الإدمان خطر داهم !!!…

إدمان شم «مادة الغراء» ظاهرة منتشرة بين أطفال الشوارع خاصة في مدينة دمشق لاسيما الأطفال المتسولين والمشردين وازدادت انتشارا خلال سنوات الحرب نتيجة الفوضى والتهجير و الفقر.. وهذه الظاهرة بدأت تتسبب في تعرض هؤلاء الأطفال للأذى الجسدي والنفسي نتيجة إدمانهم على شم هذه المادة ويتمثل هذا الإدمان في الرغبة الشديدة في شم الغراء الذي يؤدي في بداية الأمر الى الشعور بالنشاط والانتعاش حتى يصل الى حد الادمان الذي يخلف معاناة صحية ومخاطر كبيرة تؤدي الى الموت خلال فترة تمتد بين عدة أشهر و عدة سنوات ..
وبسبب احتواء تلك المادة على عناصر كيميائية طيارة سامة فإنه يسبب تدميراً سريعاً و شاملا ًللجهاز العصبي للإنسان كما انه سبب مباشر للاصابة بالالتهابات الجلدية و الصداع المزمن.. ناهيك عن الاذى الكبير الذي يسببه للجهاز التنفسي وقد يسبب ازمات تنفسية حادة قد تؤدي الى الوفاة من هنا يجب على الاهل مراقبة أطفالهم باستمرار والتأكد انهم لا يمارسون شم «مادة الغراء» لان الاكتشاف المبكر لهذا النوع من الإدمان يساهم بشكل كبير في نجاح مسيرة العلاج والتغلب مبكرا على خطره والإسراع بإخضاع الطفل المدمن لبرنامج علاجي متكامل يشمل العلاج النفسي والجسدي معا
ومن الضروري جدا أن تقوم الجهات المعنية ومديريات الشؤون الاجتماعية والعمل بتشديد الرقابة في الشوارع والأحياء و الحدائق خاصة في ساعات الليل ..
لانا قاسم

المزيد...
آخر الأخبار