افتتاح المجمع التربوي في تدمر بعد إعادة تأهيله

تشجيعا لعودة الأهالي إلى منازلهم بعد عودة الأمن والأمان لربوعها تم صباح اليوم إعادة افتتاح المجمع التربوي التعليمي في مدينة تدمر ,وذلك على هامش الاجتماع الخامس السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين..

 وأشار معاون وزير التربية للشؤون التربوية الدكتور عبد الحكيم حماد أنَّ افتتاح المجمع باسم الشهيد الروسي الملازم البطل ألكسندر ألكسندر فيتش بروخرينكو خطوة جيدة ووفاء لمن مدَّ يد العون وضحى بنفسه من أجل انتصار العدالة لافتا أن سورية تقوم بتأمين متطلبات تدريس اللغة الروسية بالتعاون مع الأصدقاء الروس وفق منهجية محددة وأهمّها تطوير المناهج وإقامة دورات تدريبية وفق مذكرة تفاهم بين البلدين,وأضاف: يوجد لدى الوزارة مناهج للغة الروسية شارك بإعدادها مجموعة من الخبراء الوطنيين وعرضت على المختصين في المركز الثقافي الروسي لتطويرها بشكل مستمر.

بدوره  أكّد معاون وزير التربية لشؤون التعليم المهني والتقني الدكتور محمود بني المرجة أنَّ الوزارة حريصة على إعادة الحياة الطبيعية للمناطق المحررة وكان لابدَّ من القيام بعدد من الخطوات الهامة أهمها افتتاح المجمعات التربوية وإعادة تأهيل المدارس لتشجيع الأهالي المهجرين للعودة إلى منازلهم لافتاً أنَّ إعادة تأهيل المجمع يعكس أهمية العلاقات العميقة بين البلدين من ناحية تعليم اللغة الروسية لإيجاد لغة مشتركة بين الشعبين الصديقين وتدريس طلابنا للغة الروسية يسهم في فهم طبيعة المجتمع الروسي وثقافته ويفتح المجال لطلابنا لمتابعة تحصيلهم العلمي العالي في الجامعات الروسية مستقبلا.

كما أبدى معاون وزير التربية الروسي دينيس غريبوف سعادته بالمشاركة بإعادة افتتاح المجمع التربوي ومنصة تعليم اللغة الروسية في تدمر للمشاركة بالبرنامج التربوي في سورية ودعم العملية التربوية   .

من جهته مدير تربية حمص وليد المرعي أشار أن وزارة التربية قامت بإعادة تأهيل المدارس والمجمع التربوي باعتبار أنَّ التعليم من أهمِّ أهداف التنمية المستدامة    .

بدورها مشرفة مجمع تدمر التربوي التعليمي صباح علي الملحم أشارت أنَّ المجمع خرج عن الخدمة خلال ثمانية سنوات الماضية وأعيد ترميمه من قبل وزارة التربية لافتةً إلى وجود ٧ مدارس تضمُّ حوالي ١٥٠٠طالباً وطالبةً منها ٥ مدارس مرحلة التعليم الأساسي الأولى ومدرسة تعليم مهني وأخرى ثانوية عامة وأضافت أن المجتمع المحلي وفر السكن المجاني للمعلمين المقيمين موزعين على ٥ منازل مدرسين كما يوجد ضمن بناء المجمع المنصة الروسية للتعليم عن بعد ٢٠ طالباً وطالبةً من الفئات العمرية ١٣-١٦ عاماً.

كما بيَّنت مشرفة الموسيقا في المسرح المدرسي بحمص صفاء حديد أنَّ الفرقة أدَّت النشيدين السوري والروسي أمام الوفد وتضمُّ ١٦ طالباً وطالبة من مختلف مدارس حمص والفئات العمرية إضافة إلى ٥ مدرسي موسيقا بالمسرح المدرسي.

من جهتها مدربة الفنون الشعبية في دائرة المسرح المدرسي بحمص رنا العبد الله قالت: إنَّ الفرقة قدَّمت عدَّة لوحات أثناء افتتاح المجمع التربوي وتضم ٢٨ طفلاً وطفلة من عدة مدارس قدَّموا لوحات فنية وطنية وأغنية روسية.

حضر الافتتاح نائب رئيس المكتب التنفيذي لمحافظة حمص إلياس خوري ومستشار نائب وزير التعليم الروسي تشيجاكوفسكي ورئيس قسم التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف في إدارة التعاون الدولي والعلاقات العامة.

يوسف بدّور

 

المزيد...
آخر الأخبار