أخطاء كثيرة عند صدور الفواتير الكهربائية المرتفعة … العدادات غير متوفرة .. مدير كهرباء حمص :  معالجة الأخطاء تتم من خلال آلية التشريح 

بناء على شكاوى العديد من المواطنين التي تتعلق بواقع الكهرباء وعدم توفر العدادات الكهربائية وصدور الفواتير المرتفعة   وما تحمله من مبالغ كبيرة تشكل عبئا على المواطنين من  ذوي  الدخل المحدود  ، عدا عن المشاكل الأخرى التي يعاني منها المواطن من  صدور الفواتير الصفرية  وأخطاء الفواتير  حول  هذا الموضوع  وللتعرف على أسبابه والعمل على معالجته في أسرع وقت ممكن تواصلنا  مع مدير شركة كهرباء حمص المهندس محمود الحديد  الذي أوضح بداية  أن عدد المشتركين بالريف والمدينة  يبلغ  906 ,619

ويبلغ عدد العدادات 929 أحادي و206 ثلاثي  و40 مركز تحويل  وبلغ عدد المؤشرين حوالي 40 مؤشرا في المدينة  ونحتاج  لـ 4 عناصر إضافية ليتم العمل بالشكل الأمثل

أسباب فنية

وعن أسباب الفواتير الصفرية بين أن هناك نوعين منها أسباب فنية  وأسباب تتعلق بالمشتركين .. فالأسباب الفنية سببها إما أن العداد معطل  أو محروق  أو داخل عقار مغلق  أو بسبب انقطاع التيار الكهربائي مما يتعذر على المؤشر قراءة العداد الالكتروني..   أما  الأسباب المتعلقة بالمشتركين فهي عدم تسديد الذمم المالية  أو أن العقار مهجور .

أسعار الكهرباء

وفيما يتعلق بأسعار الكهرباء قال : الكهرباء المنزلية  شريحة أولى من 1 إلى 600 كيلو واط ساعي  بـ 2 ليرة . شريحة ثانية من 601   الى1000 كيلو واط ساعي بـ 6 ليرات

شريحة ثالثة من 1001 إلى 1500 كيلو واط ساعي بـ20 ليرة

شريحة رابعة من 501 1 إلى 2500 كيلو واط ساعي بـ90 ليرة

وفوق 2500 كيلو واط ساعي  بـ150 ليرة  أما سعر الكهرباء الصناعي والتجاري  والحرفي بـ 100 لكل واط ساعي .

معالجة الفاقد الفني

وتابع: إن الفاقد الفني العام بحدود 18 % ومعالجة الفاقد تتم من خلال ضبط أعمال التأشير ومراقبتها  واستبدال العدادات وفق الإمكانيات وتقدير الطاقة الضائعة وضبط حالات الاستجرار غير المشروع .

آلية التشريح

وعن معالجة أخطاء الفواتير أوضح   تتم معالجة أخطاء الفواتير من خلال آلية التشريح حيث يتم تشريح الفاتورة على الفواتير الصفرية السابقة إن وجدت وحسب نظام الاستثمار يتم وفق الاستهلاكات الوسطية السابقة .

حسب الإمكانيات

وعن الإجراءات المتخذة بخصوص العدادات المسروقة قال: يتم تركيب العدادات حسب الإمكانية المتوفرة وخاصة لذوي الشهداء والعسكريين  وحسب الاقدمية  ،وبالنسبة للعدادات المفقودة  هناك تسهيلات للعائدين لمنازلهم وهم مشتركون بالتيار الكهربائي بالأساس  ولكن عداداتهم فقدت خلال سنوات الحرب  ،حيث يتم تقديم طلب مع تبرئة الذمة وبدون ضبط شرطة ويتم تركيب العداد حسب الإمكانيات .

وأضاف :لا يوجد حاليا بديل عن العداد  ولكن هناك  دراسة لبعض الحلول لمعالجة عدم توفر العدادات  و يبقى الحل الأمثل هو تركيب عداد.

تدقيق دفاتر

وعن معالجة أخطاء المؤشرين  قال :تتم من خلال تدقيق دفاتر المؤشرين وعملهم على أرض الواقع وتدقيق عملية تصدير الفواتير قيل صدور الدورة وتصحيح الأخطاء .

هيا العلي

المزيد...
آخر الأخبار