفان الأشقر ويعتبر هو الثامن من سلسلة كتب تاريخ الأدب العربي .

ويبين الكتاب أنه  حينما ينتقل دارس الأدب العربي من العصر الأموي إلى العصر العباسيّ يخيّل إليه أنه انتقل من نهر إلى بحر أو من قرية إلى حاضرة ، ويدهشه صخب الحياة بعدما ألف سكون القرية ، ويحتشد حوله مئات الشعراء و يضطر إلى الانتقاء والاصطفاء,و الكتاب تميز بإنشائه الأدبي و استيعابه للموضوعات التي دأبت الجامعات على تدريسها.

وللكتاب بابان : الباب الأول : الحياة العامة في العصر العباسي الأول موّزع على ثمانية فصول :  كسقوط الدولة وأسبابه ، وقيم الدعوة العباسية ، ومراحلها ، وانتصار العباسيين  ، وأدوار الدولة العباسية ، والخلفاء و  الحياة السياسية والداخلية والخارجية,و النظم الإدارية .

كما  تناول الحياة الاجتماعية بمختلف جوانبها من انقسام الطبقات الاجتماعية ، وتعددها ، وتفاعلها ، ، ومظاهر السرف والترف ، والغناء ، والرقص والمرأة والزواج والملابس والزينة والأطعمة واللهو واللعب .

إضافة إلى إلقاء الضوء على الحياة الاقتصادية من زراعة ، وصناعة ، وتجارة ، وازدهار الحياة الاقتصادية ,و تضمن عرضاً للعمران وتخطيط المدن وبناءها والدور والقصور والمساجد.

والحياة الثقافية ، وامتزاج الشعوب واللغات  والثقافات.

وتضمن الباب الثاني من الكتاب  أغراض الشعر في العصر العباسي الأول كالوصف وتعدد الموصوفات من صحراء ، وسراب وبرق ورعد وسحاب وغياض ورياض ونجوم وبعض صور الحياة , والغزل وأنماطه .

كما تناول التقليد والتجديد في الغزل العباسيّ .

وعرض الفخر وأنواعه ” القروي والقبلي والقومي” وتحدث عن سماته و تناول المديح وآراء القدماء في المديح ، وطبقات الممدوحين .

وتناول الكتاب  الرثاء وطبقات المرثيين ,و  الزهد والحكمة في اللغة والدين والفلسفة والسلوك ، وذكر بعض السمات الفكرية والفنية للزهد والحكمة .

كذلك تناول  الشكوى بين عصرين وضمورها في العصر العباسيّ وعوامله ، ومعاني الشكوى من الخلفاء والولاة ، والشكوى من الفقر والجوع والسجن والغربة والهرم .

وعرج على  الاعتذار وألوانه  واختلاف الآراء فيه ..

وألقى الضوء على  الشعر الشعبي وأبرز معانيه وشعرائه, و الشعر التعليمي وأعلامه وأبرز أغراضه.

وختم الكتاب بفهرس للمصادر والمراجع وبلغ عددها /208 / بين مصدر ومرجع .

عبد الحكيم مرزوق

 

المزيد...
آخر الأخبار