ندوة تعريفية  حول حملة اللقاح الشاملة في مركز باب السباع الصحي

بهدف التعريف بحملة التلقيح الوطنية الشاملة – الجولة الثانية “21 – 25الجاري”لمسح الحالة التلقيحية لجميع الأطفال  والوصول إلى كل طفل متسرب لم يتلق اللقاح و دراسة الحالة الكاملة التلقيحية للأطفال أقامت المنطقة الصحية الأولى بالمركز الصحي في حي باب السباع ندوة تثقيفية تعريفيه .

و لفت رئيس المنطقة الصحية الأولى الدكتور محمد الربعوني خلال  الندوة أن الحملة تستهدف فئات الأطفال من عمر يوم حتى عمر خمس سنوات و من عمر خمس سنوات حتى عمر 12 سنة كما تستهدف السيدات في سن الإنجاب من سن 15 حتى 48 عاما ودراسة حالة” الكزاز” لديهن إضافة إلى إعطاء لقاح MR . وأكد على الأهالي ضرورة زيارة المراكز الصحية مصطحبين أطفالهم وبطاقة اللقاح الخاصة لدراسة حالتهم التلقيحية خاصة ممن لم يستكمل لقاحه بمن فيهم الأطفال المتسربين بهدف متابعتهم حيث سيتم إعطاء الأطفال لقاحات من عمر سبعة أشهر حتى أحد عشر شهرا فيتامين” أ “بمعدل مئة ألف وحدة كما سيعطى اللقاح  للأطفال من عمر فوق السنة و فيتامين” أ “بمعدل مئتي وحدة كما ستعطى السيدات غير المستكملات لقاح الكزاز خمس جرعات على شكل جرعة دائمة أو يتم استكمال جلساتها.

وحول موانع إعطاء اللقاح أفاد الربعوني أنه يوجد موانع عديدة مثل ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 ونصف درجة لفترة طويلة والأمراض التي تستدعي دخول الطفل المشفى ومعالجة المثبطات المناعية والمعالجة المديدة بالكورتيزون والتحسس من جرعات اللقاح سابقا مؤكداً أن أمراض الرشح الخفيف وارتفاع الحرارة الخفيف والسيلان لا تمنع من أخذ اللقاح..

وفيما يخص الأعراض التي تظهر بعد اللقاح قال : هناك أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وألم مكان اللقاح و وزمة   وهناك أعراض تظهر بعد أسبوع أو عشرة أيام من اللقاح قد تصل حتى العشرين يوما مثل لقاح الحصبة  ويمكن للقاح السل أن يعمل ندبة بعد عشرين يوما من اللقاح.

وحول اللقاحات المعتمدة وأنواعها قال :هناك لقاحات ضد أمراض السل والكبد الطفلي والشلل الفموي والدفتريا والكزاز والسحايا والشلل العضلي ولقاحات ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف وال ام .ايمار  وبين  أن الحملة شاملة لمسح الحالة التلقيحية لجميع الأطفال دون استثناء للوصول إلى  كل طفل متسرب منوها أن الفرق الجوالة تعمل بمعدل سبع عشرة يوما في القرى التي  لا يوجد فيها مركز صحي و تم إحصاء أعداد الأطفال بالقرى مسبقا مؤكداً أن اللقاح آمن ومجاني وإلزامي لكل طفل.

الجدير ذكره أن الحملة هي الثانية هذا العام وسوف تستكمل الحملة الثالثة في الشهر العاشر القادم حيث يوجد أربع فرق جوالة ثلاث منها بالريف تتبع للمنطقة الصحية الأولى إضافة إلى المراكز الصحية وختم أنه تقام لقاءات وفعاليات دورية لنشر الوعي والتثقيف الصحي مع العلم أنه يوجد بكل مركز صحي مسؤول للتواصل الاجتماعي و الإعلامي .

نبيلة إبراهيم

المزيد...
آخر الأخبار