أناشيد و موشحات حمصية و دينية في الأمسية الغنائية لفرقة روح الشام

“ليلة مع الروح”  هو عنوان الأمسية  الغنائية التي قدمتها فرقة روح الشام مساء أمس على مسرح دار الثقافة ..

و تضمن الحفل  أناشيد و موشحات حمصية و دينية  حيث بدأت بوصلة تراث حمصي تضمنت “ما عندنا غير الشجن “” صل وسلم يا ذا العلاء”” كل من يصل على الطاهر”و وصلة مديح : “بذكر الحبيب” “هذه طيبة ” “يا إمام الرسل ” “شمس أم قمر ” و وصلة ابتهال  : ”  لما بدا منك القبول ” “يا رب العالمين “”مدد مدد ”

و اختتمت الفرقة  حفلها بوصلة الختام التي تضمنت : ” علّي الكوفية “_”يا حمص لا تحزني”

عبد الكريم شامية رئيس الفرقة ذكر أنه قام بتأسيس الفرقة مع أشقائه محمد نور و بشر و عمر شامية  منذ  عام ٢٠١٨ وكان لها مشاركات في التلفزيون السوري   إضافة إلى المشاركة في الفعاليات الشعبية و المحلية  وهذه هي التجربة الأولى لهم على المسرح مبينا أن هذه المشاركة تعطيهم خطوة نحو الإمام في مجال الإنشاد و الموشحات  الدينية  بنوع من الحداثة غير المألوفة مع الحفاظ على الأصالة ,مشيرا إلى أن الفرقة انطلقت من مدينة حمص و تسعى باتجاه العالمية  من خلال الموشحات الحمصية و إخراجها بقالب جديد و النهوض بها ..

وذكر شامية أنه يشارك في أمسية ١٤   عضوا ما بين إيقاع و كورال و سوليست و مولوية مبينا أن ما يميز هذا الحفل  هو دف الطار الإيراني .

لانا قاسم

المزيد...
آخر الأخبار
الهيئة الناظمة للاتصالات: تسهيل بيع الخطوط الخلوية للوافدين اللبنانيين ومنحهم باقات إنترنت مجانية استشهاد خمسة عسكريين جراء عدوان إسرائيلي استهدف موقعاً عند الحدود السورية اللبنانية جرحى العدوان الإسرائيلي على معبر مطربا: الاستهداف كان متعمداً ومباشراً الخارجية: عدوان الاحتلال على المنطقة يعكس استمرارية العقلية الإجرامية لديه واستهتاره بالقانون الدولي تقديم المساندة للمهجرين جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان.. محور اجتماع الجلالي مع عدد من الوزراء ال... تحديد سعر مبيع بذار الشعير للفلاحين الذهب يواصل تحليقه في السوق المحلية لتقديم الخدمات المصرفية… المركزي يوعز للمصارف وشركات الصرافة بالتوجه إلى المعابر الحدودية السورية ال... إصابة ثمانية أشخاص وأضرار مادية جراء عدوان إسرائيلي استهدف معبر مطربا على الحدود مع لبنان المشفى العمالي يجري ٧٥٣ عملية جراحية.. د. عودة : المشفى بلا طبيب لأمراض الدم وجهاز الطبقي المحوري م...