تحية الصباح .. نيسان…!!

نيسان الشهر الرابع من أشهر السنة الميلادية له وقعه الخاص في النفوس كما لبقية الأشهر فكل منها له وقعه وله ما يقال عنه.

اللافت أنّ الأول من نيسان يستدعي ما نعرفه بـ “كذبة الأول من نيسان ” وبعضهم يفاجئك بخبر قد يكون صاعقاً أو مزعجاً أو قد يكون جميلاً وذلك يعود إلى الشخص الذي يبث الخبر …

حدثني أحدهم قبل سنين بعيدة فقال :

(إنّ كذبة الأول من نيسان كادت أن تسبب لي نوبة قلبية لكن الله سلمني فقد اتصل بي أحدهم عبر الهاتف وأخبرني أنه يؤسفه أن ينقل إليّ خبر وفاة أحد الأقارب الأعزاء على قلبه وقلبي وهو في ريعان شبابه فكان الخبر مؤلماً جداً هرعت إلى الهاتف أكلم ذوي المتوفي فإذا به يرد علي من الطرف الآخر ولاحظ ارتباكي ولما أخبرته بالأمر أجابني ضاحكاً : لقد رجعت من الموت …!! )

يقال إنّ”كذبة نيسان ” أو “كذبة أبريل “ظهرت في القرن الرابع عشر الميلادي وأنّ الكاتب القصصي جيفري تشوسر ذكرها في كتابه ” قصص كانتربري ” ويقال إنّ الأكاذيب كانت فيما مضى طريفة ومسلية غير أنّ البعض في عصرنا أراد منها بث الذعر والخوف والحزن عكس ماكانت عليه فيما مضى.

ويجمع كثيرون أن التحول من التقويم اليولياني إلى التقويم الغريغوري بسبب وصية البابا غريغوري الثالث عشر في فرنسا في القرن السادس عشر كان السبب في ظهور ” كذبة أبريل ” و سادت أوربا وهي تقليد أوربي انتقل إلى بلادنا في منتصف خمسينيات القرن الماضي.

فقد كانت المدن الأوربية تحتفل بمطلع العام في أول نيسان وذلك قبل عام 1594 ويرافق ذلك التسالي والمزاح والكذب الأبيض كما يقال…

فشهر نيسان هو شهر الربيع والجمال ومعه ينتشر الفرح ويحلو للناس فيه المزاح .

ويعتبر الانكليز أشهر شعوب العالم كذباً ، وقد حصل عام 1860 وفي الأول من نيسان أن حمل البريد إلى مئات من سكان لندن بطاقات دعوة لحضور الحفل السنوي في “برج لندن” ، وغني عن القول إن هؤلاء لم يجدوا الحفل ولا من يحتفلون !!.

 وفي رومانيا ، وشعبها شغوف جداً بأكاذيب أول نيسان ، نشرت إحدى الصحف خبراً جاء فيه إن سقف إحدى محطات السكك الحديدية في العاصمة هوى على مئات من الناس وقتل العشرات منهم ، مما سبب ذعراً شديداً .. ولم ينتبه كثيرون إلى تاريخ صدور العدد وهو الأول من نيسان.

 في الأول من نيسان لهذا العام اتصل أحد الأصدقاء بي وأخبرني أن الجهات المعنية أصدرت لائحة أسعار جديدة فالسكر عاد إلى سعره قبل سنوات أقل من مائة ليرة ، وتوفرت في السوق المتة بكميات كبيرة بسعر خمسمائة ليرة للعلبة الواحدة وتم الإعلان عن الاكتتاب على منازل من قبل وزارة الإسكان والدفعة الأولى ثلاثة آلاف ليرة وكل شهر خمسمائة ليرة … والكهرباء لن تنقطع أبداً وكذلك المياه والانترنيت ، وهناك مليون وظيفة شاغرة سيعلن عن مسابقات لها … والأهم أن هذا اليوم سيشهد أول شحنة نفط ضخمة مصدرها من حقول مياهنا الإقليمية. 

عيسى إسماعيل

 

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار