خدمات متنوعة تقدمها مراكز النافذة الواحدة …ضعف الانترنت وانقطاع التيار الكهربائي يعيقان العمل

ما يميز العمل بمبدأ النافذة الواحدة هو منع الاحتكاك المباشر بين الموظفين والمراجعين والتخفيف عنهم ما أمكن من الأعباء وتوفير الجهد والوقت بالإضافة إلى تسريع معاملاتهم
إلى جانب ذلك فالنافذة الواحدة إجراء حضاري يصب في خانة الإصلاح الإداري والقضاء على الروتين والتعقيدات البيروقراطية

خطوة ايجابية
قمنا بتسليط الضوء على آلية العمل في بعض مراكز النافذة الواحدة في المحافظة والخدمات التي تقدمها والصعوبات التي تواجه العمل .‏ .. في البداية أشار بعض المواطنين الذين التقيناهم إلى أن العمل بمبدأ النافذة خطوة ايجابية تصب في مصلحة المواطن في ظل وجود الكثير من التعقيدات في المعاملات والتي تأخذ منهم وقتا وجهدا كبيرا هذا عدا عن تجنبهم لمزاجية بعض الموظفين في التعامل مع المراجعين

ضعف الشبكة
وأضاف البعض إلى أن النافذة الواحدة تتوفر فيها كل خدمات المواطنين وهذه مسألة في غاية الأهمية لتسيير معاملات المراجعين وبالتالي توفير الأعباء والزمن على المواطنين خاصة القادمين من الريف أو الأحياء البعيدة , وتجنب اكتظاظ المراجعين في المكاتب, ولكن هناك بعض الإشكاليات التي تمنوا تذليلها وهي ضعف الشبكة وانقطاع التيار الكهربائي وضعف أداء بعض الموظفين.

خدمات متنوعة
تحدثنا مع المهندسة إيناس بايقلي مديرة مركز خدمة المواطن الرئيسي في حمص ” صالة الجمهور ” عن الخدمات التي تقدمها الصالة والصعوبات التي تعترض العمل والاجراءات المتخذة لتسهيل معاملات المواطنين قالت : الخدمات المقدمة تشمل شؤون مدنية ( بيانات عائلية و إخراج قيد فردي و بيانات وفاة وبيانات زواج) وورقة السجل العدلي ” غير محكوم ” و غير موظف و تسديد فواتير( كهرباء و مياه و هاتف) كما نقدم خدمة براءة ذمة كهرباء و تصديق المخاتير ” فردي و سندات إقامة ” بالإضافة إلى الخدمات الالكترونية الخاصة بالبلدية و تتضمن شرح مخالفات و بيانات ذمم وبراءة ذمة (للبلدية )و صور مصدقة عن (رخص بناء و عقود آجار) ووثيقة نفي ملكية, كذلك هناك خدمات المصرف التجاري و عقود الآجار, و شعبة الواقعات تتضمن ” تسجيل واقعات الولادة و الوفيات و الزواج و الطلاق) ,كما يتم منح البطاقات الشخصية ,و تم مؤخراً التنسيق مع مديرية المصالح العقارية لتقديم خدمات جديدة وهي بيان قيد عقاري و نفي ملكية عقارية إضافة إلى التنسيق مع مديرية مالية حمص لتقديم خدمات جديدة و هي تحصيل رسوم إيصالات لطلاب الشهادتين الإعدادية و الثانوية و رسوم السجل المؤقت، بالإضافة إلى تحصيل رسوم عقارية و مخالفات الشؤون المدينة ..

تتغير شهريا
و أضافت : يبلغ متوسط عدد الوثائق الممنوحة شهرياً في الصالة حوالي 15000 وثيقة والخدمات المقدمة 30 خدمة و هي على الشكل التالي :شؤون مدينة 8600 وثيقة سجل عدلي 1500 ,وثيقة مصرف تجاري 100 ,معاملة فواتير كهرباء 1800, فاتورة مياه 500 فاتورة , هاتف 300 فاتورة .
تصديق مخاتير 1000 وثيقة وخدمات الكترونية خاصة بالبلدية 500 وثيقة ,عقود آجار 500عقد ,و مصالح عقارية 300 وثيقة, وهذه الأرقام غير ثابتة تتغير شهريا حسب طلبات بعض الجهات العامة مثلاً :عند التقدم للوظائف الجديدة يزداد الطلب على اخراج القيد الفردي , و غير موظف و غير محكوم,أو عند الطلب من بعض الجمعيات الأهلية.

خدمة التراخيص الصحية
وأضافت : أما الخدمة الجديدة التي سيتم تقديمها في الصالة فهي منح التراخيص الصحية ,و سيتم خلال أيام البدء بتقديم هذه الخدمة ضمن إطار تبسيط الإجراءات حيث تعد هذه الخدمة مهمة جدا ونقلة نوعية في العمل و في خطتنا القادمة سنعمل على تقديم رخص البناء .
وتابعت :نحرص على وجود التدفئة و التكييف في الصالة و الاهتمام بموضوع النظافة الذي يعطي انطباعا جيدا للمواطن المراجع للنافذة رغم وجود عامل واحد فقط .
كما يوجد داخل الصالة شاشتا عرض يتم من خلالهما عرض برامج عن الأماكن السياحية في سورية و عن حضارتنا العريقة عبر التاريخ .

العمل بروح الفريق
و فيما يخص تدريب الموظفين أشارت إلى أن كل موظف موجود لدينا تم تأهيله ليكون ملماً بكل تفاصيل تقديم هذه الخدمة, بالإضافة إلى إخضاع العاملين لدورات عن كيفية التواصل مع الآخرين كما نقوم من خلال عملنا على زرع حالة مجتمعية مميزة تهتم بمراعاة الحالات الإنسانية و تقديم كل مساعدة للآخرين و بث روح الفريق ضمن العمل ليكون العمل أكثر تنظيما وسهولة ..
ومن أهم معوقات العمل عدم وجود نظام دور الكتروني و انقطاع الشبكات المركزية .
فيما تحدث أشرف بيطار رئيس مكتب النافذة الواحدة في مديرية تربية حمص عن الخدمات التي تقدمها النافذة قائلا : يتبع عمل النافذة الواحدة وظيفيا إلى دائرة الشؤون الإدارية و نعمل جاهدين لتذليل الصعوبات و تبسيط الإجراءات و تلبية متطلبات المدرسين , وأضاف :عملنا جزء لا يتجزأ عن عمل باقي الدوائر في المديرية ,و الخدمات التي نقوم بتقديمها في مكتب النافذة الواحدة هي تسهيل الاجراءات للذين أنهوا الخدمة ” التقاعد ” والاستقالة , منح تأشيرة الخروج و موافقة على منح جواز سفر و إجازة الزواج و إجازة الوفاة و إجازة الحج و تحديد مركز العمل , وتحديد إجازة بلا أجر ,” ووضع النفس” تحت تصرف التربية و إصدار بيانات راتب الأمومة, و دفتر سجل العرائض حيث نقوم بدراسة جميع الطلبات و التأكد من ثبوتيات وقانونية الأوراق المستخرجة ضمن المعاملة ,و يتم تسجيلها في دفتر سجل العرائض و إعطاء المعاملة رقماً و تاريخاً خاصة بالمديرية ومن ثم تأخذ المعاملة رقماً و تاريخاً من وزارة التربية , عن طريق الشبكة ثم تحول إلى الدائرة المختصة .

يد واحدة
و خلال فترة الحرب الكونية التي شنت على بلدنا الحبيب كان لنا دور في مساعدة المدرسين القادمين من المناطق الساخنة لاستخراج أوراقهم و ثبوتياتهم التي تلزم لتحديد مركز عملهم في مدارس محافظة حمص في ظل الظروف الصعبة , موضحا أن العمل يتم بشكل جماعي لتذليل الصعوبات و تلبية الاحتياجات الضرورية في متابعة عمل النافذة ضمن الإمكانيات المتاحة.

مقترحات
نقترح افتتاح مكاتب فرعية للنافذة الواحدة في المجمعات التربوية التابعة بعملها لمكتب النافذة الواحدة في مديرية التربية لتذليل صعوبة التنقل للمدرسين من الأرياف إلى المدينة وتخفيف العبء المادي وكل معاملة يتم تقديمها عن طريق الوكالة العامة أو الخاصة تتم دراستها في الدائرة القانونية ووضع الرأي القانوني عليها ومن ثم يتم تحويلها إلى النافذة الواحدة بعد موافقة الدائرة القانونية على المعاملة لتأخذ رقماً وتاريخاً ومتابعتها في الدائرة المختصة .
خدمات جديدة
المهندس فادي محمد مدير صالة الأرمن قال :تقدم النافذة الواحدة في الأرمن خدمات مختلفة منها الشؤون المدنية -السجل المدني -السجل العدلي غير موظف- وهناك خدمات المصارف “تجاري وعقاري “سحب وإيداع وكل مصرف مزود بصراف تابع له وهناك خدمة فواتير الكهرباء والمياه والهاتف وخدمات البلدية وخدمات الكترونية وبراءة ذمة المالية ( البلدية ) وصور مصدقة عقد آجار – بيان ذمم – رخصة البناء إضافة لقسم الجباية المتعلق بمجلس مدينة حمص وقسم تابع لمالية حمص يتم فيه دفع كل ما يتعلق بذمم مالية حمص وخدمة عقود آجار تابع لمجلس المدينة ,ونقوم بالربط مع مديرية النقل لتجهيز خدماته المتعلقة بالمركبات واستخراج وثيقة كشف واطلاع وبيان صحيفة للمركبات ,منوها أنه بعد شهر سنبدأ بخدمة التراخيص الصحية ويبلغ عدد المراجعين بشكل وسطي ما بين 500-600 مراجع يوميا لكل الخدمات وقام مجلس المدينة بصيانة التجهيزات الحاسوبية بشكل دوري والإصلاح والاستبدال عند الضرورة .

انقطاع الكهرباء
وأشار إلى الصعوبات التي تواجه العمل وهي: ضعف الشبكات وانقطاع التيار الكهربائي ونحاول دائماً أن نقدم خدماتنا على أكمل وجه وخلال فترة الحرب التي تعرض لها بلدنا لم يتوقف العمل , وبقيت النافذة مستمرة في تقديم خدماتها للمواطن .

الربط الشبكي
المهندس رسمي السباعي مدير المعلوماتية ورئيس فريق مراكز خدمة المواطن بمجلس مدينة حمص قال : يوجد /5/ مراكز خدمة المواطن تابعة لمجلس مدينة حمص وهي مركز العدوية والأرمن وعكرمة والمحطة وصالة الجمهور ,كما يوجد مركزان أحدهما في شركة مصفاة حمص والثاني في جامعة البعث وهو جاهز وسينطلق العمل به قريباً وتفعيل الخدمات داخل المركزين يتم عن طريق الربط الشبكي مع البنية التحتية لمجلس مدينة حمص وكل مركز يقدم 15 خدمة

تكنولوجيا المعلومات
وأضاف: وفي مطلع شهر آذار سيتم انتقال مديريات مجلس مدينة حمص من المبنى الحالي إلى المبنى الرئيسي الموجود في مركز المدينة حيث نقوم بتوجيه العاملين بضرورة الإسراع بإنهاء الأعمال وستقوم مديرية المعلوماتية بمجلس المدينة بربط جميع المديريات في المخدم الرئيسي الموجود في المبنى بحيث يتم الربط بطريقة تضمن إعطاء المعلومات والوثائق بشكل سريع ويضمن للحواضن اختصار الزمن وسيتبعها مراحل قادمة ,الغاية منها تبسيط الإجراءات بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات

حاجة ملحة
بدوره رئيس بلدية المخرم سهيل يوسف قال :يبعد الريف الشرقي عن مركز المدينة 60 كيلو متراً , وتعتبر المخرم نقطة ربط بين الريف الشرقي بامتداداته الشاسعة مع مركز المحافظة وبالتالي أصبحت النافذة حاجة ملحة وضرورية لأهالي منطقة المخرم لتخفيف أعباء التنقل والتكلفة.
ونسعى لتقديم الخدمات الأساسية للمواطن كما أننا بحاجة إلى مكتب لتقديم خدمات التأمين والمعاشات , وتأمينات اجتماعية.
وقمنا كمجلس مدينة في بلدية المخرم بتحديد الموقع المناسب لإقامة النافذة الواحدة ونقوم حالياً بالتنسيق مع مديرية الخدمات الفنية لاستكمال الإجراءات القانونية التي تخص هذا الموضوع , ونحن بدورنا نضم صوتنا إلى أهمية وجود مراكز خدمة مواطن في الريف أيضا لتخفف من الأعباء المادية وتبسيط الإجراءات وتوفير الوقت والجهد
هيا العلي
تصوير: الحوراني

المزيد...
آخر الأخبار