طلاب قسم النجارة في ثانوية أيهم إبراهيم الصناعية يبدعون بتنفيذ عدة مشاريع إنتاجية

أعمال حرفية فيها دقة ومهارة ينفذها طلاب حرفة النجارة في ثانوية الشهيد أيهم إبراهيم الصناعية تنم عن شغف كبير لتعلم مهنة تكون مصدرا للدخل يؤمن العيش الكريم في قادم الأيام ورفد السوق بمنتجات ذات جودة عالية وتكلفة مناسبة ، خصوصا بعد صدور القانون ٣٨ لعام ٢٠٢١ الذي حول الثانويات الصناعية من حالة التعلم النظري إلى مرحلة دخول سوق العمل والاستفادة من الدروس العملية في تحقيق نسبة من الأرباح التي تعود للطالب المشارك في إنجاز العمل المطلوب مما حفز الطلاب أكثر على التعلم واكتساب المهارة والمشاركة في المشاريع .

مدير التربية وليد المرعي أشار انه تطبيقا للقانون  ٣٨ يشارك طلاب الثانوية الصناعية قسم النجارة في القيام ببعض المشاريع للتحول من الواقع  النظري إلى العملي لتمكين الطلاب من الدخول مباشرة إلى سوق العمل ولفت المرعي أن كافة المواد التي يستخدمها الطلاب في مرحلة التدريب تتحول لمنتجات يتم عرضها في السوق وبيعها بما يعود بالمنفعة المادية على الطلاب والمدرسين .

مدير التربية المساعد لشؤون التعليم المهني المهندس ميسم زريفة بين أن القانون ٣٨ حول المدارس المهنية إلى مراكز إنتاج حقيقية غايتها الأسمى تدريب الطالب على بيئة عمل حقيقية وتمكينه من افتتاح ورشة خاصة به وكسر حاجز الخوف لافتا أنه يمكن للطالب الذي يساهم في انجاز أي مشروع يتم ضمن القسم شراء المنتج وبيعه لتحقيق ربح خاص به لافتا  أنه يوجد عدد من المشاريع الخاصة بقسم النجارة منها عقد مع إحدى المنظمات الدولية وعقد مع إحدى جهات القطاع الخاص لصناعة غرف نوم وعقد لصيانة بعض مدارس المحافظة مؤكدا أن هذه المشاريع من شأنها إكساب الطلاب الخبرة والمهارة اللازمة لدخول سوق العمل بكل ثقة .

مدير ثانوية أيهم إبراهيم المهنية المهندس إبراهيم عباس لفت انه قبل صدور القانون ٣٨ كان الطلاب يقومون بتنفيذ بعض التمارين العملية الخاصة بالامتحان النهائي تطبيقا للخطة الوزارية المقررة ولكن صدور القانون  أتاح للطالب فرصتين الأولى الانخراط في جو العمل الحقيقي والثاني المردود المادي للطالب والمدرس . ولفت عباس أن صدور القانون  زاد من رغبة الطلاب في دخول الثانويات المهنية وتعلم مهنة تفيدهم مستقبلا . وأشار لوجود عدة مشاريع قيد التنفيذ منها عقد مع مديرية النقل البري لتركيب مقاعد في الكراجين الشمالي والجنوبي وعقد مع جامعة البعث وعقد لصيانة بعض المدارس في المحافظة   .

رئيس قسم النجارة في ثانوية أيهم إبراهيم محمود خليل بين انه يتم تدريب الطلاب على أعمال النجارة في القسم بدءا من الصف الأول الثانوي المهني لإكسابهم الخبرة بأعمال النجارة وتمكينهم من دخول سوق العمل مباشرة حيث يبدأ الطلاب بتنفيذ بعض الأعمال وصدور القانون  ٣٨ حفز الطلاب والمدرسين على بذل المزيد من الجهود للتعلم واكتساب المهارة والمشاركة في تنفيذ المشاريع خصوصا مع وجود ريع مادي يعود بالنفع على الجميع.

وأشار عدد من الطلاب لأهمية صدور القانون ٣٨ الذي يحفز الطالب على اكتساب الخبرة والتعلم للمشاركة في تنفيذ المشاريع والإنتاج بما يمكنه من تحقيق الربح المادي والانخراط في سوق العمل بشكل فعلي .

يوسف بدور

 

المزيد...
آخر الأخبار