تعد اللغة عنصرا بنائياً أساسيا في حياة كل طفل فبجانب دورها الاجتماعي كأداة اتصال و تفاهم فإن لها وظيفة عقلية في تكوين المفاهيم بالإضافة لوظيفتها النفسية في التعبير عن النفس و الوجدان.
و اللغة هي التي تجعل الطفل قادراً على مواكبة مراحل النمو المختلفة لأنها بوابته نحو المعرفة و تفتح أمامه آفاقاً واسعة و شاملة.
و النمو اللغوي عند الأطفال هو العملية التي يكتسب الطفل من خلالها الكلمات ليتمكن من التعبير عن نفسه و إيصال ما يريد لمن حوله باستخدام تلك الكلمات, و يبدأ النمو اللغوي عند الطفل منذ أن يستمع إلى أمه و كلما زاد استماعه لها كلما ارتبطت لديه تلك الرموز الصوتية بما تدل عليه من أشياء و من خلال تلك المعاني و المفاهيم يتشكل الرصيد اللغوي للطفل.
و نظراً لكون الطفل بفطرته محبا للاستطلاع و لديه الفضول لمعرفة كل ما يدور حوله فإن ثروته اللغوية تزداد يوما بعد يوم و معايشته مع من يتصل بهم تجعله يضيف إلى قاموسه اللغوي كلمات و تراكيب لغوية جديدة باستمرار لذلك فانه يتوجب على الآباء و الأمهات التحدث للأطفال الرضع و نطق الكلمات بشكل صحيح فالبعض قد يظن أن التحدث لرضيع بعمر ثلاثة أو أربعة أشهر هو أمر لا معنى له و لكن الواقع هو أن الطفل يبدأ في تخزين كل الكلمات و الرموز الصوتية و يربطها بما تدل عليه.
عملية النمو اللغوي عند الأطفال تنقسم إلى عدة مراحل حيث تبدأ المرحلة الأولى بما قبل الكتابة من” 3-6 “سنوات و هي المرحلة التي تسبق تعلم الطفل الكتابة و يميل فيها إلى القصص المصورة و الحكايات الخرافية, ثم تأتي مرحلة الكتابة المبكرة و هي من سن “6-8 “سنوات حيث يبدأ الطفل في تعلم القراءة و الكتابة و مع ذلك تظل قدرته على فهم اللغة المكتوبة محدودة و يستخدم الطفل في هذه المرحلة الأدوات نفسها المستخدمة في المرحلة السابقة و لكن مع إضافة الكلمات و العبارات البسيطة بجانب الصور.
أما مرحلة الكتابة الوسيطة فتكون في المرحلة العمرية من” 8- 10 “سنوات و فيها يكون الطفل قد قطع شوطا كبيرا في طريقه لتعلم القراءة و الكتابة و يبدأ قاموسه اللغوي في الاتساع بحيث يمكن أن تقدم له القصص الكاملة المزودة بالرسومات و الكلمات البسيطة كي يقرؤها .
و في المرحلة الرابعة تكون الكتابة المتقدمة من سن “10 -12 “سنة و فيها يكون القاموس اللغوي للطفل قد ضم عدداً كبيراً من الكلمات و العبارات و التراكيب اللغوية.
أما المرحلة الأخيرة فهي مرحلة الكتابة الناضجة تبدأ من سن” 12- 15″سنة و ما بعدها و فيها يكون الطفل قادراً على فهم اللغة بشكل كامل .
و يتأثر النمو اللغوي عند الأطفال في جميع مراحله بعوامل كثيرة منها ما هو عضوي كالحالة الصحية للطفل و الأعضاء الحسية المرتبطة بعملية الكلام, و منها ما هو اجتماعي و اقتصادي و نفسي و يرتبط ببيئة الطفل و مدى شعوره بالأمان.
منار الناعمة